الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / استعدادات مكثفة لانطلاق فعاليات مسابقة مهرجان خريف ظفار للمزاينة والمحالبة الثانية
استعدادات مكثفة لانطلاق فعاليات مسابقة مهرجان خريف ظفار للمزاينة والمحالبة الثانية

استعدادات مكثفة لانطلاق فعاليات مسابقة مهرجان خريف ظفار للمزاينة والمحالبة الثانية

يقام خلال الفترة من 13 الى 23 أغسطس القادم
معمر الرواس :المهرجان يسعى إلى إحياء التراث والاصالة ووضع بصمة هامة خلال فصل الخريف
كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي : ـ
تستعد محافظة ظفار خلال هذه الايام للحدث التراثي الرياضي الكبير الذي تستضيفه المحافظة للسنة الثانية على التوالي حيث يتزامن هذه الحدث مع خريف صلالة الذي يكون فيه الطقس الخريفي الاستثنائي وجهة للسياح من شمال السلطنة والدول الخليجية الشقيقة .
حيث تستعد المحافظة لانطلاق مسابقة مهرجان خريف ظفار للمزاينة والمحالبة الذي تبدا فعالياته خلال الفترة من 13 اغسطس القادم ولغاية 23 من نفس الشهر بمشاركة محلية وخليجية .
وقال الشيخ معمر بن عبد الله بن سعيد بدر الرواس رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان :الاستعدادات لانطلاق المهرجان تسير بالشكل المطلوب وذلك بالتنسيق مع الاتحاد العماني لسباقات الهجن حيث تم توزيع الأشواط وتقسيمها بالشكل المناسب على فئات الابل التي ستشارك بالمسابقة.
واوضح الرواس جدول المسابقة وقال بانها ستنطلق في 13 من شهر اغسطس القادم حيث سيخصص يوم الانطلاقة لاشواط المزاينة للعمانيات الاصايل (للابل القاطنة بالجبل والسهل ) ، حيث خصص لهن 5 اشواط من سن المفاريد الى سن الحول ورصدت لهن جوائز نقدية وعينية .
اما اليوم الثاني من ايام المهرجان والذي يصادف 14 اغسطس فقد خصص للظرائب ( الابل القاطنة الجبل والسهل ) بواقع 5 اشواط من المفاريد الى سن الحول وايضا رصدت لهن جوائز عينية ونقدية .
وفي تاريخ 16 و 17 و 18 من شهر اغسطس الجاري فستكون الاشواط للعمانيات و الظرائب و الحزامي بواقع 12 شوط لكل نوع من انوع الابل من سن المفاريد الى سن الحول ، حيث خصص شوطين لكل فئة عمرية بمسمى شوط التحدي وشوط النقدي ، وستكون ايام المنافسة كالتالي ففي يوم 16 اغسطس ستكون المنافسة لسن المفاريد وبنات اللبون للابل المشاركة في مزاينة العمانيات الاصايل والظارئب والمجاهيم ، وفي تاريخ 17 اغسطس ستكون المنافسة لسن المضارب والجداع للابل المشاركة في مزاينة العمانيات الاصائل والظرائب والمجاهيم ، وفي 18 اغسطس ستكون المنافسة لسن الثنايا والحول للابل المشاركة في مزاينة العمانيات الاصايل والظارئب الحزامي .
اشواط المحالبة
و خلال الفترة من 19 الى 22 اغسطس تم تخصيص المنافسة للمحالبة فالبنسبة لمحالبة (الابل ) العمانيات فقد خصص (للفطر ) شوط عيني و لـ (الثنو ) شوط عيني و لـ (ابكار ) شوط عيني .
فيما تم تخصيص 3 اشواط ايضا للظرائب بواقع شوط عيني للفطر و شوط عيني للثنو و شوط عيني للبكار ، وكذلك بالنسبة للحزامي .
اما في الايام من 19 ولغاية 22 اغسطس فقد تم تخصيص المنافسة لاشواط الجمل حيث قسمن الى 3 اشوط شوط للعمانيات وشوط للظرائب وشوط للحزامي وقد خصصت لهن جوائز عينية .
واكد الشيخ معمر الرواس ان اللجنة تواصل حاليا استعداداتها لاستقبال المشاركين بالمهرجان ، حيث خصصت اعضاء من اللجنة المنظمة للتواصل المستمر مع الراغبين بالمشاركة والذي يستفسرون عن ما يتعلق بالمهرجان وموقعه وجوائزه وعدد الاشواط به .
واوضح الرواس ان اللجنة الان تعمل على تهيئة الساحة التي ستقام بها المسابقة وكبسها بالتربة المناسبة التي تتناسب وطبيعة الابل ، وضمان عدم تعرضهن لإي مشاكل خصوصا خلال المشاركة بالمهرجان .
وقال الرواس ان هذه المهرجان يسعى بالدرجة الاولى الى احياء التراث والاصالة ووضع بصمة من تراث الاباء والاجداد خلال فصل الخريف ، حيث نعرف الزائر للمحافظة بان للسلطنة ومحافظة ظفار مكنون من الاصالة والتراث ومن خلال زيارة الزوار لموقع المزاينة يستطيعون ان يشاهدون هذا التراث .
وبين الشيخ معمر الرواس ان تخصيص اشواط لابل السهل والجبل من ابناء محافظة ظفار ياتي في اطار تشجيع ابناء السهل والجبل على الاهتمام بالشكل اكبر بالمزاينة ، حيث ان الاهالي بتلك المناطق لا يهتمون كثيرا بالمزاينة ومسابقاتها وتعتبر حديثه بالنسبة لهم ، ومع تخصيص اشواط خاصة بهم فان الامر يساعدهم بشكل افضل على الاهتمام وبذل المزيد من الجهود للمحافظة على السلالات واختيار الجميلات من الابل والمنافسة بالمزاينة .
وبين الرواس ان جوائز المسابقة تم توزيعها على اشواط بقدر المتوفر من الدعم المالي المقدم من عدة جهات منه الاتحاد العماني لسباقات الهجن وغيرها من المؤسسات الخاصة والاهلي اضافة الى تبرعات شخصيات من الداعمة بشكل متواصل لعالم سباقات الهجن .

إلى الأعلى