الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م - ٩ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / الاحتلال يفرض إغلاقا على القدس لثلاثة أيام
الاحتلال يفرض إغلاقا على القدس لثلاثة أيام

الاحتلال يفرض إغلاقا على القدس لثلاثة أيام

القدس المحتلة ـ الوطن ـ وكالات:
تفرض سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ليلة اليوم الثلاثاء، إغلاقا على مدينة القدس، أمام المواطنين الفلسطينيين من الضفة وغزة، لمدة ثلاثة أيام. وستمنع سلطات الاحتلال خلال فترة الإغلاق، الفلسطينيين من حملة التصاريح من دخول القدس وأراضي عام 1948، إضافة إلى أنه يحظر دخول أو خروج الفلسطينيين من وإلى الضفة الغربية وعن طريق معابر غزة، خلال الفترة ذاتها. من جهة اخرى مارس عشرات المستوطنين، الليلة قبل الماضية، عربدتهم في القدس القديمة، وحول أبواب المسجد الأقصى، خلال مسيرتهم الليلية الشهرية، بحراسة وحماية قوات الاحتلال. وتخلل المسيرة هتافات وشعارات عنصرية تدعو إلى طرد وقتل العرب، في الوقت الذي أغلق فيه الاحتلال العديد من شوارع مدينة القدس. كما أغلقت قوات الاحتلال الطريق المؤدية إلى البلدة القديمة من جهة باب الأسباط، ما أتاح المجال للمستوطنين ممارسة طقوسهم، في هذه المنطقة القريبة جدا من الأقصى. واقتحم المستوطنون البلدة القديمة من جهة باب الأسباط، سبقها اغلاق المنطقة من قبل الاحتلال بالسواتر والحواجز الحديدية، وحطّت مسيرة المستوطنين في ساحة الغزالي أمام الأقصى من جهة باب الأسباط، ونظم المستوطنون حلقات رقص وغناء استفزازية بمكبرات الصوت، وصلوات وشعائر تلمودية.
يذكر أن المستوطنين باتوا ينظمون مسيرة مشابهة حول أبواب المسجد الأقصى عشية كل شهر عبري. مستوطنتان تحطمان قبرا في مقبرة الرحمة الملاصقة لجدار الأقصى. وحطمت مستوطنتان، الليلة قبل الماضية، قبرا، في مقبرة “باب الرحمة” الإسلامية التاريخية الملاصقة لجدار المسجد الأقصى الشرقي، وداستاه بحقد، وسط شتائم، ومسبات، وشعارات عنصرية.
يذكر أن الاحتلال، وعبر العديد من مؤسساته، يستهدف هذه المقبرة منذ فترة، بعد أن اقتطع منها جزءا مهما وواسعا بمحاذاة سور الأقصى؛ لإقامة ما أسماه الاحتلال “حدائق وطنية”، وهي عبارة عن مشاريع تخدم الرواية التلمودية للقدس ومحيط المسجد الأقصى، ومنع دفن موتى المقدسيين في هذه المنطقة.على صعيد اخر اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، امس الاثنين، 6 مواطنين فلسطينيين بينهم امرأة، من مدينة القدس المحتلة. وأفاد محامي مركز معلومات وادي حلوة محمد محمود أن قوات الاحتلال اعتقلت من حي جبل الزيتون/الطور المُطل على القدس القديمة المواطنة وفاء جمعة، وثلاثة أطفال، هم: محمود وليد أبو الهوى( 15 عاما)، ويزن أنور السلفيتي ( 15 عاما)، وأمير حازم الصياد( 16 عاما). في السياق، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم شعفاط بمدينة القدس واعتقلت الأسير المحرر أمير خضر الدبس، ونضال شيحة، بعد تفتيش منزليهما بشكل استفزازي. وقررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة قبل الماضية، إبعاد 3 موطنين عن مكان سكنهم في بلدة العيسوية في مدينة القدس المحتلة لمدة أسبوع، وبكفالة طرف ثالث. ومن بين الشروط التي فرضها الاحتلال للإفراج على الشبان الثلاثة يحيى عبد الكامل، وقصي داري، ومحمد مصطفى، فرض الحبس المنزلي عليهم في الفترة ذاتها. كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، امس الاثنين، ثلاثة مواطنين بينهم طفل، من محافظة الخليل. وأفادت مصادر أمنية ومحليه، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الطفل فراس يعقوب وحيد النتشة (12 عاما) من البلدة القديمة من الخليل، والمواطنين نصر محمد الرجوب ويونس الرجوب من قرية الكوم جنوب غرب الخليل. كما داهمت قوات الاحتلال عدة أحياء بمدينة الخليل وبلدات بني نعيم ودير سامت ودورا والريحية، ونصبت حواجزها العسكرية على مداخل بلدات سعير وحلحول، وعلى مدخل مدينة الخليل الشمالي، وعملت على إيقاف المركبات وتفتيشها والتدقيق في بطاقات المواطنين. كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، امس الاثنين، 4 مواطنين من قلقيلية، بينهم طفل. وأفاد مصدر أمني ، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب أحمد صبري بدوان (18 عاما)، بعد دهم منزل ذويه في بلدة عزون شرقا، والطفل عبادة صلاح خالد (15عاما)، عقب دهم منزل ذويه هو الآخر في بلدة جيوس شمال شرق قلقيلية. وأضاف أن تلك القوات اعتقلت المواطنين محمود برهم، ومحمد مصطفى شريم، بعد دهم منزليهما في المدينة. كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر امس الاثنين، 4 شبان من بلدة قباطية جنوب جنين. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: محمد عماد طزازعة، وأمجد الداموني، ومصطفى كميل الدبعي، وأحمد حكيم كميل، بعد دهم منازل ذويهم في البلدة. وفي سياق متصل، استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، في ساعات متأخرة من الليلة قبل الماضية، على تسجيلات كاميرات مراقبة على طول شارع الناصرة شمال مدينة جنين وسط مداهمات للمحال التجارية. وأفاد شهود عيان، بأن جنود الاحتلال اقتحموا المنطقة وداهموا المحال التجارية في المنطقة وصادروا تسجيلات الكاميرات.

إلى الأعلى