الإثنين 10 ديسمبر 2018 م - ٢ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / بلدية مسقط تستعد لاستقبال شهر رمضان بحملات تفتيشية على المنشآت الغذائية
بلدية مسقط تستعد لاستقبال شهر رمضان بحملات تفتيشية على المنشآت الغذائية

بلدية مسقط تستعد لاستقبال شهر رمضان بحملات تفتيشية على المنشآت الغذائية

• تخصيص أوقات عمل المسالخ خلال شهر رمضان لخدمة الأفراد والشركات

مسقط ـ “الوطن”:
أعلنت بلدية مسقط عن اكتمال استعداداتها لاستقبال شهر رمضان المبارك، حيث تقوم أقسام التفتيش ومراقبة الأغذية بكافة المديريات بتنفيذ حملات تفتيشية مكثفة على المنشآت ذات العلاقة بالصحة العامة كالمطاعم والمقاهي ومحلات المواد الغذائية؛ لمراقبة صحة وسلامة الأغذية المعروضة للمستهلكين، والتأكد من مدى التزامها بالاشتراطات الصحية المعمول بها في القوانين والأنظمة البلدية.
وتستمر عمليات التفتيش على ثلاث فترات في اليوم وتشمل التفتيش الدوري والمفاجئ مع تنفيذ الحملات التفتيشية المفاجئة بالفترة المسائية، والتأكد من اتباع الشروط الصحية الخاصة بطرق التخزين وطرق العرض والتأكد من استخدام مواد التغليف المناسبة وعرضها بالمواقع المناسبة التي تحافظ على درجة الحرارة الصحيحة للأطعمة قبل تقديمها للمستهلك، كما تقوم أقسام التفتيش ومراقبة الأغذية بعمل حملات تفتيشية على مصانع المواد الغذائية للتأكد من سير عمليات الإنتاج والتعبئة بصورة سليمة وصحية كمنتجات العصائر والألبان.
مسالخ بلدية
من جهة أخرى، أكدت بلدية مسقط ممثلة بالمديرية العامة للشؤون الصحية استعدادها المبكر لتهيئة المسالخ لاستقبال الشهر الفضيل؛ وذلك في ظل توقع ضغط العمل والطلب المتزايد على اللحوم بمختلف أنواعها، وقد قامت الشركة المشغلة لمسلخي السيب والعامرات بزيادة عدد القصابين للمسلخين، إضافة إلى صيانة المعدات والأجهزة المستخدمة في صالة الذبح، كما أوجدت بدائل عند تعطل قطع الغيار اللازم توفرها في عمليات السلخ وغيرها.
وحرصت المديرية العامة للشؤون الصحية على سلامة المواشي من الأمراض، حيث تخضع هذه الأغنام إلى الفحص من قبل أطباء بيطريين في حظائر المسلخ بعد وصولها، كما يتم فحص المواشي قبل الذبح للكشف عن الأمراض التي لا تظهر بعد الفحص، بالإضافة إلى الفحص الظاهري الدقيق للذبائح بعد الذبح والسلخ؛ لضمان خلوها من أي أمراض أو أجزاء فاسدة.
ذبح في المسالخ
وتنوه بلدية مسقط لجميع الأفراد بضرورة اتباع عدد من التعليمات عند شراء اللحوم الطازجة؛ للتأكد من جودتها وصلاحيتها للاستهلاك، منها: ضرورة التأكد من وجود ختم البلدية على الذبيحة الأمر الذي يؤكد ذبحها في المسالخ البلدية وتحت إشراف الأطباء المختصين، وفيما يتعلق باللحوم المبردة المستوردة فينصح بالتأكد من بطاقة البيان الخاصة لكل ذبيحة أو جزء منها، والتي تتضمن بلد الإنتاج وتاريخ الصلاحية، على أن تحفظ بدرجة حرارة لا تزيد عن 4 درجات مئوية، أمّا اللحوم المجمدة فيجب أن تحفظ بدرجة حرارة لا تزيد عن 18 درجة مئوية تحت الصفر، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون المستهلك حاضراً حين يتم تقطيع أو فرم اللحوم للتأكد من صلاحيتها، وينبغي على المستهلك أن يكون على علم ببعض الملاحظات المهمة لضمان شرائه للحوم طازجة، وتجنبه الغش التجاري، منها أن يكون لون اللحم أحمر زاهياً بصفة عامة وألا يتغير لون اللحم إلى البني أو الرمادي؛ مما يدل على فساد اللحم نتيجة نمو بعض الأحياء الدقيقة، وضرورة أن يكون اللحم متماسك القوام خالياً من اللزوجة والروائح الكريهة.
وتجدد بلدية مسقط دعوتها للمستهلكين بأهمية الذبح في المسالخ؛ وذلك لضمان صحتهم وسلامة أسرهم وتجنب الإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق الحيوانات. كما تدعو المواطنين والمقيمين التأكد من صحة وسلامة المواشي عند شرائها، وخلوها من أية تقرحات أو جروح أو أورام ظاهرية، وعدم وجود إفرازات في الأنف أو العين، إضافة إلى ضرورة التأكد من خلوها من حشرة القراد، وأن تكون هذه المواشي بكامل صحتها وأن لا يظهر عليها الهزال أو العرج. كما تحذر البلدية المواطنين من التعامل مع القصابين المتجولين كونهم لا يمتلكون شهادات صحية، والتي تضمن خلوهم من الأمراض المعدية، إضافة لكون عملية الذبح قد تخلو من الاشتراطات الصحية.
ساعات العمل
وسعياً لتنظيم عملية ذبح المواشي في مسالخ بلدية مسقط بالسيب والعامرات، تم تحديد ساعات مواعيد العمل خلال شهر رمضان لذبح مواشي الأفراد لتكون من الساعة 9 صباحاً وحتى 4 مساءً بكلا المسلخين، وذلك من يوم السبت وحتى يوم الخميس، بينما يستمر العمل في أيام الجمعة على فترتين من الساعة 9 إلى الساعة 11 صباحا، أما في الفترة المسائية فيبدأ العمل من الساعة 2 وحتى 4 مساء، وبالنسبة للأوقات المخصصة لذبح مواشي الشركات فتكون من الساعة 6 صباحا وحتى الساعة 9 صباحا طوال أيام الأسبوع.
مختبر مركزي
ويعدُّ مختبر بلدية مسقط خطَّ الدفاع الأمامي عن صحة وسلامة الأغذية، حيث يقوم بتغطية تحاليل وفحص العينات الغذائية المختلفة، ليتسنى لبلدية مسقط مراقبة الوضع الغذائي والحفاظ على سلامة المستهلك؛ وبالتالي صحة المجتمع. ويكثف المختبر المركزي جهوده في فحص المواد الغذائية الأكثر استهلاكاً خلال شهر رمضان الفضيل كالأجبان ومنتجات البيض والمنتجات الترويجية والعروض الرمضانية؛ وذلك للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة وصلاحيتها للاستهلاك، كما تم عمل برنامج لسحب العينات بالتنسيق مع المختصين بالمديريات العامة لبلدية مسقط.
وتؤكد بلدية مسقط على استعداد المختصين لديها لتلقي أية استفسارات، أو الإبلاغ عن أية ملاحظات أو مقترحات، وذلك بالاتصال بمركز اتصالات مسقط على الرقم المجاني (1111) أو التواصل مع حسابات المركز عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

إلى الأعلى