الخميس 18 أكتوبر 2018 م - ٩ صفر ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / تمكينها في صلب جهود الملكية الفكرية

تمكينها في صلب جهود الملكية الفكرية

مع مشاركة السلطنة العالم الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يوافق 26 أبريل من كل عام تتخذ جهود الملكية الفكرية منحى جديدا بإدخال عملية تمكين المرأة في هذه الجهود عبر تسليط الضوء على مواهب وإنجازات النساء المخترعات والمبدعات في جميع أنحاء العالم.
فاحتفال هذا العام جاء تحت شعار (تمكين التغيير .. المرأة الإبداع والابتكار) , يأتي وقد خطت السلطنة خطوات ملموسة في تمكين المرأة العمانية في الابتكار وريادة الأعمال مع تحصين إبداعات المرأة بالملكية الفكرية؛حيث أنه وعلى سبيل المثال فإن مؤشرات الهيئة العامة للصناعات الحرفية توضح أن نسبة المشاريع والمؤسسات الحرفية التي تُدار من قبل النساء تتجاوز ( 52%) من إجمالي المشاريع الحرفية العاملة في السلطنة بالإضافة إلى مشاركتها بنسبة لا بأس بها في ريادة الأعمال وتقلدها مناصب عليا في السلم الوظيفي في القطاع التجاري والصناعي واللوجستي.
كما تحظى المرأة العمانية بدعم جيد في مجال الابتكار وبراءات الاختراع علاوة على مشاركة العديد من الطالبات بالسلطنة في المسابقات الدولية وتحقيقهن مراكز متقدمة في هذا المضمار.
وإذا كانت الإحصاءات العالمية المتاحة تشير إلى تدني مشاركة المرأة في مجال العلوم. وهو أمر قالت المنظمة العالمية للملكية الفكرية إنه غير عادل للمرأة وخسارة لعالمنا، بحسب بيان صدر عن المنظمة أمس تبقى المساهمات المهمة التي تقدمها المرأة العمانية في مجال العلوم أو الإبداع بمثابة مؤشر نحو مزيد من دعم الملكية الفكرية لتمكين المرأة من حقها في المشاركة في مسيرة التنمية المستدامة.

المحرر

إلى الأعلى