الأحد 21 أكتوبر 2018 م - ١٢ صفر ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / الفلبين تطلب توضيحات من الكويت بعد طرد سفيرها

الفلبين تطلب توضيحات من الكويت بعد طرد سفيرها

مانيلا ـ أ ف ب:
طلبت مانيلا توضيحات أمس بعد طرد سفيرها من الكويت ما اثار صدمة لدى سلطات الفلبين وعمق الخلاف الدبلوماسي بين البلدين على خلفية قضية معاملة عاملات المنازل في الدولة الخليجية. وكان البلدان يتعاونان لحل الخلافات الناجمة عن مقتل عاملة منزل فلبينية عثر على جثتها مخبأة في ثلاجة منزل رب عملها في الكويت في وقت سابق هذه السنة.
لكن العلاقات شهدت تدهورا بعدما نشرت الفلبين الاسبوع الماضي اشرطة فيديو لموظفين في سفارة الكويت يساعدون عاملات منازل فلبينيات على الفرار من منازل ارباب عملهن بسبب سوء المعاملة، وهو ما اعتبرته الكويت انتهاكا لسيادتها.
وقدم وزير الخارجية الفلبيني الان بيتر كايتانو اعتذارا للكويت الثلاثاء لكن مسؤولين كويتيين اعلنوا امس الاول انهم امهلوا السفير ريناتو فيلا اسبوعا لمغادرة الكويت واستدعوا السفير الكويتي في مانيلا للتشاور. وقالت وزارة الخارجية الفلبينية في بيان انها “وجهت مذكرة دبلوماسية الى سفارة الكويت عبرت فيها عن استغرابها الشديد واستيائها لاعلان السفير ريناتو بيدرو فيلا شخصا غير مرغوب فيه” في الكويت. وطالب وزير الخارجية في المذكرة بأن تشرح الحكومة الكويتية اسباب “استمرار اعتقال اربعة فلبينيين وظفتهم السفارة الفلبينية واصدار مذكرات توقيف بحق ثلاثة موظفين دبلوماسيين”. وقالت مانيلا ان سفارتها وظفت ثلاثة من الفلبينيين الموقوفين بسبب عمليات انقاذ عاملات المنازل.

إلى الأعلى