السبت 17 نوفمبر 2018 م - ٩ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / أشرعة / قوائم حصر التراث الثقافي غير المادي

قوائم حصر التراث الثقافي غير المادي

عـماد بن جاسم البحـراني باحـث عُـماني في التاريخ
تعد قوائم حصر التراث الثقافي غير المادي جزءًا لا يتجزأ من عملية صون التراث الثقافي غير المادي، إذ من شأنها أن تزيد الوعي بالتراث الثقافي غير المادي وأهميته بالنسبة إلى الهوية الفردية والجماعية. كما أن عملية إعداد قوائم لحصر التراث الثقافي غير المادي، وإتاحة تلك القوائم للجمهور من شأنها أيضا أن تشجع القدرة الإبداعية، والاعتداد بالذات بين الجماعات والأفراد التي تتولد في كنفها أشكال التعبير والممارسات المرتبطة بالتراث الثقافي غير المادي. ومن شأن القوائم أيضا أن توفر الأساس لصياغة خطط عملية لصون التراث الثقافي غير المادي المعني.
ووفقاً للمادة (11) من اتفاقية التراث الثقافي غير المادي، فإن على كل دولة أن تتخذ التدابير اللازمة لضمان صون التراث الثقافي غير المادي الموجود في أراضيها، وأن تشرك الجماعات والمجموعات والمنظمات غير الحكومية ذات الصلة في تحديد وتعريف عناصر هذا التراث.
ومن مجالات اهتمام وزارة التراث والثقافة بالتراث الثقافي غير المادي: البدء في إنشاء قوائم الحصر الوطنية في عام 2010م وذلك بمشاركة مختلف المؤسسات الحكومية ذات العلاقة بهذا المجال كوزارة التراث والثقافة والهيئة العامة للصناعات الحرفية ووزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الشؤون الرياضية وجامعة السلطان قابوس بالإضافة الى إشراك مؤسسات المجتمع المدني كجمعية المرأة العمانية والنادي الثقافي والممارسين، وقد تضمنت القائمة عدة أبواب: (الفنون الشعبية والحرف التقليدية والعادات والتقاليد والأكلات الشعبية والألعاب الشعبية والآلات الموسيقية) وغيرها من مفردات التراث الثقافي العماني غير المادي، والتي تم جمعها ميدانياً من المجتمع العماني.
كما نظمت وزارة التراث والثقافة بالتعاون مع اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم واليونسكو ورشة عمل لإعداد قوائم حصر التراث غير المادي. وفي عام 2011م تم طباعة كتابين من قوائم الحصر الوطنية هما من مفردات التراث الثقافي غير المادي المتعلقة بالآلات الموسيقية والكتاب الآخر بالأنماط الموسيقية، وذلك بالتعاون مع مركز عمان للموسيقى التقليدية.
أهداف القائمة الوطنية
تهدف القائمة الوطنية العمانية للتراث الثقافي غير المادي إلى حصر وتصنيف جميع مفردات التراث الثقافي غير المادي العمانية بهدف صون هذا التراث ووضع آليات الحماية المناسبة لكل مفردة، وتوثيق كل البيانات والمعلومات المتعلقة بمفردات التراث الثقافي غير المادي، ثم مراجعة كل ما تم نشرة أو كتابته عن عناصر التراث الثقافي غير المادي، وبعد ذلك وضع قاعدة بيانات إلكترونية تضم كل ما تم جمعه حول عناصر التراث الثقافي غير المادي.
استمارة حصر مفردات التراث الثقافي غير المادي
فيما يخص استمارة حصر مفردات التراث الثقافي غير المادي، فقد تم إعدادها من خلال المنهجية المتبعة لدى اليونسكو في إعداد قوائم الحصر الوطنية وفق المادتين (11 و12) من الاتفاقية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي، حيث تضمنت الاستمارة معلومات عن العنصر، ونطاقه الجغرافي، وحملة العنصر وحالته من حيث بقائه واستمراريته بالإضافة الى أسماء حملة العنصر وجامع البيانات وصور للعنصر.
جمع وتوثيق عناصر التراث الثقافي غير المادي
كان للمجتمع المحلي دور في تنفيذ قوائم الحصر العمانية من خلال الاشتراك في إعداد الاستمارات الخاصة بتسجيل العناصر، وقيام مجموعة من الباحثين والمهتمين والممارسين من مختلف الجهات الحكومية والخاصة بجمع المعلومات والبيانات المتعلقة بقوائم الحصر الوطنية، وإجراء لقاءات مع الممارسين لعناصر التراث الثقافي غير المادي وذلك لتقديم البيانات حول العنصر، ومراجعة البيانات التي تم جمعها من خلال مجموعة من الباحثين والمهتمين والممارسين قبل إدخال البيانات في السجل النهائي.
لقد اعتمدت قوائم الحصر الوطنية على المصادر الإخبارية الشفهية في جمع موادها، فتم توثيق البيانات الخاصة بأبواب القائمة من حملة العنصر بشكل مباشر بعد أن تم تقديم تعريف شامل لهم حول قوائم الحصر وحقوقهم في هذا الشأن. ومرت عملية جمع مادة القوائم بمرحلتين، المرحلة الأولى: عرض ما تم جمعه من الكتب والأبحاث على الممارسين عن كل عنصر، من أجل مراجعة بياناته والتدقيق على ما ورد فيه وذلك من خلال المعلومات التي يدلي بها أفراد المجتمع الممارسين لمختلف عناصر التراث غير المادي. أما المرحلة الثانية فتم فيها توثيق العناصر بصورة مباشرة من خلال الإخباريين من أبناء المجتمع الذين يحملون عناصر التراث الثقافي غير المادي.
تحديث قوائم الحصر الوطنية
في عام 2013م شهدت قوائم الحصر الوطنية مرحلة جديدة من التحديث والتطوير، حيث تم تكليف فريق من الباحثين والدارسين بمراجعة هذه القائمة، واشتملت هذه العملية على مرحلتين، المرحلة الأولى شملت عرض كل ما تم جمعه على الممارسين والعارفين والمهتمين بهذه العناصر من أبناء المجتمع والتحقق منهم حول كل مادة أو معلومة وردت في أي عنصر من عناصر القائمة. فيما شملت المرحلة الثانية إجراء مقابلات مباشرة مع الممارسين من أفراد المجتمع حول العناصر التي يرغبون إضافتها الى القائمة كونهم هم حملة هذه العناصر، ومن خلال هذه المرحلة تم جمع العديد من عناصر التراث غير المادي العمانية بشكل مباشر من حملة هذه العناصر، وإضافتها الى القائمة. وقد شارك في عملية تحديث القوائم طلبة من جامعة السلطان قابوس وأكاديميون وباحثون بالإضافة الى أفراد المجتمع الممارسين لتلك العناصر.

