الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م - ١٣ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الرياضة / فايز الرشيدي لـ الوطن: السويق من أفضل الأندية المنافسة في دوري عمانتل للموسم الحالي
فايز الرشيدي لـ الوطن: السويق من أفضل الأندية المنافسة في دوري عمانتل للموسم الحالي

فايز الرشيدي لـ الوطن: السويق من أفضل الأندية المنافسة في دوري عمانتل للموسم الحالي

حاورته ـ ليلى بنت خلفان الرجيبية:

حارس مرمى نادي السويق ….وحارس مرمى منتخبنا الوطني الاول لكرة القدم .. الاخطبوط .. … انه فايز الرشيدي … القاب كثيرة جناها في مسيرته مع نادي السويق ومع الاحمر العماني .. له العديد من الانجازات .. حارس لبق ..ذو اخلاق عالية داخل الملعب وخارجه … فالرشيدي نال مع المنتخب العماني لكرة القدم بطولة كأس الخليج 23 بدولة الكويت .. كما ان الرشيدي توج بافضل حارس في كأس العالم العسكرية الثانية بمسقط .. كما انه توج في كأس العالم العسكرية اذربيجان كافضل حارس .. فايز الرشيدي حصل على لقب افضل حارس ايضا في التصفيات الاسيوية المؤهلة الى كأس العالم العسكرية الاولى التي كانت هنا في مسقط .. ألقاب كثيرة وانجازات يشار لها بالبنان كلها كانت للرشيدي بكل جدارة واستحقاق .. التصفيات المؤهلة الى امم اسيا كانت له بصمة فيها اضف الى دوري عمانتل .. الاخطبوط فايز الرشيدي كان معنا وحواره جاء على النحو التالي :ـ

السويق في تقدم مستمر

بالنسبة لنادي السويق فانه افضل الفرق المتنافسة في دوري عمانتل للموسم الحالي ونتمنى ان ننال ما تمنيناه طوال مشوار الدوري معنا ولا سيما فان غيابي في الجولة 17 من الدوري كان بسبب البطاقة الحمراء التي حصلت عليها ولكن اللاعبين لم يقصروا واستمروا في تذليل الصعاب والاستمرارية في التقدم حيث ان الجولة ال18 وصلنا الى قمة جدول الترتيب العام وكانت حصيلتنا 47 نقطة وبيننا وبين نادي الشباب الذي هو في المركز الثاني ما يقارب 12 نقطة لذلك الصدارة هذه المرة لنادي السويق بدون منافس حيث اننا سندخل الجولة ال19 ونحن على ثقة ويقين لاستكمال الانجاز وزيادة الغلة .

لمن التتويج ؟
ـ وعندما سألنا الرشيدي عن التتويج في دوري عمانتل للموسم الحالي هل سيكون فعلا للسويق اجاب قائلا : نتمنى ذلك ونتمنى ان نسعد جماهيرنا ومحبي نادي السويق اينما تواجدوا حيث ان السويق كان من البداية منافسا شرسا ولن يرضى باقل من الصدارة وهذه ثقة بحد ذاتها نظرا لنتائج الفريق فقد لعب 18 مباراة وفاز في 15 مباراة وتعادل في مباراتيين بالاضافة الى ان الفريق خسر في لقاء واحد فقط ولم تتبق له سوى هذه الجولة الى حين انتظار ما يسفر عنه من جداول للمشوار القادم للعمر المتبقي من مباريات الدوري .

منافسو السويق !!
وقال فايز الرشيدي : بصراحة كل من يتواجد في دوري عمانتل يعد منافسا قويا للسويق وانا على ثقة بان الارادة والعزيمة والصبر تحقق المراد فاليوم حين نتحدث عن نادي السويق فان اللاعبين والجهاز الفني والاداري الكل يعد العدة من اجل البقاء والمنافسة على المقدمة وهذا هو فريقنا يؤازر بعضه البعض من اجل تقديم الافضل في كل مباراة يتواجد بها .

توقف الدوري

ـ وعن توقف الدوري خلال الموسم الحالي هل له سلبيات بالنسبة للاعبين والاندية اجاب الرشيدي قائلا : توقف الدوري في فترات طويلة لا تنصب في مصلحة اللاعب ولكن هناك الكثير من الالتزامات والمشاركات لهذا يتحتم على الجهة المسؤولة في الاتحاد العماني لكرة القدم النظر في هذا الجانب لان اللاعب والنادي يتأثران كثيرا من ناحية اللياقة بالاضافة الى المبالغ الكبيرة التي تدفعها الاندية للاجهزة الفنية واللاعبين المتعاقدين معهم بدون نتائج خلال تلك الفترة فاللاعب بعد ان يتوقف اكثر من اسبوعين تدريجيا فان اللياقة تضعف لديه بالاضافة الى الاستراتيجية التي يسير عليها المدرب تتغير من حال إلى آخر .

