الجمعة 19 أكتوبر 2018 م - ١٠ صفر ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / الحالة الجوية في بحر العرب تصنف لمنخفض مداري قابل للتطور خلال الساعات القادمة وتحديد مساره بشكل أدق اليوم

الحالة الجوية في بحر العرب تصنف لمنخفض مداري قابل للتطور خلال الساعات القادمة وتحديد مساره بشكل أدق اليوم

فيما تواصل الجهات المختصة متابعتها لتطورات الحالة

ـ الحالة تبعد عن صلالة 1000 كم وسرعة الرياح حول المركز 17ـ 25عقدة

ـ خبراء طقس ومراقبون يؤكدون تطور الحالة بشكل متسارع وتحركها باتجاه سواحل الوسطى وظفار

كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي :
قال (التقرير رقم 1) الصادر عن المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالمديرية العامة للأرصاد الجوية : إن خرائط الطقس ونماذج التنبؤات العددية تشير إلى احتمالية تطور وتحرك الحالة المدارية والتي صنفت إلى (منخفض مداري) باتجاه الغرب إلى الشمال الغربي نحو سواحل محافظتي الوسطى وظفار .
واضاف التقرير : إن صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل الطقس رصدت منخفضا مداريا في بحر العرب وتقدر سرعة الرياح حول المركز من 17 إلى 25 عقدة ويتمركز جنوب غرب بحر العرب على دائرة عرض 9.0 درجات شمالا وخط طول 60.0 درجة شرقا ،ويبعد مركز المنخفض حوالي 1000 كم عن مدينة صلالة في حين تبعد أقرب كتلة سحب مصاحبة للمنخفض نحو 530 كم عن مدينة صلالة .
وأكد التقرير أن التأثيرات المباشرة بعيدة إلى الآن ولمدة 3 أيام عن أجواء السلطنة ، وأكد المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة استمرارية المختصين في متابعة الحالة الجوية ونشر كل ما من شأنه الكشف عن تفاصيل الحالة وتطورها .
هذا وقد شهدت أجواء السلطنة أمس طقسا مستقرا بشكل عام ،فيما تواصل الجهات المختصة متابعة الحالة الجوية المتمركزة في بحر العرب ،حيث تشير آخر التوقعات إلى تطورها ووضوح مسارها ونوعيتها بشكل أفضل اليوم (الثلاثاء ) .
من جانبهم أكد عدد من خبراء الطقس والمحللين لخرائط التنبؤات العددية بأن المنخفض المداري جنوب غرب بحر العرب يواصل التطور حيث بلغت سرعة الرياح حول مركزه ما بين 15 ـ 20 عقدة (19 عقدة وفق رصدات إحدى السفن القريبة ) موضحين بأن تعمق المنخفض المداري لعاصفة وارد جدا وكل مؤشرات الاتجاهات تشير إلى أن اتجاه الحالة نحو السلطنة أو اليمن وأنه ومع تقدم الوقت يتضح المزيد من المؤشرات الأكيدة لخبراء الطقس حول الحالة ،حيث تبين المؤشرات بأن (اليوم) الثلاثاء ستتضح الرؤية بشكل أفضل وبمؤشرات شبه أكيدة حول قوة الحالة الجوية ونوعها واتجاهها .
كما أجمع عدد من خبراء الطقس والمحللين للأرصاد الجوية بأن العوامل الجوية الحالية والمؤشرات تساعد على تكون الحالات المدارية وتطورها ،والحالة الموجودة حاليا في بحر العرب قابلة للتطور بشكل واسع والمؤشرات تبين أنها في طور التطور وبشكل متسارع .
هذا ويمر في أجواء بحر العرب سنويا موسمان للحالات المدارية الأول يسبق هبوب الرياح الموسمية والتي تكون خلال شهري مايو ويونيو أما الموسم الثاني فيبدأ اعتبارا من توقف هبوب الرياح الموسمية في أكتوبر ونوفمبر ، وفق ما أوضحه أحد خبراء الطقس .
كما أن بحر العرب يشهد حاليا تواجدا لحالة من العوامل الجوية المساعدة على تكون حالة مدارية قد تتعمق إلى عاصفة مدارية أو تصنف أعلى لاحقا ، موضحين بأن ارتفاع درجة حرارة سطح بحر العرب والتي تعتبر من العوامل المهمة قد تساهم في تطور الحالات المدارية والتي تحتاج عادة في الأنظمة المدارية 26 درجة مئوية على الأقل لتتطور بينما تصل درجة الحرارة في سطح بحر العرب حاليا 31 درجة مئوية .
وكانت السلطنة قد أعلنت أمس الأول أنه قد تم رصد منطقة ضغط جوي منخفض جنوب بحر العرب ،وأن الجهات المختصة تتابع تطور الحالة أولا بأول وستتواصل مع المتابعين بأحدث التطورات المتعلقة بالحالة الجوية .
وبحسب خبراء في الأرصاد الجوية فإن تصنيف سرعة الرياح حول المركز هي التي تحدد حسب المؤشرات العالمية نوعية الحالة وفق مقاييس عالمية متعارف عليها بين جميع الدول ،حيث يصنف الخبراء الحالات الجوية وفق التالي : إذا بلغت الرياح حول المركز من 17ـ 27 عقدة تصنف الحالة كمنخفض مداري ،فيما إذا بلغت 28 ـ 33 عقدة تصنف منخفض مداري عميق ،أما إذا بلغت 34 عقدة فتصنف إلى عاصفة مدارية ويطلق عليها (اسم) يتم اختياره وفق عدد من الدول ، أما إذا بلغت سرعة الرياح 64 عقدة يصنف كإعصار مداري وبعد ذلك يدخل ضمن حسابات الأعاصير وفق درجات من الأولى إلى الخامسة التي تعتبر الأعلى في الأعاصير وهي في العادة مدمرة إذا بلغت الخامسة .
طقس صحو
وأشارت النشرة الجوية للأحوال الجوية العامة إلى أن حالة الطقس بوجه عام على معظم محافظات السلطنة صحو مع احتمال تشكل السحب الركامية وهطول أمطار متفرقة على جبال الحجر والولايات المجاورة لها خلال فترة ما بعد الظهيرة ،واحتمال تصاعد الأتربة على المناطق المكشوفة من محافظة الوسطى .
موج هادئ
وأوضحت النشرة أن بحر عمان سيشهد هبوب رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة خلال النهار فيما تكون متغيرة الاتجاهات أثناء الليل ،أما بحر العرب والمناطق الساحلية المطلة عليه فستهب عليها رياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة وتكون نشطة أحيانا .
أما عن حالة البحر في بحر عمان وبحر العرب فأكدت النشرة أنها ستكون هادئة ويصل أقصى ارتفاع فيهما للموج مترا وربع المتر .
وحول درجات الحرارة بينت النشرة الجوية أن أعلى درجة حرارة سجلت هي 41 درجة مئوية حيث سجلت هذه الدرجة كل من عبري وفهود وادم والمضيبي ونزوى ومرمول والدقم ،فيما سجلت بقية الولايات درجات حرارة أقل تراوحت في مستوى الثلاثينيات والعشرينيات درجة مئوية .
أما الرطوبة النسبية حسب النشرة الجوية فقد تراوحت في مسقط بين 60% و75% ، أما في صلالة فقد تراوحت بين 60% و 85%.

إلى الأعلى