الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / العراق: علاوي يدعو البرلمان للتحقيق في (فقدان الموصل)

العراق: علاوي يدعو البرلمان للتحقيق في (فقدان الموصل)

بغداد ـ وكالات: دعا أياد علاوي زعيم الكتلة الوطنية في البرلمان العراقي البرلمان إلى الاستفسار من الحكومة العراقية الحالية والقادة العسكريين عن الأوضاع التي أدت إلى فقدان الموصل وسيطرة ما يسمى الدولة الإسلامية (داعش سابقا) على مدينة الموصل وتراجع الجيش العراقي وترك مواضعه.
وقال علاوي ، في بيان صحفي “لابد أن يتحمل مجلس النواب مسؤولياته في توجيه الاستفسارات إلى الحكومة الحالية والقادة العسكريين حول ما حصل في الموصل ولماذا حصل ولمناقشة وتحديد المسؤوليات والخروج من نفق الموت والدم والدمار والخراب الذي لحق بالعراق نحو تأسيس دولة عزيزة كريمة تقوم على العدل والمساواة وسيادة القانون واستقلال القضاء “.
وأضاف”هناك سكوت وعدم اكتراث بما يحصل وانعدام واضح للرؤى في طريقة وطبيعة معالجة الأوضاع السيئة المتفاقمة بمغادرة الطائفية السياسية والمحاصصة الجهوية المقيتة وتحقيق مصالحة وطنية صادقة وحقيقية تتصدى للإرهاب بكل أشكاله تؤدي إلى خلق بيئة سياسية واجتماعية متصالحة مع نفسها لا تلهث وراء الجهوية والطائفية السياسية والاحتراب الطائفي، أو الحصول على المواقع والوزارات والرئاسات في وقت يدفع شعبنا الكريم ثمناً باهظاً من حياة أبنائه”.
وأشار إلى مأساة نسف المراقد المقدسة ذات المعنى الديني والتاريخي والحضاري وتصعيد محاربة المسيحيين الذين أخذوا يتركون العراق منذ سنوات ، لافتا إلى أن القتل على الهوية يشكل الطابع العام للبيئة السياسية الحالية.
وطالب البرلمان بالاستفسار من الحكومة والقادة العسكريين عن “سيل دماء المواطنين العراقيين من مدنيين وعسكريين بغزارة في عموم العراق من جهة وتقدم قوى الإرهاب الشريرة في مواقع عدة وسيطرتها على مدينة الموصل وأجزاء أخرى من العراق واضطرار قواتنا المسلحة إلى التراجع أو ترك مواقعها من جهة أخرى ومعالجة الأوضاع الاستثنائية وفق مشروع واضح ومتفق عليه تلتزم به أية حكومة يوصل العراق إلى ضفاف السلام والاستقرار”.
من جهة أخرى أكد جهاز مكافحة الإرهاب في العراق أن قائد الفرقة الذهبية اللواء فاضل برواري يقوم بإجازة مرضية، نافيا الأنباء التي تحدثت عن “هروبه”.
وقال المتحدث باسم الجهاز في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “قائد الفرقة الذهبية اللواء فاضل برواري يتمتع حاليا بإجازة مرضية”، مشيرا إلى أن “الأنباء التي تحدثت عن هروبه مجرد”إشاعات مغرضة وعارية عن الصحة”.

إلى الأعلى