الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / مصر والإمارات والجزائر في المجموعة الصعبة بمونديال اليد
مصر والإمارات والجزائر في المجموعة الصعبة بمونديال اليد

مصر والإمارات والجزائر في المجموعة الصعبة بمونديال اليد

قطر تختار مواجهة حامل اللقب

الدوحة ـ د. ب. أ: أوقعت قرعة بطولة العالم الرابعة والعشرين لكرة اليد (قطر 2015) ، التي أجريت بالعاصمة القطرية الدوحة ، منتخبات مصر والإمارات والجزائر في المجموعة الثالثة الصعبة التي تضم معهم منتخبات فرنسا والسويد والتشيك. كما أوقعت القرعة كلا من المنتخبين التونسي والبحريني في مجموعة متوسطة القوة حيث جاء المنتخب التونسي في المجموعة الثانية مع منتخبات كرواتيا والبوسنة ومقدونيا والنمسا وإيران. وجاء المنتخب البحريني في المجموعة الرابعة التي تضم معه منتخبات الدنمارك وبولندا وروسيا والأرجنتين وألمانيا وإن اتسمت هذه المجموعة بصعوبة بالغة أيضا في ظل المستوى الحالي للمنتخبات والذي يجعل منها أشبه بمجموعة الموت ويضاعف من صعوبة الوضع على المنتخب البحريني. بينما ضمت المجموعة الأولى المنتخب الأسباني حامل اللقب وكل من منتخبات سلوفينيا وقطر (البلد المضيف) وبيلاروس والبرازيل وتشيلي. وشهدت المرحلة الأولى من القرعة سحب فرق المستويات السادس والخامس والرابع والثاني والأول وتوزيعها على المجموعات الأربع بينما شهدت المرحلة الثانية سحب فرق المستوى الثالث الذي يضم منتخبات روسيا ومقدونيا والجزائر بعد اختيار المنتخب القطري اللعب في المجموعة الأولى. ويقضي نظام سحب القرعة بمنح المنتخب القطري ممثل البلد المضيف فرصة اختيار المجموعة التي يلعب بها على أن تسحب المنتخبات الثلاثة الأخرى في المستوى الثالث لتوزع على المجموعات الثلاث الأخرى. ولم ترحم قرعة نهائيات كأس العالم لكرة اليد المقررة في قطر مطلع العام المقبل المنتخبات العربية ووضعتها في الدوحة في مجموعات صعبة. ووزعت المنتخبات ال24 المشاركة في البطولة المقررة من 15 يناير الى 1 فبراير المقبل، على 4 مجموعات من 6 منتخبات، وحصلت قطر على شرف اختيار المجموعة التي ستلعب ضمنها كونها الدولة المضيفة. واختارت قطر المجموعة الاولى الى جانب اسبانيا حاملة اللقب على ارضها عام 2013 والتي حظيت بقرعة سهلة نسبيا لوقوعها الى جانب تشيلي والبرازيل وبيلاروسيا وسلوفينيا. وجاءت منتخبات الجزائر بطلة افريقيا ومصر والامارات في مجموعة واحدة الى جانب فرنسا بطلة اوروبا واولمبياد لندن 2012 وتشيكيا والسويد في المجموعة الثالثة. ووقعت تونس في المجموعة الثانية الى جانب كرواتيا ثالثة المونديال الاخير ورابعة اوروبا وايران والنمسا والبوسنة والهرسك ومقدونيا.
اما البحرين فجاءت في مجموعة “الموت” (الرابعة) الى جانب الدنمارك وصيفة بطولتي العالم واوروبا والمانيا وروسيا وبولندا والارجنتين. يذكر ان المانيا لم تحجز بطاقتها الى العرس العالمي، بيد ان الاتحاد الدولي قرر ادراجها ضمن المنتخبات المشاركة قبل اسبوعين من عملية سحب القرعة وذلك بعدما استبعد استراليا كون الاتحاد الاوقياني غير معترف به ما خلف جدالا كبيرا في عالم كرة اليد. وندد المسؤولون عن كرة اليد الاسترالية بالقرار “غير العادل” وطالبوا باحقيتهم في المساركة في المونديال. كما ان ايسلندا التي كانت على رأس لائحة المنتخبات المرشحة للمشاركة في حال انسحاب احدى المنتخبات المتأهلة، طالبت السبت الماضي بأحقيتها بتعويض استراليا. يذكر