الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / العدوان على غزة: مقترح بهدنة إنسانية لـ7 أيام .. حماس تدرس والرد الإسرائيلي متخبط
العدوان على غزة: مقترح بهدنة إنسانية لـ7 أيام .. حماس تدرس والرد الإسرائيلي متخبط

العدوان على غزة: مقترح بهدنة إنسانية لـ7 أيام .. حماس تدرس والرد الإسرائيلي متخبط

الشهداء يتجاوزون الـ845 وقتلى الاحتلال 35 والضفة تنتفض

لقدس المحتلة ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:
شهدت الجهود الدبلوماسية لإنهاء العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في قطاع غزة بروز مقترح بهدنة إنسانية لـ7 أيام .قالت حركة حماس إنها تدرسه ،فيما بدا الموقف الإسرائيلي متخبطا ،فيما تجاوز عدد الشهداء الـ845 شهيدا في وقت انتفض فيه أهالي الضفة ضد العدوان في حين بلغ عدد قتلى الاحتلال الـ35 جنديا.
وأعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مؤتمر صحفي مشترك بالقاهرة مع نظيره المصري سامح شكري والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أنه لم يتم التوصل بعد إلى أي اتفاق لوقف إطلاق نار ،فيما دعوا إلى هدنة من سبعة أيام.
وأثناء التحدث أمام الصحفيين أوضح كيري أن خلافات لا تزال قائمة بين الطرفين حول “الصيغة” المتعلقة بوقف إطلاق النار، مضيفا مع ذلك إن لديهما “إطارا أساسيا” لهدنة. من جهته أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن أيا من الطرفين لم يبد إرادة كافية للتفاوض.
وفور إعلان المقترح أعلنت حركة “حماس” أنها تدرس مبادرة إعلان وقف إطلاق نار إنساني لمدة سبعة أيام.
وقال عضو المكتب السياسي للحركة عزت الرشق في بيان على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك” إنه “بخصوص الدعوة لوقف نار إنساني لمدة 7 أيام فإن الموضوع تحت الدراسة في الحركة”.
وفي المقابل بدا الموقف الإسرائيلي متخبطا ،حيث دخلت الحكومة الأمنية المصغرة في اجتماعات متواصلة.
وفي حين قالت مصادر إن إسرائيل تدرس المقترح ولديها تحفظات على الصياغة .قالت مصادر أخرى إن إسرائيل رفضته ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسئولين قولهم إن الشروط الواردة بالاقتراح لاتلبي الحد الأدنى من المطالب الإسرائيلية.وقالت إذاعة إسرائيل إنه تمت الموافقة على رفض الاقتراح الأميركى بالإجماع ،غير أن المباحثات مع الجانب الأميركى لاتزال جارية.
وقالت صحيفة هاآرتس إن مناقشات تدور حاليا بشأن تنقيح المقترح.
ميدانيا استشهد تسعة فلسطينيين في عدة غارات شنها الطيران الحربي للاحتلال مساء أمس على مناطق مختلفة في قطاع غزة ما يرفع إلى أكثر من 845 عدد الذين استشهدوا في العدوان ، كما أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة.
من ناحية أخرى أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل أحد جنوده في إطلاق نار من بناية في وسط قطاع غزة.
وبذلك يرتفع إلى 35 عدد العسكريين الإسرائيليين الذين قتلوا منذ بداية العدوان الإسرائيلي على القطاع في 8 يوليو الجاري.
يأتي ذلك ،فيما انتفض الفلسطينيون بالضفة احتجاجا على العدوان واستشهد فتى فلسطيني مساء أمس في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم العروب في الخليل.
وذكرت مصادر طبية فلسطينية أن الفتى عيد رباح (17 عاما) من مخيم العروب استشهد بعيار ناري إسرائيلي خلال مواجهات مستمرة منذ ظهر أمس في المخيم.
ويرتفع بذلك عدد الشهداء في الضفة الغربية منذ فجر أمس إلى 7 منهم 4 قضوا في مدينة الخليل، واثنان في بلدة حوارة قضاء نابلس، وآخر استشهد فجر أمس خلال مواجهات على حاجز قلنديا قرب رام الله.
وخلفت المواجهات عشرات الإصابات بالرصاص الحي.

إلى الأعلى