أهمية الاحتراف بالنسبة لك
ـ الاحتراف مهم لدى اي لاعب وأنا بدأت اللعب مع المنتخب العماني لكرة القدم في العام 2010 تقريبا كما أن الاحتراف حلم اي لاعب أنه يحترف ويطور من نفسه ويصبح من كبار لاعبي كرة القدم وتصبح له سمعة رياضية عالية بين الاندية والمنتخبات اضف الى ذلك ان الاحتراف اضافة كبيرة للاعب وبخاصة في ملاعبنا العمانية حيث انه سوف يعكس حال الكرة العمانية في الدوريات التي يتواجد بها .

اللاعب العماني المحترف
وحول تواجد اللاعب العماني في الدوريات الخليجية والاروبية وزيادتها خلال السنوات الاخيرة علق الرشيدي قائلا : قد يكون فوز السلطنة في كأس الخليج 23 بالكويت أحدث صدى كبيرا في الوسط الرياضي الخليجي بشكل عام ومن هنا كانت اشارة واضحة بأن هناك خامة جيدة بمفهوم اللاعب العماني كما ان شعبية الدوري العماني وما وصل اليه قد يكون السبب في وجود اللاعب العماني في الدوريات الخليجية مثلما كانوا بكثره في السابق اضف الى ذلك ترتيب او تصنيف المنتخب العماني حسب تصنيف الفيفا فالمركز الذي ظهر به المنتخب خلال الشهر الماضي يعتبر قفزة كبيرة لترتيب المنتخب مقارنة بالسنوات الماضية حيث انه تقدم خطوات عما كان عليه في السابق .
عرض احترافي

** وهل تلقيت عروضا احترافية ؟
ـ هناك العديد من العروض ولكنني لم افصل فيها الى الان فانا حاليا مع نادي السويق ولا ازال العب مع النادي في مباريات الدوري وبعدها سأحدد الى اين الطريق هل البقاء مع السويق او تغيير مسير اخر .

المنتخب الوطني بخير
وعن المنتخب العماني الاول لكرة القدم تحدث الكابتن فايز قائلا : المنتخب الوطني بخير وبصراحة تواجدنا في الكويت في دورة الخليج 23 كانت من اهم المهمات التي عملت تصاعدا ايجابيا في عطاء المنتخب لاسيما رفع كأس الخليج للمرة الثانية في تاريخ السلطنة بالنسبة لنا انجازا كبيرا في الفترة التي كان الجميع يقدم ملاحظات لاداء لاعبي المنتخب استطعنا بقيادة المتألق بيم فيربيك من تقديم الافضل وان نكون في المركز الاول وبخاصة كما اتذكر في لقائنا امام المنتخب السعودي فقد كان قمة في المتعة وكانت الفرصة التي نلعب عليها من اجل ملامسة الكأس كما ان تواجد الجماهير والتشجيع المستمر منحنا دافعا بل مسؤولية لاعادة امجاد الجيل الذهبي وبعدها كانت تكملة المشوار في التصفيات المؤهلة الى نهائيات أمم آسيا 2019 بالإمارات حيث ان المنتخب انهى مهمته بكل جدارة واستحقاق .

عمل مضاعف
سيكون هناك عمل مضاعف وبخاصة بعد المهمة الاخيرة التي قدمها لاعبو المنتخب امام المنتخب الفلسطيني هنا في مجمع بوشر الرياضي بعد ان فاز على المنتخب الفلسطيني 1/ صفر ليقود منتخب السلطنة الى صدارة المجموعة برصيد 15 نقطة كما أن نهاية التصفيات اثبتت بالفعل الصدارة الحقيقية للمنتخب العماني لتكون عاملا مساعدا للمنتخب في تحسين التصنيف الدولي وتحسين وضعيته في المباريات المقبل بارتفاعه 16 مركزا .

المدرب .. تفوق بامتياز
وقال الرشيدي : المدرب الهولندي بيم فيربيك تفوق كثيرا في خطته واستراتيجيته وحول سؤالك عن اهدافه للخطوة للمشوار القادم فالاجابة صريحة وواضحة نحن نحترم خططته وتوجيهاته وعلى نهجه التدريبي نسير .