ان المونديال سيقام للمرة الاولى في مدينة واحدة هي العاصمة الدوحة. ويتأهل بطل العالم مباشرة إلى دورة الألعاب الأولمبية 2016 في ريو دي جانيرو وبطولة العالم 2017 في فرنسا. وتتأهل المنتخبات من المركز الثاني الى السادس إلى مباريات التصفيات لأولمبياد 2016. وأكد الدكتور خالد حمودة رئيس الاتحاد المصري لكرة اليد أن المنتخب المصري سيلعب في مجموعة قوية للغاية ، حيث إن المنتخبين الفرنسي والسويدي من أهم الفرق العالمية في كرة اليد ، بجانب أن الجزائر منتخب قوي ولديه لاعبين صاعدين واعدين على مستوى عالي ، بالإضافة إلى التشيك والمنتخب الإماراتي ، مشدداً في الوقت نفسه على أن المنتخب المصري سيحاول جاهداً تحقيق أكبر قدر من المكاسب في البطولة حتى يتأهل للأدوار النهائية . وقال حمودة بأنه رغم قوة وصعوبة مجموعة منتخب مصر إلا أن هناك مجموعات أقوى في البطولة، مضيفا: “الحمد لله أننا لم نقع في المجموعة الثانية أو الرابعة التي تضم منتخبات عالية المستوى “. وأشار خالد حمودة إلى ان القرعة كانت رائعة والأجواء ممتعة للغاية ، مقدماً في الوقت نفسه الشكر والتقدير للجنة المنظمة على الجهد الكبير الذي قام به الجميع من أجل خروج الحدث بالشكل الرائع المتميز ، موضحاً أنه يتوقع أن تكون بطولة العالم بالدوحة من أفضل بطولات العالم في كرة اليد. وقال حمودة: “قطر عودتنا على الإبهار في التنظيم ونشكرهم على ما يقومون به من أجل خروج مونديال اليد بالشكل الرائع المتميز”، متمنياً في الوقت نفسه التوفيق للمنتخب المصري في البطولة وأن يسير بشكل جيد إلى الأدوار التالية بعدما يتجاوز الدور الأول . وتوقع مصطفى براف رئيس اللجنة الأولمبية الجزائرية الذي حرص على حضور فعاليات قرعة مونديال اليد قطر 2015 والتي اقيمت بأن تشهد البطولة تنافسا قويا بين أغلب المنتخبات. واضاف براف في تصريحاته للإعلاميين عقب القرعة “أتوقع أن تكون منافسات بطولة العالم لكرة اليد 2015 قوية للغاية نظراً لأن المنتخبات المشاركة في الحدث العالمي الكبير مستواها الفني على أعلى مستوى وأن المتأهلين صعدوا عن جدارة واستحقاق” ، مؤكداً على أن كل المجموعات في غاية القوة والصعوبة ولايمكن التكهن بالمنتخبات التي سيكون لها الحظ الأوفر في التأهل للأدوار النهائية. وتابع بأن قرعة البطولة خرجت بالشكل الرائع والجيد وأن اللجنة المنظمة لم تترك أي شيء للصدفة، حيث قال “أشكر المسؤولين في قطر على جودة وروعة التنظيم الذي خرجت به القرعة ، وواثق بأن البطولة ستكون قوية للغاية” . وشدد براف على أن المنتخب الجزائري سيسعى جاهداً للوصول لأبعد مدى في البطولة التي تجمع عمالقة اللعبة في العالم ، مشيراً إلى أن كل
المباريات ستكون في منتهى القوة والصعوبة ، ومشدداً في الوقت نفسه على أهمية العمل الجاد والتحضير الجيد للبطولة التي ستكون في شهر يناير القادم وهو وقت مناسب للغاية.
وأكد على أن ” البطولة ستكون نارية من حيث المستوى الفني وأن التنظيم كالعادة سيكون أكثر من رائع ومتميز ومثمر كما تعودنا من قطر في كل البطولات والفاعليات التي تنظمها” .

وهنا القرعة:
المجموعة الاولى: تشيلي، البرازيل، بيلاروسيا، سلوفينيا، اسبانيا، قطر
المجموعة الثانية: ايران، تونس، النمسا، البوسنة والهرسك، كرواتيا، مقدونيا
المجموعة الثالثة: الامارات، مصر، تشيكيا، السويد، الجزائر، فرنسا
المجموعة الرابعة: المانيا، البحرين، الارجنتين، بولندا، الدنمارك، روسيا

إلى الأعلى