الأحد 23 سبتمبر 2018 م - ١٣ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / الإمارات واليابان تتعهدان بتعزيز تقاربهما الاقتصادي والسياسي

الإمارات واليابان تتعهدان بتعزيز تقاربهما الاقتصادي والسياسي

أبوظبي ـ أ.ف.ب:
تعهّدت اليابان والإمارات، الشريك التجاري الأكبر للدولة الاسيوية في الشرق الاوسط، بتعميق وتعزيز “شراكتهما الاستراتيجية” في مجالات السياسة والاقتصاد والدفاع في ختام زيارة لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الاثنين الى أبوظبي. وكان آبي وصل الى الامارات، المحطة الاولى في جولة شرق اوسطية تقوده ايضا الى الاردن واسرائيل والاراضي الفلسطينية المحتلة. وأكد الجانبان في بيان مشترك في ختام زيارة آبي “التزامهما بالتعاون من أجل تحقيق الرخاء والاستقرار، وصياغة رؤية مشتركة واستراتيجية تعاون مشترك”. وشددا على رغبتهما في زيادة التبادل التجاري، والحوار السياسي، والتعاون الثقافي والتربوي، وكذلك التعاون في مجالات الطاقة النظيفة والمتجددة، والإدارة المستدامة للنفايات، والاستخدام السلمي للطاقة النووية لمكافحة تغير المناخ.
كما وقعا على وثيقة لزيادة الاستثمارات في البلدين. وقال ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال لقائه آبي الاثنين ان الإمارات “تعطي أهمية خاصة لتعميق التعاون مع اليابان في مجالات الطاقة والتكنولوجيا المتقدمة والابتكار والصناعة”. وأكد بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الاماراتية الرسمية ان العلاقات الإماراتية اليابانية “ستشهد نقلات نوعية خلال السنوات المقبلة”، وان زيارة آبي “لها أثر بالغ في تنمية هذه العلاقات وترقيتها”.
وكان رئيس الوزراء الياباني قال في منتدى الاعمال الاماراتي الياباني انه “على مدار السنوات الخمس الماضية منذ آخر مرة زرت فيها ابوظبي، احرزت علاقاتنا الثنائية تقدما كبيرا الى علاقة تسمى علاقة استراتيجية”.
وتحدث في هذا المنتدى كبار المسؤولين التنفيذيين في مجموعات الشركات اليابانية، وسلطوا الضوء على المشاريع الجارية حاليا في الامارات، والمشاريع المستقبلية. وأكد آبي “في هذه الزيارة، ترافقنا 27 شركة تمثل اليابان مع وفد من كبار رجال الاعمال”. وأثنى ايضا على تجديد امتيازات شركات النفط اليابانية في ابو ظبي، موضحا انه “تم ترسيخ العلاقات الثنائية في مجال الطاقة”.

إلى الأعلى