الأربعاء 15 أغسطس 2018 م - ٤ ذي الحجة ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / (ميكونو) يضرب سقطرى اليمنية .. وإعلانها محافظة منكوبة

(ميكونو) يضرب سقطرى اليمنية .. وإعلانها محافظة منكوبة

عدن ـ عواصم ـ وكالات:
ضرب الإعصار ميكونو أول إعصار استوائي في موسم 2018 في شمال المحيط الهندي، مساء أمس الأول جزيرة سقطرى قبالة سواحل اليمن، مسببا أضرارا كبيرة في المنازل بينما فقد سبعة عشر شخص. فيما تم إعلانها محافظة منكوبة.
وقال محافظ سقطرى رمزي محروس لوكالة الانباء الفرنسية ان عدد المفقودين في الجزيرة وصل إلى 17 شخصا نتيجة غرق سفينتين وجرف عدد من السيارات، مضيفا ان المناطق الجنوبية والشمالية الشرقية للجزيرة لا تزال معزولة. وبحسب المحافظ، فان مياه الأمطار غمرت المناطق الساحلية للجزيرة وألحقت “أضرارا كبيرة” بالمنازل التي قال انها “لم تكن مهيأة لتحمل الرياح الشديدة والامطار الغزيرة التي تتساقط بشكل متواصل”. وذكر ان هناك “أكثر من عشر قرى معزولة تماما ويتعذر الوصول اليها”، متوقعا سقوط ضحايا وحدوث اضرار كبيرة في المناطق الواقعة امام ممر الاعصار، داعيا المنظمات الانسانية وقوى التحالف العسكري الى ارسال فرق اغاثية وانقاذ الى الجزيرة. كما اضاف أن السلطات اضطرت لاجلاء 150 عائلة من منازلهم ونقلهم الى ملاجىء.
من جهتها، اعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا الجزيرة “محافظة منكوبة” نتيجة للاضرار الكبيرة الناتجة عن الاعصار الاستوائي.ونقلت وكالة الانباء الرسمية “سبأ” عن المتحدث باسم الحكومة راجح بادي قوله ان “أرخبيل سقطرى محافظة منكوبة بما لحق بها من أضرار بشرية ومادية وعلى كل المستويات، وتحتاج إلى مساعدات عاجلة ، لإسعاف المواطنين المحاصرين في قراهم أو المواطنين الذين يسكنون أعالي الجبال”.
وأظهرت تسجيلات فيديو التقطها مصور وكالة الانباء الفرنسية في الجزيرة أمطارا غزيرة تتساقط على شوارع وأحياء غمرت المياه منازلها ما اضطر السكان الى الخروج منها ومحاولة التوجه سيرا نحو مناطق أخرى أقل تضررا. وقالت السلطات ان عشرات العائلات غادرت منازلها وانتقلت للاقامة مؤقتا في مراكز حكومية.
وفي جنوب شرق اليمن دعت السلطات اليمنية في محافظة المهرة السكان الى البقاء في منازلهم وعدم استخدام الاجهزة الكهربائية والهواتف النقالة. وطالبت أيضا السكان في البلد الفقير الى التوجه الى مراكز ايواء تم تخصيصها تحسبا للاعصار. وكانت الأرصاد الجوية اليمنية والمواقع المتخصصة بالطقس، حذرت قبل نحو 10 أيام من عاصفة مدارية ستضرب سقطرى وأجزاء من محافظات المهرة وحضرموت.

إلى الأعلى