الأحد 18 نوفمبر 2018 م - ١٠ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / سوق مسقط تمنح جائزة جودة الإفصاح 2018 لخمس شركات مساهمة عامة
سوق مسقط تمنح جائزة جودة الإفصاح 2018 لخمس شركات مساهمة عامة

سوق مسقط تمنح جائزة جودة الإفصاح 2018 لخمس شركات مساهمة عامة

أحمد المرهون: الجائزة دافع ومحفز للعمل بالأنظمة والقواعد المنصوص عليها في تعليمات الإفصاح

كتب ـ سامح أمين:
تصوير ـ سعيد البحري:
احتفلت سوق مسقط للأوراق المالية أمس بمنح عدد من الشركات المساهمة العامة المدرجة في السوق جائزة جودة الإفصاح 2018، وذلك لتطبيقها أفضل الممارسات في مجال الإفصاح، وهي شركات الأنوار لبلاط السيراميك وبنك مسقط وبنك نزوى وسيمبكورب صلالة وشركة الأنوار القابضة.
وقال سعادة عبدالسلام بن محمد المرشدي الرئيس التنفيذي لصندوق الاحتياطي العام للدولة راعي حفل توزيع الجائزة إن هذه بادرة جيدة من سوق مسقط لمساعدة الشركات على الإفصاح والذي هو مبدأ أساسي من مبادئ سوق مسقط حيث يعطي أحقية معرفة المعلومات لأصغر مستثمر إلى اكبر مؤسس في الشركات، وأن هذا التكريم يوجد نوعا من التنافس بين الشركات.
وأوضح سعادته ان السرعة مهمة جدا في عملية الافصاح اضافة الى دقة الإفصاح وعمق المعلومات التي يتم الإفصاح عنها، وهذه من المعايير التي يتم الأخذ بها في عملية التقييم.
من جانبه قال أحمد بن صالح المرهون مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية إن جائزة جودة الإفصاح التي تمنحها سوق مسقط للأوراق المالية للشركات المساهمة العامة المدرجة المجيدة في مجال الإفصاح يأتي تكريما لتلك الشركات ودافعا ومحفزا لجميع الشركات المدرجة للعمل بالأنظمة والقواعد المنصوص عليها في قانون سوق رأس المال وتعليمات الإفصاح من أجل الارتقاء بكفاءة وفاعلية السوق وبما يؤمّن العدالة لجميع المتعاملين.
وأضاف مدير عام سوق مسقط في كلمة ألقاها بهذه المناسبة: يعتبر الإفصاح أساس التعاملات في الأسواق المالية وهو ما يعزز مصداقية الشركات أمام المستثمرين، ويرفع من درجة الوعي حول أنشطة الشركات ومشاريعها، الأمر الذي يقوي ثقة المتعاملين في الأسواق المالية ويجعلها بيئة إستثمارية جاذبة بما يخدم مصلحة الاقتصاد الوطني، وأرتأينا هذا العام أن نكرم أفضل خمس شركات أجادت في هذا المجال وفق معايير محددة تقديرا لجهودها وحافزا لباقي الشركات.
وأشار أحمد المرهون إلى أنه تم الأخذ في الاعتبار أن تكون المنافسة على الجائزة متمثلة بالشركات المدرجة في السوق النظامية والموازية، وراعينا في مبادئ التقييم أن يزيد عدد أيام التداول في تلك الشركات عن 30 يوماً وفقا لبياناتها وأعمالها لعام 2017. كما اشتملت المعايير على توقيت الإفصاح عن البيانات المالية الربعية والسنوية، ووضوح وواقعية ودقة الإفصاح، ومصداقية المعلومات المفصح عنها، وسرعة الاستجابة للرد على الاستفسارات المتعلقة بالإفصاح، وقد تم التعامل مع تلك المعايير بمهنية عالية من قبل فريق شكل لهذا الغرض.
وأعلن أحمد بن صالح المرهون في كلمته بأن سوق مسقط للأوراق المالية تعمل حاليا على وضع المعايير الخاصة بجائزة سوق مسقط للإجادة في أعمال الوساطة والتي سبق وأن قمنا بتنظيمها خلال الأعوام الماضية، وتسعى السوق لإعادتها مرة أخرى خلال الفترة القريبة القادمة.
وبارك أحمد المرهون لجميع الشركات التي تم تكريمها، داعيا في كلمته الجميع لتقديم الدعم من خلال ملاحظاتهم ومقترحاتهم التي من شأنها أن تطور هذه المبادرة وستكون موضع ترحيب وتقدير.
حضر حفل منح الجائزة عدد من المسؤولين بسوق مسقط للأوراق المالية والهيئة العامة لسوق المال وشركة مسقط للمقاصة والإيداع وعدد من الرؤساء التنفيذيين في الشركات المساهمة العامة وشركات الوساطة المالية.
الجدير بالذكر أن جائزة جودة الإفصاح 2018 تأتي إيمانا من سوق مسقط للأوراق المالية بأهمية الإفصاح في تعزيز ثقة المستثمرين من خلال رفع جودة إفصاح الشركات المساهمة العامة في شقيه المالي والأخباري، حيث منحت الجائزة خلال هذا العام لخمس شركات مساهمة عامة مدرجة في السوق ممارسة لأفضل المبادئ من حيث وضوح وواقعية ودقة الإفصاح ومصداقية المعلومات.

إلى الأعلى