الأحد 24 سبتمبر 2017 م - ٣ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / النفط يتماسك فوق 107 دولارات والبيانات الاقتصادية القوية تدفع الذهب للتراجع
النفط يتماسك فوق 107 دولارات والبيانات الاقتصادية القوية تدفع الذهب للتراجع

النفط يتماسك فوق 107 دولارات والبيانات الاقتصادية القوية تدفع الذهب للتراجع

سنغافورة ـ رويترز: استقرت أسعار عقود نفط برنت فوق 107 دولارات للبرميل أمس الجمعة واتجهت لإنهاء الأسبوع مستقرة بعدما دعمت التوترات في مناطق منتجة للنفط الأسعار في مواجهة ضعف الطلب ووفرة الامدادات.
وتحركت أسعار النفط في نطاق ضيق الأسبوع الماضي حيث أخفقت بيانات اقتصادية قوية من الولايات المتحدة والصين ومنطقة اليورو في رفع الأسعار.
وقال جوناثان باريت مدير الاستثمار لدى أيرز أليانس في سيدني “من النادر للغاية ألا تتأثر الأسعار تقريبا بفعل أحداث سياسية كبيرة مثل أحداث العراق وأوكرانيا وغزة وهي حساسة جدا لسعر النفط”.
وأضاف “الاستنتاج الوحيد الذي يمكن أن نستخلصه هو أن العالم به وفرة من النفط”.
وارتفع سعر عقد مزيج برنت للتسليم في سبتمبر 10 سنتات إلى 107.17 دولار للبرميل، كان العقد أغلق يوم الخميس منخفضا 96 سنتا.
ونزل عقد الخام الأميركي تسليم سبتمبر خمسة سنتات إلى 102.02 دولار للبرميل بعدما هبط 1.05 دولار للبرميل عند التسوية يوم الخميس.
واستقر الذهب قرب أدنى مستوى له في خمسة أسابيع أثناء التعاملات الاسيوية أمس الجمعة متجها نحو تسجيل ثاني اسبوع على التوالي من الخسائر مع انحسار جاذبيته كأداة استثمارية امنة بعد بيانات اقتصادية عالمية قوية.
وتراجع الذهب على الرغم من استمرار التوترات في الشرق الاوسط واوكرانيا لا يبشر بتحسن للاسعار في الاجل القريب خصوصا في وقت يتباطأ فيه الطلب الفعلي في اسيا.
واستقر سعر الذهب للبيع الفوري عند 1292.20 دولار للاوقية (الاونصة) بعد ان هبط بنسبة 1 بالمائة يوم الخميس، واثناء الجلسة السابقة هوى المعدن الاصفر الى 1287.46 دولار وهو أدنى مستوى له منذ 19 يونيو قبل ان يتعافى قليلا.
وخسر الذهب 1.4 بالمائة من قيمته الاسبوع المنصرم، وتراجع الفضة والبلاتين والبلاديوم ايضا الاسبوع الماضي.

إلى الأعلى