الأربعاء 23 مايو 2018 م - ٧ رمضان ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / خمسة شعراء من السلطنة يتأهلون للمنافسات النهائية لجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم

خمسة شعراء من السلطنة يتأهلون للمنافسات النهائية لجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم

الدوحة ـ “الوطن” :
تأهل خمسة شعراء لتمثيل السلطنة لخوض المنافسات النهائية لجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم في دورتها الثالثة والتي تقام تحت شعار: “تجمّلَ الشعرُ بخيرِ البشر” والمؤمل إقامتها نهاية الشهر الجاري بمشاركة ثلاثين شاعرا في فئتي “الفصيح” و”الشعبي” يمثلون مختلف الدول العربية ، حيث تأهل من السلطنة في فئة الشعر الشعبي كل من وليد بن جمعة العلوي وحمود بن عبدالله المخيني وصالح بن سعيد المشايخي وأحمد بن محمد المقبالي برفقة أربعة شعراء من الكويت وهم سلطان بندر العجمي ونقا المطيري وناصر حسن العجمي ومحمد أحمد الحربي، ومن قطر صالح محمد نشيرة المري وسالم محمد النابت المري ومحمد على المرازيق وعلى راشد المري، ، وتأهلت من ليبيا الشاعرة سارة علي الصلابي، فيما يمثل اليمن الشاعر حافظ يحيى حسن ويمثل السعودية محمد بن عبدالله الزعبي.
وفي فئة الشعر الفصيح، تأهل من السلطنة الشاعر خليل بن خلفان الجابري ، برفقة محمد إسماعيل سويلم وأسامة محمد الخولي من مصر ومن الجزائر محمد جربوعة ورابح فلاح وعبد الغني بلخيري، ومن المغرب عبد الواحد بروك والحسن احمو، وإبراهيم هاشم السادة ومحمد إبراهيم السادة من قطر، وخليل عكار الغريباوي من العراق وحسن العسكري المقداد من لبنان وغازي محمد الخطاب من سوريا وحسام محمد من الأردن وناصر ملا زين الدين من البحرين.
كما يمثل السلطنة في لجنة تحكيم الشعر الشعبي الشاعر حمود بن خلفان اليحيائي برفقة الشعراء فالح مبارك فهد العجلان الهاجري من قطر والشاعر عبدالكريم زيد متعب الجباري من الكويت ، فيما يشارك في لجنة التحكيم النهائية لفئة الشعر الفصيح الدكتور يوسف بكار من الأردن والدكتور أحمد درويش من مصر والدكتور محمد علي الرباوي من المغرب.
وقال سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا إن هذه الدورة عرفت مشاركة واسعة بلغت 942 قصيدة في فئتي الشعر الشعبي والشعر الفصيح، اختارت منها لجنتا تحكيم الفحص والتدقيق بكل موضوعية وحياد 15 قصيدة، عن كل فئة، مشيرا إلى أن هذه النسخة ستشهد منافسة قوية بالنظر إلى قوة القصائد المشاركة التي تمثل مختلف دول العالم العربي.
من جانبه، قال خالد عبد الرحيم السيد، المشرف العام على جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم أن الشعراء المؤهلين سيخوضون التصفيات النهائية عبر ثلاث مراحل؛ حيث يتبارى في المرحلة الأولى 15 شاعرا من فئة الشعر الشعبي عبر 3 حلقات، تضم كل حلقة 5 مشاركين، ويتم تأهيل 5 منهم للمرحلة الثانية. كما يتم في اليوم الموالي من نفس المرحلة، التباري عبر 3 حلقات، تسفر عن اختيار 5 شعراء من المشاركين 15 في فئة الشعر الفصيح.
وأبرز خالد السيد أن مرحلة التصفيات نصف النهائية يتبارى فيها 5 مشاركين عن فئة الشعر الفصيح و5 عن فئة الشعر الشعبي ممن اجتازوا المرحلة الأولى، حيث يتم ـ ضمن حلقة واحدة تأهيل 3 فائزين عن فئة الفصيح و3 فائزين عن فئة الشعبي إلى المرحلة النهائية، وهي الحلقة الأخيرة التي يتم فيها إعلان ترتيب الفائزين الثلاثة عن فئة الشعر الفصيح والفائزين الثلاثة عن فئة الشعر الشعبي ، وتتويجهم في حفل الختام الذي سيقام في دار الأوبرا بالمؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا ، حيث سينقل تلفزيون قطر حلقات التصفيات والحفل الختامي من خلال برنامج تلفزيوني خاص بالجائزة.
وعرفت الدورة الثالثة مشاركة 942 قصيدة، بلغت في فئة الشعر الفصيح 853 قصيدة، فيما وصل عدد القصائد المشاركة في فئة الشعر النبطي، 89 قصيدة. حيث جاءت بلاد الشام والعراق في الصدارة بـ 276 مشاركة، تلتها مصر والسودان بـ 257 مشاركة، ثم دول المغرب العربي بـ 205 مشاركات، وبعدها دول الخليج العربي بـ 158 مشاركة، علاوة عن 46 مشاركة من عدة دول غير عربية، فيما بلغت المشاركات النسائية 86 قصيدة عن الفئتين.
وخصصت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، جوائز مميزة وضخمة للفائزين، توازي أهمية الحدث، حيث تصل قيمة الجوائز الإجمالية إلى 4 ملايين و200 ألف ريال قطري، وذلك في فئتي «الشعر الفصيح» و«الشعر الشعبي » بمعدل ثلاث جوائز لكل فئة، حيث يحصل صاحب المركز الأول على مليون ريال قطري، فيما ينال صاحب المركز الثاني جائزة بقيمة 700 ألف ريال قطري، أما صاحب المركز الثالث فسيكون من نصيبه مبلغ 400 ألف ريال قطري.
وستقوم لجنة جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم بطباعة ونشر القصائد الثلاثين المتأهلة في ديوان “30 قصيدة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم” إضافة إلى تسجيل وإنتاج سي دي للشعراء المتأهلين في استوديوهات كتارا.

إلى الأعلى