السبت 26 مايو 2018 م - ١٠ رمضان ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / السارد في خمس روايات عمانية تحت مجهر البحث في جامعة السلطان قابوس

السارد في خمس روايات عمانية تحت مجهر البحث في جامعة السلطان قابوس

مسقط ـ “الوطن” :
تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، تعقد اليوم “الثلاثاء” جلسة نقدية بعنوان “منزلة السارد في روايات الكاتبات العمانيات” وذلك حول خمس روايات لخمس كاتبات عمانيات.
وتتضمن الجلسة التي تبدأ في الثانية عشرة ظهرا، كلمة للدكتور أحمد يوسف المشروف على المشروع، ثم تقديم الورقات الخمس التي ستسلط الضوء على السارد في روايات الطواف حيث الجمر للروائية الدكتورة بدرية الشحية، وسيدات القمر للروائية الدكتورة جوخة الحارثية، وسندرلات مسقط للروائية هدى حمد، والباغ للروائية بشرى خلفان، وظل هيرمافروديتوس للروائية بدرية البدرية. ويتناول طلاب مقرر الدراسات النقدية هذه الروايات من منطلق السارد شكلا ومضمونا فتتحدث نادية اللمكية في ورقتها عن قلق المسافة بين السارد والمؤلف في رواية الطواف حيث الجمر التي يعدها كثيرون أولى الأعمال الروائية العمانية بالمقياس الفني، كما يتناول محمد الحارثي منطلقات السارد في رواية ظل هيرمافروديتوس وهي التجربة الروائية الثانية للروائية بدرية البدرية والصادرة حديثا. أما محمد الناعبي فيتناول رواية الباغ للقاصة بشرى خلفان وذلك من خلال ورقته البحثية السارد وحركة الزمن في رواية الباغ، وهي الرواية الأولى للقاصة بشرى خلفان، وإحدى أحدث الروايات العمانية.
فيما يتناول هلال البادي خصائص السارد في رواية سيدات القمر للروائية الدكتورة خوخة الحارثية التي تعد التجربة الروائية الثانية للروائية الدكتورة جوخة الحارثي والحائزة على جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب، أما الباحث مصطفى كريدي فيتناول في الورقة الأخيرة رواية سندرلات مسقط للروائية هدى حمد التي تعد ثالث أعمال الروائية، وذلك من خلال ورقته البحثية تعدد السارد في رواية سندرلات مسقط في ضوء نظرية المناسبة.
تأتي هذه الأوراق البحثية ضمن مقرر الدراسة “الدراسات النقدية” لطلبة ماجستير اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس التي يشرف عليه ويدرسه الأستاذ الدكتور أحمد يوسف.

إلى الأعلى