السبت 22 سبتمبر 2018 م - ١٢ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / بلدية مسقط تنظّم محاضرة حول تصميم وتخطيط المدن
بلدية مسقط تنظّم محاضرة حول تصميم وتخطيط المدن

بلدية مسقط تنظّم محاضرة حول تصميم وتخطيط المدن

نظمت بلدية مسقط محاضرة بعنوان:”تصميم وتخطيط المدن” قدمها الخبير الاسترالي جيلبيرت روشكوت.
وقد استهدفت المحاضرة عدداً من المسؤولين والمختصين في مجالات التخطيط ومجالات العمل البلدي المختلفة، بتنظيم من ميمونة الشيبانية المديرة المفوضة لشركة التجزئة العالمية.
وهدفت المحاضرة إلى الاستفادة من التجارب العالمية في مجالات تخطيط المدن والتطوير الحضري.
تضمنت المحاضرة محاور رئيسية متنوعة أبرزها التعريف بمفهوم إحياء المكان، واستعراض تجربة مدينة ميلبورن الاسترالية في تطبيق هذا المفهوم مما مكنها من أن تكون وجهة نابضة بالحياة، والفوز بلقب أفضل مدينة في العالم ملاءمة للحياة في سبع سنوات متتالية، كما تطرق الخبير في حديثه حول كيفية استفادة بلدية مسقط من مفهوم إحياء المكان في مجال تطوير وتخطيط المدن، وتكوين تجربتها الخاصة وفقا للبيئة المكانية والعوامل الديموغرافية والعمرانية والحضرية .. وغيرها، وذلك تماشياً مع المبادئ الأساسية للتنمية المستدامة للمدن.
الجدير بالذكر أن الخبير الاسترالي جلبرت روتشكوست يعد أحد رواد تطبيق مفهوم إحياء المدن، وقد كان له دور ملموس في تحويل مدينة ملبورن الاسترالية إلى وجهة نابضة بالحياة.
وقد حضر الخبير جلبرت روتشكوست إلى مسقط لمدة اسبوع، وقدم ورش ومحاضرات متنوعة عن إحياء المكان.
تأتي هذه الزيارة ضمن استراتيجية التخطيط العمراني، والتي تهتم بأن تكون مسقط العاصمة الجاذبة على مستوى الشرق الأوسط، كما جاء اختيار بلدية مسقط كونها تعنى بالتوسع والنمو المدني من خلال تصميم وتنفيذ المشروعات التطويرية في مختلف القطاعات التي تلبي احتياجات جميع شرائح المجتمع وفق مخططات جديدة تتضمن أحدث الأساليب والتقنيات.

إلى الأعلى