قسم الحصر والتوثيق في وزارة التراث والثقافة
في 18 أغسطس عام 2016م شهدت قوائم الحصر الوطنية العمانية تطوراً نوعياً، حيث تم تشكيل دائرة حكومية باسم دائرة التراث الثقافي غير المادي في وزارة التراث والثقافة، بعد صدور المرسوم السلطاني رقم (٤٠/ ٢٠١٦) بتحديد اختصاصات وزارة التراث والثقافة واعتماد هيكلها التنظيمي.
وتهدف دائرة التراث غير المادي إلى الإشراف المباشر على المحافظة ورعاية وتطوير التراث غير المادي بالسلطنة وإبرازها على المستوى المحلي والعالمي، ولتحقيق هذا الهدف تتولى الدائرة المهام والاختصاصات التالية:
- تنفيذ السياسات والقرارات الصادرة في مجال التراث غير المادي.
- إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بالتراث الثقافي غير المادي.
- حماية التراث الثقافي غير المادي من الظواهر التي قد تعرضه لأخطار التدهور والزوال كالعولمة والتحول الاجتماعي والاقتصادي.
- تنظيم الندوات واللقاءات العلمية الخاصة بإبراز التراث الثقافي غير المادي ودوره في المجتمع العماني وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة داخل الوزارة وخارجها.
- تفعيل العمل بالاتفاقيات الدولية والاقليمية التي توصي بضرورة العمل على حماية وصون الموروثات الشعبية والتراث الثقافي غير المادي.

وقد ضمت الدائرة الجديدة ثلاثة أقسام:
1- قسم صون التراث غير المادي.
2- قسم التاريخ المروي.
3- قسم الحصر والتوثيق.
وبهذه التشكيلة أصبحت قوائم الحصر الوطنية قسماً مستقلاً بذاته، يُعنى بإعداد الخطط والبرامج المتعلقة بجمع عناصر التراث الثقافي غير المادي، وتنظيم ورش العمل الخاصة بقوائم الحصر، كما يشرف القسم على مراحل تحديث القائمة بشكل مستمر، بالإضافة إلى الإشراف المباشر على القسم الإلكتروني لقوائم الحصر العمانية ضمن الموقع الالكتروني لوزارة التراث والثقافة على شبكة الإنترنت.
المصادر والمراجع:
• الموقع الالكتروني لوزارة التراث والثقافة العمانية: https://www.mhc.gov.om
• الموقع الالكتروني لمنظمة اليونسكو: www.unesco.org/new/ar/unesco
• النصوص الأساسية: اتفاقية عام2003 صون التراث غير المادي، اليونسكو، باريس،2012.
• انطلاق حلقة عمل حول “التراث الثقافي غير المادي وكيفية إعداد قوائم الجرد الوطنية” بالنادي الثقافي، جريدة الوطن، مسقط، 5 مايو 2011م.
• مخاوف على التراث العربي غير المادي، الجزيرة. نت، أنظر: http://www.aljazeera.net/news/cultureandart/2011/5/4
• مرسوم سلطاني رقم ٤٠ / ٢٠١٦ بتحديد اختصاصات وزارة التراث والثقافة واعتماد هيكلها التنظيمي، أنظر: http://qanoon.om/p/2016/rd2016040

إلى الأعلى