الخميس 15 نوفمبر 2018 م - ٧ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الرياضة / فرق عُمان للإبحار يعلن عن المشاركة بالطواف الفرنسي
فرق عُمان للإبحار يعلن عن المشاركة بالطواف الفرنسي

فرق عُمان للإبحار يعلن عن المشاركة بالطواف الفرنسي

ضمن البرنامج الأوروبي
بعد موسم من سباقات الإبحار الشراعي شهدتها السلطنة خلال الأشهر الماضية وسط ظروف مناخية مثالية تم توظيفها جيدا في تطوير كفاءة الفرق من خلال المعسكرات التدريبية والبطولات أعلنت عمان للإبحار عن استعداد مجموعة من فرق الإبحار الشراعي لموسم حافل من المنافسات والبطولات الدولية في أوروبا، حيث ستشهد الأشهر المقبلة مشاركة فريقين في سباق الطواف الفرنسي على متن قوارب من طراز “ديام 24″ متعدد البدن، ومشاركة الفريق النسائي، وفريق آخر على متن قارب كلاس 40.
يأتي هذا الإعلان بعد نجاح عدد من السباقات التي نظمت في السلطنة على رأسها سباقات الطواف العربي للإبحار الشراعي أي.أف.جي. 2018، وأسبوع المصنعة للإبحار الشراعي، واستضافة المحطة الأولى من سباقات الإكستريم للإبحار الشراعي التي ستقام طيلة العام في دول أخرى، علاوة على ماراثون الموج مسقط، تلاها عملية تقييم لأداء الفرق واختيار الكفاءات الأنسب لتنضم إلى مجموعة من المحترفين في تشكيلات الفرق لخوض سباقات الموسم الأوروبي.
وستكون انطلاقة الموسم مع النسخة الأربعين من سباق “سبي ويست” في مدينة لاترينيتي بفرنسا، والذي يشارك فيه فريقي عمان للإبحار “ديام” و” جي 80″ خلال العطلة الأسبوعية القادمة. وللعام الثالث سيقود فريق “ديام” البحار الفرنسي المخضرم تيري دولارد ومساعده البحار البريطاني الأولمبي ستيف موريسون. كما ينضم إلى الفريق البحار الفرنسي المخضرم ماثيو ريتشارد والبحارين العمانيين الكبيرين على البلوشي وعبدالرحمن المعشري.
يقول البحار الفرنسي تيري دولارد:” تعد “سبي ويست” بداية لحملة مطولة بالنسبة لنا، حيث يأتي عقبها سباق الطواف الفرنسي”. ونحن نعرف أن المنافسة ستكون قوية في كل السباقات لكننا نستهدف أن نكون من بين الثلاثة الأول في سباق “تور فويل”، وبالطبع نطمح لأن نتصدر هذا السباق المهم.”
وأضاف دولارد:” سارت جلسات التدريب وتقييم الأداء التي تمت في عمان على نحو جيد، ووفق هذا تم تحديد مكان كل عضو في فريق عمان للإبحار على متن القارب الذي سينافس به.
وسيقود البحار الفرنسي المخضرم سيدريك بوليني أحد فريقي عمان للإيحار على قارب ديام ثنائي البدن وسيشمل فريقه كل من سامي الشكيلي وياسر الرحبي وهيثم الوهيبي.
وسيشارك الفريق على متن قارب ديام ثنائي البدن في سلسلة من السباقات في فرنسا تستمر حتى انطلاقة سباق الطواف الفرنسي في يوليو القادم.
وسيكون ضمن فريق الإبحار النسائي خلال منافسات العام الجاري البحارة البريطانية المخضرمة هيلينا لوكاس، وهي بطلة بارالمبية فازت بالميدالية الذهبية في 2012 والبرونزية في 2016.
وستنضم هيلينا إلى قائدة الدفة ابتسام السالمي وهو عضوة قديمة وبحارة بارعة ومشاركة في برنامج عمان للإبحار للمرأة، بالإضافة إلى مروى الخايفي وتماضر البلوشية وهما مدربتي إبحار شراعي، ومع الفريق بحار قوارب اللازر حسين الجابري.
ويعد سباق “سبي ويست” المشاركة الثانية للبحارة البريطانية هيلينا لوكاس مع عمان للإبحار، حيث شاركت العام الماضي مع الطاقم قبل وخلال منافسات بطولة “إس بي 20″ في بريطانيا.
تقول هيلينا: الجميع هنا متحمس لخوض السباقات والروح المعنوية مرتفعة لدى الجميع، وأعتقد أننا جميعا نسير على الطريق الصحيح لنحقق الأداء المطلوب. وتضيف:” لقد سعدت جدا بالتدريب الذي قمنا به، والطقس كان جيدا خلال التدريب، حيث تراوحت سرعة الرياح بين 30 و25 عقدة. وكان الفريق جميعه يعمل في تناغم وانسجام كبيرين.” أنا فخورة حقا بكل البحارات العمانيات المشاركات في الفريق.”
وأوضحت البحارة البريطانية:” شاركت أنا وابتسام ومروى في منافسات “إس بي 20″ وجاء حسين لينضم إلى الفريق لبضيف له المزيد من القوة، فنحن بحاجة إلى المزيد من القوة البدنية في الفريق.”
وبعد سباق “سبي ويست”، سيشارك الفريق في منافسات “جراند بريكس إيكول نافال” في شمال غرب فرنسا في مايو القادم، والتي تليها منافسات بطولة “جيه 80 “العالمية.
ومن جانبها علقت البحارة البريطانية هيلينا لوكاس، قائلة:” في بطولة الجي 80، إذا تمكنت ابتسام من أن تكون أول قائدة دفة، سيكون ذلك أمرا رائعا حقا. ونحن نتطلع إلى أن نحجز مكان لفريقنا بين الثلاثة الأول، فالمنافسة في هذه البطولة تكون قوية جدا. ويسعدنا بالتأكيد أن نحقق هذه النتيجة الطيبة.”
وأيضا، على صعيد التطورات في 2018، يبدأ فريق القارب كلاس 40، وبعدما أنهى تدريباته في لوريين، برنامجه بسباق “جراند بريكس جايادير” في دورانييه، بفرنسا، مطلع مايو القادم، وبعدها سيخوض منافسات “أرمن ريس”.
بعدها، سيخوض الفريق بقيادة الفرنسي المخضرم جويلام لوبريس، منافسات “أيلاند ريس” ببريطانيا، في يوليو القادم، وبعدها سيخوض سباق الدوران حول بريطانيا الذي يمتد لمسافة 1800 ميل بحري، ثم منافسات الطواف حول أيرلندا في أغسطس القادم.

إلى الأعلى