الأربعاء 15 أغسطس 2018 م - ٤ ذي الحجة ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / السلطنة تؤيد استمرار (خفض الإمدادات) والخام العماني بـ35ر70 دولار
السلطنة تؤيد استمرار (خفض الإمدادات) والخام العماني بـ35ر70 دولار

السلطنة تؤيد استمرار (خفض الإمدادات) والخام العماني بـ35ر70 دولار

مسقط ـ عواصم ـ وكالات:
طالبت السلطنة ممثلة في وزارة النفط والغاز باستمرار اتفاق خفض الإنتاج بين أوبك والمنتجين المستقلين حتى نهاية العام الجاري. يأتي ذلك فيما بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يونيو القادم (35ر70) دولار أميركي. بحسب ما أفادت بورصة دبي للطاقة.
وقال معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز خلال مشاركته في اجتماع اللجنة الوزارية لأوبك والمنتجين المستقلين بمدينة جدة لقناة “سي إن بي سي” العربية: إن مستوى 65 ـ 75 دولاراً للبرميل هو مستوى أكثر واقعية لأسعار النفط. وأضاف: نود استمرار اتفاق خفض الإمدادات بين أوبك والمستقلين حتى نهاية العام، واعتقد أن سوق النفط ما زالت متخمة بالمعروض.
من جانبه، انتقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بسبب ارتفاع أسعار النفط الذي قال إنه مصطنع ولن يكون مقبولا في الوقت الذي بدا فيه أن أسعار الخام تتجه إلى تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي. وكتب ترامب في تغريدة على تويتر يقول “يبدو أن أوبك تعيد الكرّة من جديد. في ظل الكميات القياسية من النفط في كل مكان، بما في ذلك السفن المحملة عن آخرها في البحر، أسعار النفط مرتفعة جدا على نحو مصطنع وهذا ليس جيدا ولن يكون مقبولا”. ولم يتسن الاتصال بمسؤولين من البيت الأبيض للتعليق على ما إذا كانت هناك أي خطط مزمعة لاتخاذ أي إجراء من قبل إدارة ترامب فيما يتعلق بالنفط أو أوبك. وبعد تغريدة ترامب، تحولت أسعار برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأميريكية إلى الانخفاض.
وفي تعقيبه على تغريدة الرئيس الأميركي، قال محمد باركيندو أمين عام أوبك إن أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول أصدقاء للولايات المتحدة ولديهم اهتمام قوي بنموها وازدهارها. وقال باركيندو “إعلان التعاون الذي أبرمته 24 دولة منتجة في ديسمبر 2016 وتم تنفيذه بإخلاص لم يمنع التراجع فحسب، بل أنقذ أيضا صناعة النفط من انهيار وشيك”.
في سياق متصل، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الطاقة ألكسندر نوفاك قوله إن أسعار النفط قد تبلغ 80 دولارا للبرميل في أبريل لكنه أضاف أن ذلك لا تبرره العوامل الأساسية.

إلى الأعلى