الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / نجوم الدراما في رمضان يظهرون على الشاشات وقاعات المحاكم
نجوم الدراما في رمضان يظهرون على الشاشات وقاعات المحاكم

نجوم الدراما في رمضان يظهرون على الشاشات وقاعات المحاكم

القاهرة ـ عادل مراد:
منذ أن بدأت دراما رمضان على شاشات التليفزون وهي تهاجم ويرفع ضدها دعاوى قضائية، من قبل بعض الفئات التي ترى أنها تسيء لها سواء شخصيا أو مهنيا أو الاتهام بتجسيد أشخاص معينين، وهذا العام بالتحديد زاد الهجوم على دراما رمضان حتى وصل إلى ساحات المحاكم. وأول هذه الأعمال كان مسلسل “دكتور أمراض نسا” فقد أصدرت هيئة مكتب النقابة العامة للأطباء بالقاهرة قرارًا بتقديم بلاغ للنائب العام وإقامة دعوى قضائية ضد المخرج والشركة المنتجة للمسلسل الذي يذاع حاليًا على شاشة قنوات الحياة بحجة الإساءة لمهنة الطب. وجاء في بيان صدر عن النقابة أن المسلسل يقدم الأطباء في صورة مشوهة، ويسلط الضوء على نموذج طبيب بعيد تمامًا عن أي التزام أخلاقي أو مهني، ويستغل مهنته في إقامة علاقات مع مريضاته من النساء. وأوضح البيان أن مسلسل “دكتور أمراض نسا”، ﻻ يظهر أي نماذج إيجابية للأطباء، ما يعطي انطباعًا سيئاً عن المهنة ككل ويتسبب في أزمة ثقة بين المرضى وأطبائهم. يذكر أن مسلسل “أمراض نسا” بطولة مصطفى شعبان وحورية فرغلي، وصابرين، وطارق صبري، وأحمد عصام، وهو من تأليف أحمد عبدالفتاح، وإخراج محمد النقلي.
الأزمة الثانية كانت من نصيب التونسية هند صبري بطلة مسلسل “إمبراطوارية مين” وجاءت من الملحن والمطرب عمرو مصطفى الذي وجه رسالة لاذعة لصناع العمل وبوجه خاص الفنانة هند صبري. ومن جانبه، أقام المستشار القانوني لأحد المستشفيات الكبرى دعوى قضائية ضد صناع مسلسل “صاحب السعادة”، بسبب ذكر اسم المستشفى، بطريقة سلبية في العمل وزعم تصوير مشاهد داخلها ضمن السياق الدرامي للمسلسل دون الحصول على إذن بذلك، موضحًا أن المشاهد التي قام بطل المسلسل الفنان عادل إمام بتصويرها في أحداث الحلقة الثانية من المسلسل وعرض فيها اسم المستشفى تمثل تعديًا على حق المستشفى.
وكانت الحلقة الثانية من العمل الذي يعرض على قناة MBC مصر قد ضمت بعض المشاهد، التي تم تصويرها في مستشفى ما، وجاء على لسان الفنان عادل إمام اسم أحد المستشفيات الكبرى بالقاهرة، وقد دارت المشاهد في سياق رفض العاملين بالمستشفى السماح بدخول امرأة على وشك الولادة قبل سداد مبلغ معين من المال وهو ما أساء للعاملين به.
أما مسلسل “صديق العمر” بطولة جمال سليمان وباسم سمرة فقد نال أكبر كم من الاعتراضات، حيث وجه نجلا الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر، منذ الحلقات الأولى، انتقادات لاذعة للمسلسل الذي يتناول قصة حياة والدهما وشككا في قدرات الممثل السوري جمال سليمان في تجسيد شخصية الزعيم الراحل. وعبرت العائلة عن استيائها من العمل شكلًا ومضمونًا وتوقيتًا، في حين اعتبره فريق العمل إنجازًا متميزًا. أما الفنانة اللبنانية دوللي شاهين بطلة مسلسل “المرافعة”، فتعيش الآن على وقع مشادة كلامية بينها وبين والد الفنانة اللبنانية الراحلة سوزان تميم، بسبب اتهام والد سوزان لدوللي بأنها لا تصلح لتجسيد شخصية ابنته الراحلة في مسلسل “المرافعة” الذي يعرض الآن على بعض الفضائيات. وقال والد سوزان: “دوللي ليس بها أي شيء من ابنتي سوزان، ولا تصلح لتأدية شخصيتها، وابنتي ليست سلعة يتاجرون بها، وسأقاضي صناع مسلسل “المرافعة”، فور تأكدي من أن أحداث المسلسل تدور حول حادث مقتل ابنتي، وبيني وبينكم القضاء، ولا يحق لأحد أن يعمل مسلسلاً عنها أو يجسد شخصيتها دون الرجوع لأهلها”.

إلى الأعلى