الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / بلدية مسقط تنظم محاضرة توعية بأضرار المخدرات
بلدية مسقط تنظم محاضرة توعية بأضرار المخدرات

بلدية مسقط تنظم محاضرة توعية بأضرار المخدرات

تسجيل 4150 حالة حتى نهاية 2013م بزيادة 215 حالة عن عام 2012م
نظمت بلدية مسقط ممثلة في إدارة التوعية والإرشاد مؤخرا بقاعة نادي السيب محاضرة توعوية حول آثار المخدرات على الأسرة والمجتمع، وذلك بالتّعاون مع شرطة عمان السلطانية واللجنة الوطنية لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية ووزارة الصحة ممثلة بمركز الخوض الطبي وذلك ضمن برنامج فعاليات الصيف الرمضانية التي تنظمها بلدية مسقط وانطلقت مساء السبت الماضي وتستمر حتى السادس والعشرين من رمضان.
يأتي تنظيم هذه المحاضرة بهدف توعوية أفراد المجتمع بآثار المخدرات ومخاطرها على حياة الفرد المتعاطي والمحيطين حوله أسرته ومجتمعة ، والأضرار السلبية المترتبة من تعاطي المخدرات والتي تهدد استقرار الأسر التي هي لبنة بناء المجتمع والوطن .
وشمل العرض الذي قدمه المحاضر أحمد المجيني من شرطة عمان السلطانية عدة محاور أبرزها أنواع المخدرات، وأسباب تعاطي المواد المخدرة، فضلا عن أساليب التي يستخدمها مروجي المخدرات للترويج عن المواد المخدرة، كما تطرق في حديثه عن حياة المدمن في مرحلة التعاطي، وإجراءات ومراحل علاج المدمن حيث يحق للمدمن أن يتقدم برسالة رسمية لطلب العلاج وفقا لنص المادة (51) من قانون مكافحة المخدرات.بالإضافة لذلك فقد تم عرض فلم وثائقي بعنوان “المخدرات واقع وتحديات” يرصد جهود شرطة عمان السلطانية في التصدي للمخدرات ويقدم نماذج حية من عمليات المداهمة التي تقوم بها شرطة عمان السلطانية ونماذج أخرى حية من المتعاطين والمواد المخدرة. ونوه على ضرورة تعاون أفراد المجتمع مع شرطة عمان السلطانية عن طريق الخط الساخن (1444) التابع للشرطة الذي يتم من خلاله تلقي البلاغات والرد على الاستفسارات.
من جانبه عرض المحاضر تيمور البلوشي ممرض قانوني بوحدة علاج الإدمان وعضو بلجنة التوعية والإعلام في اللجنة الوطنية لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية واقع مشكلة المخدرات في السلطنة وتأثيرها على صحة المتعاطي كما تطرق إلى آلية علاج الإدمان وطرقه وذلك في إطار جهود اللجنة في وضع خطط الوقاية والعلاج في مجال الاستعمال غير المشروع للمواد المخدرة والمؤثرات العقلية والتعاون المشترك مع مختلف الجهات الحكومية وغير الحكومية المعنية بمكافحة المخدرات جدير بالذكر أن اللجنة قد سجلت 4150 حالة حتى نهاية 2013م أي بزيادة 215 حالة مما هو عليه عام 2012م.
وقدمت الدكتورة أمينة المخينيه من مركز الخوض الصحي ورقة عمل عن علاقة المخدرات بفيروس نقص المناعة المكتسبة (الايدز)، وقدمت تعريفا بالفيروس المسبب للإيدز، وأسباب الإصابة بمرض الايدز وبيان أضراره فضلا عن طرق انتقال فيروس الإيدز و طرق علاجه. كما استعرضت أيضا سبل الوقاية من هذا المرض وضرورة الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية التي بينت طرق الوقاية منه. وتطرقت أيضا إلى كيفية التعامل مع المرضى المصابين بالإيدز ودمجهم مع أسرهم والمجتمع،بهدف نشرالوعي الصحي للمجتمع وتقديم مايمكن تقديمه من الخدمات الصحية التثقيفية. كما تم فتح المجال للحضور خلال الندوة لعمل فحص المشورة والفحص التطوعي وهو اختبار سريع للكشف عن مرض الايدز عن طريق سحب عينه دم بوخز الأصبع وتظهر النتيجة خلال ثوان بسيطة.
وتتواصل فعاليات الصيف الرمضانية التي تنظمها بلدية مسقط حيث أقيم كذلك محاضرة حول ( الفحص الطبي قبل الزواج ) وتم طرح الموضوع ومناقشته من جانبيه الديني والصحي بالتعاون مع دائرة التثقيف الصحي بوزارة الصحة و المديرية العامة للوعظ والارشاد بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية .

إلى الأعلى