الأربعاء 19 يونيو 2019 م - ١٥ شوال ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / السلطنة تحصد كؤوسا عالمية في التصوير الضوئي في بينالي الفياب ببلغاريا
السلطنة تحصد كؤوسا عالمية في التصوير الضوئي في بينالي الفياب ببلغاريا

السلطنة تحصد كؤوسا عالمية في التصوير الضوئي في بينالي الفياب ببلغاريا

مسقط ـ الوطن:
حصلت السلطنة ممثلة بالجمعية العمانية للتصوير الضوئي التابعة لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني للمرة الرابعة على كأسي العالم في التصوير الضوئي في بينالي الفياب للشباب التاسع والثلاثين 2018م الذي أقيم بجمهورية بلغاريا الشعبية وينظمه الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي (الفياب) .
وقد أسفرت نتائج المسابقة التي أعلنها الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي (الفياب) حصول السلطنة على (459) نقطة مستحقة بذلك كأس العالم في الفئة تحت 16 سنة ومتقدمة بذلك على سلوفينيا التي حصلت بدورها على الميدالية الذهبية (439) نقطة، وصربيا التي نالت الميدالية الفضية (434) نقطة، وروسيا التي نالت الميدالية البرونزية (421) نقطة وحصلت قبرص على 416 نقطة وشرفية الفياب في المركز الخامس، كما حصلت بلغاريا على 402 نقطة وشرفية الفياب في المركز السادس، فيما جاءت مقدونيا في المركز السابع بـ 402 مع شرفية الفياب.
كما حصلت السلطنة في تقييم لجنة التحكيم على كأس العالم لفئة تحت 21 سنة بحصولها على (437) نقطة متقدمة بذلك على النرويج الحاصلة على الميدالية الذهبية (427) نقطة، وبلغاريا الحاصلة على الميدالية الفضية (413) نقطة، وقبرص الحاصلة على الميدالية البرونزية (412) نقطة. وحازت السلطنة أيضا على أربع جوائز فردية تمثلت في حصول المصورة الضوئية معالي بنت هويشل بن عامر الشكيلية على ميدالية الفياب الفضية وحصلت المصورة الضوئية حياة بنت يحيى بن ناصر البلوشية على ميدالية الفياب البرونزية في فئة الشباب تحت 16 سنة. وشارك من السلطنة في الفئة تحت 16 سنة إلى جانب معالي بنت هويشل بن عامر الشكيلية وحياة بنت يحيى بن ناصر البلوشية كل من أميرة بنت يامي بيت خير الله، والحارث بن موسى الرزيقي، وآلاء بنت حمد الهدابية، وسارة بنت مسلم الرواحية، وطارق بن صلاح الشبلي، وعدنان بن أسعد المجيني، وغيداء بنت حمد الهذيلية، ومحسن بن ناصر البلوشي، ومها بنت يوسف الحبسية، ويونس بن سعيد الشعيلي.
وأما في فئة الشباب تحت 21 سنة حصل المصور الضوئي قيس بن سالم بن حميد البداعي على ميدالية الفياب الفضية وحصل المصور الضوئي عبدالله بن سعيد بن سالم الرزيقي على ميدالية الفياب البرونزية. وشارك في الفئة تحت 21 سنة كل من أسامه بن سعيد الرزيقي ،وأحمد بن محمود الرحبي، وأشواق بنت يحيى البلوشية، وجهينة بنت خلفان بني عرابة، وحسان بن محمد الغيلاني، وحنان بنت سالم العاصمية، وخلود بنت حمود التميمية، وردينة بنت خلفان الرواحية، وعبدالله بن سعيد الرزيقي، وقيس بن سالم البداعي، ولقمان بن سعيد الراشدي، ومحمد بن تعيب البلوشي، ومحمد بن سعيد الحجري، ومروه بنت حكم اليعربية، ووصال بنت ناصر العامرية، ووعد بنت سالم العاصمية، ويوسف بن سعيد الشعيلي.
الجدير بالذكر أن إنجازات شباب عمان في مسابقة بينالي الفياب للشباب التاسع والثلاثين تثبت جدارتها وأهليتها يوما بعد يوم في التنافس مع المصورين الفوتوغرافيين على مستوى العالم ، كما أن شباب السلطنة حصلوا بإبداعاتهم الفنية على كأسي العالم في بينالي الفياب للشباب في عام 2012م ، 2014، و2016 بالإضافة لهذا العام 2018م. وسيقام حفل تكريم الدول الفائزة بتاريخ 13 يونيو 2018م في القصر الوطني للثقافة بمدينة صوفيا البلغارية.

إلى الأعلى