الأربعاء 20 يونيو 2018 م - ٦ شوال ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / السلطنة تشارك فـي أعمال المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء بشرم الشيخ

السلطنة تشارك فـي أعمال المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء بشرم الشيخ

شرم الشيخ ـ العمانية:
بدأت امس بمدينة شرم الشيخ المصرية أعمال المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية ويستمر 3 أيام.
ويشارك في المؤتمر كلٌّ من: الدكتور محمد بن حمدان الربيعي مدير عام إدارة الشؤون الصيدلية والرقابة الدوائية بوزارة الصحة والمهندس سالم بن سيف العبدلي مدير تطوير الأعمال في الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة الذي سيقدم ورقة عمل بعنوان:»أهمية الأمن الغذائي وسلامة الغذاء-تجربة سلطنة عمان»، وتتطرق الورقة إلى العديد من المحاور المهمة حول جهود السلطنة في مجال الأمن الغذائي خاصة تجربة الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة التي استطاعت أن تنفذ ستة مشاريع وطنية كبيرة في زمن قياسي بلغت تكلفتها حوالي 400 مليون ريال عماني في مجالات اللحوم الحمراء والبيضاء والالبان ومشتقاتها إضافة الى التمور والصويا والمشاريع الأخرى خلال المرحلة القادمة.
كما تتحدث الورقة أيضاً عن الجهود التي تبذلها الجهات المختصة في مجال سلامة الغذاء الذي يعتبر عنصراً أساسياً من عناصر الأمن الغذائي.
وأكد الدكتور ناصر القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية أهمية تعزيز التنمية الإدارية في مختلف القطاعات والخدمات بما في ذلك قطاعي الدواء والغذاء اللذين يحققان أمن وسلامة المواطن وبالتالي توفير الكثير من الموارد لخدمة التنمية الشاملة في وطننا العربي الكبير.
وأضاف: ان هذا المؤتمر أصبح معلماً رئيسياً وسمة مميزة تحرص الجهات المنظمة على الإعداد والترتيب الجيد لعقده وتطوير منهجية إخراجه والعمل على متابعة تنفيذ توصياته ليكون التميز والمصداقية أهم ملامحه وسماته.
وقال: إن الأهداف التي يسعى المؤتمر إلى تحقيقها تمثل نقلة نوعية في معالجة قضايا الغذاء والدواء والأجهزة الطبية والربط بين علم الإدارة وتلك المنظومة تأسيساً على أهمية الإدارة الرشيدة لها في كافة جوانبها البحثية والتصنيعية والتسويقية والرقابية، وضرورة إعداد الكوادر البشرية التي تنهض بتنفيذ التشريعات والنظم والقواعد الحاكمة لتلك المنظومة.
من جانبه قال الدكتور سليمان بن صالح الدخيل مدير عام مجلس الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي :ان انعقاد هذا المؤتمر يأتي نطلاقاً من النجاح الذي حققه المؤتمر العربي الأول والثاني مستشرفين الآفاق المستقبلية لهذه القطاعات الحيوية في كافة المستويات والمجالات ومتطلعين إلى مزيد من التعاضد وتوحيد الجهود وتنسيق الأدوار لتحقيق التكامل بين كافة القطاعات المعنية حكومية كانت أم من القطاع الخاص.
وأضاف: ان انعقاد المؤتمر يأتي أيضاً إيماناً من مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي بقضايا الغذاء والدواء والأجهزة الطبية باعتبارهم من أهم الموضوعات التـي تطرح بصفة مستمرة على جدول أعمال معالي وزراء الصحة بدول مجلس التعاون ومجلس وزراء الصحة العرب ومنظمة الصحة العالمية.
وأشار الى توجهات مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون نحو دعم مثل هذه اللقاءات العلمية والمهنية التـي ستنعكس نتائجها وتوصياتها إيجاباً على كثيـر من القطاعات التـي تدخل ضمن مهامه الأساسية التي تضمنها نظامه الأساسي ومنها برنامج الشراء الموحد للأدوية وبرنامج التسجيل المركزي للدواء والاجهزة الطبية إضافة إلى لجنة التغذية والمغذيات الدقيقة وكذلك الاستراتيجة الخليجية الموحدة للغذاء والتي تمخض عنها مؤخراً استراتيجية لمكافحة السمنة.
ويهدف المؤتمر إلى بيان أهمية الأطر التشريعية والتنظيمية والرقابية لضمان سلامة ومأمونية الغذاء والدواء والأجهزة الطبية وعرض التجارب الناجحة في الدول العربية وتشجيع الابتكار والإبداع وريادة الاعمال، كما يسعى إلى وضع رؤى تحقق الأمن الغذائي والدوائي العربي واستعراض التقنيات الحديثة في انتاج وتصنيع الغذاء والدواء والأجهزة الطبية إضافة إلى اطلاق شبكة عربية للدواء والأجهزة الطبية تكفل تسهيل تبادل المعلومات بين الأجهزة المعنية بالرقابة وتعزيز التعاون وتأكيد الثقة بين الأجهزة الرقابية والشركات المصنعة والمنتجة.

إلى الأعلى