الدوري العماني

ـ و ماذا تقول عن الدوري العماني ؟ أجاب الرشيدي : الدوري المحلي دوري متمكن لا نقول انه وصل الى درجة الامتياز كاملة ولكنه استطاع ان يثبت اندية في دوري عمانتل كما انه استطاع ان يغذي المنتخبات الوطنية بالعديد من اللاعبين ولكن مشكلتنا التي لطالما بحثت عن حل لها ان الدوري لا تنطبق عليه معايير الاحترافيه حيث ان اللاعب مرتبط بأعماله ومرتبط بتدريباته داخل الملعب لذا نرى جهدا كبيرا على اللاعبين في اتمام ال90 دقيقة داخل ارضية الملعب و هذا يؤثر سلبا على أداء اللاعب لذا اتمنى اعادة النظر في بعض الامور التي من الممكن ان تساهم في رفع الدوري العماني .

اللاعب الاجنبي.. اضافة
ـ وهل اللاعب الاجنبي اضافة في دورينا وبخاصة الموسم الحالي ؟
ـ اكيد ولكن في المقابل ليس الجميع اي ليس كل من تم التعاقد معهم كانوا مثلا يحتذى به في دورينا ولكن هناك بعض الاندية تواجد في صفوفها لاعبون لهم صدى كبير وواسع وبالفعل كانت لهم بصمة يحتذى بها وقدموا مباريات ممتعة استمتع بها كل من تابع الدوري ولكن البعض الاخر كان مجرد تحصيل حاصل ولكن اعتقد ان الجانب المادي مهم جدا في آلية التعاقد مع اللاعبين الاجانب .
مفاهيم اللاعب الناجح

** وبصراحة من هو اللاعب الناجح من وجهة نظرك ؟
ـ قال الرشيدي : تعريفات ومفاهيم كثيرة تحمل معاني ( اللاعب الناجح ) حيث ان حب الرياضة والتمرس فيها والانغراس في معرفة الجزيئيات مهما كانت سعتها تعد احد اهم المفاهيم الخاصة باللاعب الناجح يلي ذلك المنافسة الشريفة في كل موقع يتواجد به بالاضافة الى التمثيل المشرف للسلطنة وحسن المعاملة والتحلي بالاخلاقيات العالية والتحلي بالفكر والثقافة الرياضية وبعدها تحقيق الانجاز من بعد تلك الموهبة هذا من وجهة نظري التعريف الدقيق للاعب الناجح.

اسألة من هنا وهناك

** كابتن .. لو اعطيت السلطة الرياضية ما هي الامور التي ستحدثها ؟
ـ الكثير والكثير ولا استطيع التصريح بها الى ان اتمكن منها !!

** الاخطبوط .. ماذا تقول عن : في مرحلة من عمرك ستعرف ان الاحترام اهم من الحب والتفاهم اهم من التناسب والثقة اهم من الغيرة والصبر هو اعظم طريق للوصول لكل شيء فهنيئا لمن وصلها ؟
ـ هذه من بين التغريدات الخاصة بي على وسائل التواصل الاجتماعي وبصراحة الصدى الذي احدثته جعلت من هذه العبارة مكانة كبيرة حيث ان الانجاز والعزيمة والاصرار والتحلي بالصبر لا يأتي من فراغ الا بوجود اساسيات واشخاص قادرين على الاخذ بيدك ومساعدتك للوصل الى السلم او المكانة التي لطالما حلمت ان تصل اليها يوما ما وهذا الشعور يعيدني الى حمل كأس خليجي 23 فقد كان الهدف منذ البداية الكأس ولله الحمد عدنا بالكأس .

** طموحاتك وامالك من خلال خطوتك الاحترافية الأولى … ماذا ستقول عنها ؟
ـ طموحي الاحتراف ان شاء الله وهذا ما افكر به مستقبلا لأمثل السلطنة خير تمثيل وطموحي ان ان تكون الجماهير العمانية دائما نجعلها في اهازيج مستمرة خلف المنتخب الوطني .

** كلمة أخيرة ماذا تقول فيها ؟
شكرا لجريدة الوطن على هذه اللفتة الطيبة والتي ليست بالغريبة عليهم فدائما نحن من المتابعين لها نظرا لتسليطها الضوء عل اللاعب العماني ومساندته في انجازاته وتحفيزه نحو الافضل .

إلى الأعلى