الجمعة 19 أكتوبر 2018 م - ١٠ صفر ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / (الاتفاق النووي الإيراني) : طهران تحذر واشنطن من الانسحاب
(الاتفاق النووي الإيراني) : طهران تحذر واشنطن من الانسحاب

(الاتفاق النووي الإيراني) : طهران تحذر واشنطن من الانسحاب

لندن ـ عواصم ـ وكالات:
حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني نظيره الأميركي دونالد ترامب أمس الثلاثاء من مغبة الانسحاب من الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع القوى العالمية في 2015 وقال إن ترامب سيواجه “عواقب وخيمة” إذا حدث ذلك. وكان ترامب قد قال إنه سيعاود فرض عقوبات اقتصادية على إيران ما لم يصلح الحلفاء الأوروبيون ما وصفه بالعيوب “المروعة” في الاتفاق بحلول 12 مايو. وقالت القوى الأخرى الموقعة وهي روسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا إنها تريد الحفاظ على الاتفاق الذي فرض قيودا على برنامج إيران النووي مقابل رفع معظم العقوبات. وقال روحاني في كلمة بثها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة “أقول لمن في البيت الأبيض إنهم إذا لم يفوا بالتزاماتهم فستتحرك الحكومة الإيرانية بحزم”. وأضاف أمام حشد ضم الآلاف في مدينة تبريز “إذا خان أي شخص الاتفاق فعليه أن يعلم أنه سيواجه عواقب وخيمة… إيران مستعدة لكل المواقف المحتملة”. من جهته، رحب مسؤول ايراني كبير بجهود القوى الاوروبية لانقاذ الاتفاق النووي التاريخي إلا أنه دعاها الى عدم دفع “فدية” للرئيس الاميركي دونالد ترامب مقابل الابقاء على الاتفاق. وصرح علي شمخاني الامين العام للمجلس الاعلى للأمن القومي الايراني في مؤتمر صحافي متلفز “نرحب باصرار الاتحاد الاوروبي على الابقاء على الولايات المتحدة في الاتفاق النووي”. وأضاف “لكن إذا كان ذلك يعني اهانة جمهورية ايران الاسلامية او دفع فدية لترامب، فان الاوروبيين يرتكبون خطأ استراتيجيا”.
الى ذلك، حضت روسيا المشاركين في منتدى للامم المتحدة حول منع انتشار الاسلحة النووية الى دعم الاتفاق “الهش” حول الملف النووي الايراني، وذلك في بيان وقعته الصين ايضا. ودعا رئيس دائرة مراقبة الاسلحة وحظر الانتشار النووي في وزارة الخارجية الروسية فلاديمير ارماكوف الدول المؤيدة لهذا الاتفاق مع ايران الى “عدم البقاء صامتة على امل ان يتلاشى الامر بشكل او باخر”. وفي خطاب في جنيف امام الاجتماع التحضيري لمؤتمر بحث معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية ، وصف المسؤول الروسي الاتفاق المبرم بين ايران والقوى الست بانه “تسوية هشة”.
واعدت روسيا والصين اللتان تدعمان الاتفاق الهادف الى منع ايران من امتلاك السلاح النووي، البيان واكدتا فيه “دعمها الثابت في سبيل التطبيق الكامل والفعال” لهذا الاتفاق. وقال ارماكوف “نعتقد ان هناك طلبا لمثل هذه الرسالة الجماعية ونأمل في ان تلاقي تأييدا واسعا”.

إلى الأعلى