السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / العراق: معصوم رئيسا والعنف يحصد العشرات

العراق: معصوم رئيسا والعنف يحصد العشرات

بغداد ـ وكالات: انتخب مجلس النواب العراقي السياسي الكردي فؤاد معصوم رئيسا للعراق في خطوة مهمة نحو تشكيل الحكومة المقبلة بالتزامن مع زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ودعوته لتشكيل حكومة وحدة لمواجهة التهديد بتقسيم العراق. وأعلن رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري انتخاب مرشح التحالف الكردستاني فؤاد معصوم (76 عاما) رئيسا للجمهورية بعد إجراء عملية الانتخاب حصل خلالها على 211 صوتا من أصل 225 صوتا. وأدى معصوم القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بعد إعلان فوزه القسم أمام أعضاء المجلس، ليتولى المنصب خلفا للرئيس السابق جلال طالباني زعيم الحزب ذاته. وكان معصوم الذي يعد ثاني كردي يتولى منصب رئاسة الجمهورية، قد حصل على 175 صوتا خلال الجولة الأولى من الانتخابات التي صوت خلالها 225 نائبا شاركوا في جلسة أمس. وعلى الصعيد الأمني، قتل ستون شخصا هم معتقلون وعناصر في الشرطة العراقية وأصيب آخرون بجروح في هجوم استهدف فجر أمس الخميس حافلة تقل معتقلين في منطقة التاجي شمال بغداد، وفقا لمصادر أمنية وطبية وكالة الصحافة الفرنسية. وقال مصدر في وزارة الداخلية إن انتحاريين نفذوا هجوما بأحزمة ناسفة تزامن مع تفجير عبوات ناسفة وإطلاق نار استهدف فجر أمس (الخميس) حافلة تقل معتقلين. ووقع الهجوم الذي أدى إلى إصابة 18 شخصا آخرين، في منطقة التاجي (25 كلم شمال بغداد)، وفقا للمصادر.
كما قتل اثنان من المارة وأصيب ستة بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة على طريق رئيسي في ناحية المحمودية (30 كلم جنوب بغداد)، وفقا للمصادر ذاتها. من جانبها، تواصل قوات عراقية تنفيذ عمليات لملاحقة الجماعات المسلحة واستعادة السيطرة على المناطق التي استولت عليها. وفي إطار سعى السلطات العراقية جاهدة إلى معالجة التوتر الأمني، قام وزير الدفاع سعدون الدليمي بزيارة إلى روسيا بهدف الحصول على أسلحة لزيادة قدرة قوات بلاده.
وقالت وكالة انترفاكس للأنباء أمس الخميس إن “عددا من العقود الموقعة مع العراق دخلت حيز التنفيذ ويتم الوفاء بها”، وذلك نقلا عن مصدر في هيئة التصدير التابعة لوزارة الدفاع الروسية. وأفاد المصدر عن بدء عمليات تسليم مروحيات من طراز مي-35 ومقاتلات سو-25 التي تؤمن دعما جويا من مسافة قريبة للقوات البرية.

إلى الأعلى