الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م - ٣ ذي الحجة ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / بدء أعمال أيام بيت الزبير للفنون اليوم
بدء أعمال أيام بيت الزبير للفنون اليوم

بدء أعمال أيام بيت الزبير للفنون اليوم

مسقط ـ العمانية:
تبدأ اليوم الاثنين فعاليات أيام بيت الزبير للفنون الذي يحفل ببرنامج متنوع يجمع بين المعارض وحلقات العمل، ويستهدف الفنانين والمهتمين بمجالات الفنون المختلفة لمزيد من الانفتاح وتبادل الأفكار والمرئيات للرقي بمستوى الفن التشكيلي العُماني. وسيتم تدشين فعاليات الأيام الفنية بمعرض فني يقام مساء اليوم ويضم أعمال ما يزيد عن عشرين فنانا عمانيا، حيث سيضم المعرض مقتنيات بيت الزبير من أعمالهم، بالإضافة لأعمال جديدة لهم.كما سيتم خلال الافتتاح الاحتفاء بالفنان العماني أنور سونيا الذي يعد أحد رواد الحركة التشكيلية في السلطنة منذ بداية السبعينيات، وتدشين كتاب ” أنور سونيا، التجربة الفردية في محاكاة الماضي للفن المعاصر” لمؤلفه الدكتور مروان عمران مستشار الفنون في مؤسسة بيت الزبير، يرافقه عرض مرئي يتضمن شهادات حول الفنان أنور سونيا وجانب من ابداعاته الفنية وتسليمه جائزة تقديرية.
كما ستتضمن أيام بيت الزبير للفنون افتتاح معرض “زوايا تاريخية” للمصورة العمانية فاطمة القصابية، وذلك يوم الأربعاء القادم الذي يصادف يوم التراث العالمي، وتعد فاطمة القصابية واحدة من المصورين العمانيين المهتمين بتصوير القلاع والحصون، حيث كان لنشأتها في ولاية عُمانية بزغ فيها نور الإسلام قبل غيرها دور في تعرفها المبكر على الآثار والشواهد التاريخية التي ألهمتها للانطلاق في عالم الإبداع.
وتهدف فاطمة القصابية من خلال تصويرها القلاع والحصون بوجه خاص، والمناظر الطبيعية في السلطنة بوجه عام إلى ابراز ملامح الفن المعماري العماني الأصيل التي ما زالت شاهدة على عبقرية الانسان العُماني والهندسة المعمارية الفريدة، وابرازها للعالم عبر نشر هذه الصور في مواقع التواصل الاجتماعي، ومشاركتها في المعارض والمناسبات والمسابقات.
وسيقيم الخطاط العالمي التركي محمد أوزجاي الذي يعتبر أحد أهم أساتذة الخط العربي في عالمنا الإسلامي والمحكم للعديد من مسابقات الخط حول العالم ورشة تخصصية للخط العربي في بيت الزبير طوال أيام بيت الزبير للفنون، مما يعد فرصة ذهبية للخطاطين العمانيين للاستفادة من تجربته والنهل من خبرته. أما الفنان العماني سليم سخي فسيقيم حلقة تدريبية بعنوان “لحن الصحراء” على مدى يومين، حيث سيقوم بتدريب المشاركين على اللعب بالألوان في رسم الصحراء ومكوناتها مما يعطي دلالات مختلفة للمتلقي. يذكر انه ستصاحب أيام بيت الزبير للفنون مشاركة عدة محلات لبيع أدوات الرسم، والخط وغيرها للفنانين والمهتمين.

إلى الأعلى