السبت 18 أغسطس 2018 م - ٧ ذي الحجة ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / الاعصار (ميكونو ) يدخل ظفار مصحوبا بامطار غزيرة جدا ورياح قوية وارتفاع في موج البحر يصل لـ 12 مترا
الاعصار (ميكونو ) يدخل ظفار مصحوبا بامطار غزيرة جدا ورياح قوية وارتفاع في موج البحر يصل لـ 12 مترا

الاعصار (ميكونو ) يدخل ظفار مصحوبا بامطار غزيرة جدا ورياح قوية وارتفاع في موج البحر يصل لـ 12 مترا

كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي :
بدات محافظة ظفار امس التأثر بهطول امطار متفرقة وهبوب رياح نشطة نتيجة اقتراب مركز الاعصار المداري (ميكونو) من المحافظة ،فيما فيما اصدرت الهيئة العام للطيران المدني مساء امس (التحذير رقم 2) والذي تشير فيه آخر خرائط الطقس ونماذج التنبؤات العددية الى تعمق الاعصار المادري الى الدرجة الثانية خلال الساعات القادمة واستمرار تدفق السحب وهطول امطار متفاوتة الغزارة مع اقتراب مركز الاعصار (اليوم) الجمعه من حافظة ظفار مصحوبا برياح شديدة السرعة وامطار رعدية غزيرة جدا تتراوح كمياتها بين 200 الى 300ملم ،مع ارتفاع هائل في موج البحر قد يصل من 8 الى 12 مترا .
ووواصلت اللجنة الوطنية للدفاع المدني اجتماعاتها ومتابعتها للحالة الجوية وتاكيد جهوزية كافة القطاعات للتعامل مع تاثير الحالة الجوية ، من جانبها اتخذت عدد من الجهات الحكومية اجراءات احترازية تزامنا مع تاثير الاعصار على محافظتي ظفار والوسطى حيث اعلنت وزارة التربية والتعليم ترحيل الامتحانات في مدارس محافظة ظفار و بعض مدارس محافظة الوسطى ،كما اعلنت الهيئة العامة للطيران المدني اغلاق مطار صلالة لـ 24 ساعة ومتابعة الحالة الجوية .
وقد اطلقت الهيئة العامة للطيران المدني ( التحذير رقم 1) في الساعة الثانية عشر من ظهر يوم امس ،حيث يعتبر صدور اول تحذير بمثابة الاعلان عن التاثير المباشر للاعصار الذي يقدر وصول تاثيراته المباشرة بعد 24 ساعة من صدور اول (تحذير) الى محافظة ظفار كما اصدرت الهيئة (التحذير رقم 2) في الساعة السادسة من مساء امس والذي اوضح ان آخر صور الاقمار الاصطناعية وخرائط الطقس بالمركز الوطني للانذار المبكر من المخاطر المتعددة تمركز الاعصار (ميكونو) على دائرة عرض 14.2 درجة شمالا وخط طول 55.4 درجة شرقا ،مستمرا في حركته نحو سواحل السلطنة ويبعد مركز الاعصار حوالي 330 كم عن مدينة صلالة وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 70 الى 80 عقدة .
ولم يستعبد خبرا الطقس تاثر محافظات السلطنة الشمالية بتكونات محلية قد تتجمع على سلسلتي جبال الحجر وتسبب هطول امطار متفاوتة الغزارة .

وفي نفس السياق تتابع اللجنة الوطنية للدفاع المدني على مدار الساعة كافة التطورات والمستجدات الخاصة بالحالة المدارية برئاسة معالي الفريق حسن بن محسن الشريقي، المفتش العام للشرطة والجمارك رئيس اللجنة الوطنية للدفاع المدني، وبحضور أعضاء اللجنة.
كما تواصل اللجنة الوطنية للدفاع المدني متابعة جهود كافة القطاعات المدنية منها والعسكرية والاستعدادات والجاهزية التي تقوم بها هذه الجهات في التعامل مع الحالة المدارية التي تتعرض لها السلطنة.
كما تواصل اللجنة اضطلاعها المستمر والحثيث على جهود تعزيز الموارد والإمكانات اللازمة للحد من تأثيرات الحالة وتأثيراتها المحتملة ، وكل ما من شأنه إدامة الخدمات والمحافظة على الأرواح والممتلكات.
هذا بالإضافة إلى وقوف اللجنة برئاسة المفتش العام للشرطة والجمارك رئيس اللجنة الوطنية للدفاع المدني على كافة الإجراءات التي تم اتخاذها لدعم وإسناد عمليات الاستجابة في محافظتي ظفار والوسطى وتلبية متطلبات ومستلزمات التعامل الفعال مع الحالة، والحد من تأثيراتها على المواطنين والمقيمين على حد سواء وذلك من خلال رفدها بالموارد والقدرات اللازمة.
التربية ترحل الامتحانات
من ناحيتها فقد أصدرت وزارة التربية والتعليم بيانا تضمن ترحيل الامتحانات في المدارس الحكومية والخاصة بمحافظتي ظفار والوسطى نظرا للحالة المدارية وفي إطار جهود اللجنة الوطنية للدفاع المدني ، تتابع وزارة التربية والتعليم بحرص بالغ تطورات الحالة في بحر العرب (ميكونو) والتي بدأت تأثيراتها على محافظة ظفار وأجزاء من محافظة الوسطى وحيث إن تأثيرها سيستمر حتى يوم غد السبت ، ونتيجة لما يتوقع أن ينجم عن تلك التأثيرات من نتائج قد تحد من حركة التنقل في كافة ولايات محافظة ظفار وولاية الجازر في محافظة الوسطى ، فإن الوزارة قد قررت ترحيل الامتحانات في المدارس الحكومية والخاصة وفق ما يلي :
1)امتحانات الصف الثاني عشر : ترحيل امتحانات يومي الأحد والاثنين الموافق 27 و 28 مايو 2018 م للصف الثاني عشر “دبلوم التعليم العام وما في مستواه”إلى يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 12 و 13 يونيو 2018م على التوالي في كافة ولايات محافظة ظفار وولاية الجازر (صوقرة ، الكحل ، اللكبي، الخضراء).
2)امتحانات الصف الحادي عشر : ترحيل امتحانات يومي الأحد والاثنين الموافق 27 و 28 مايو للصف الحادي عشر إلى يومي الأحد والاثنين الموافق 3 و 4 يونيو 2018م على التوالي في كافة ولايات محافظة ظفار وولاية الجازر (صوقرة ، الكحل ، اللكبي ، الخضراء) بمحافظة الوسطى .
3)امتحانات المدارس الخاصة : ترحيل امتحانات مادتي الكيمياء والأحياء يومي الأحد والاثنين الموافق 27 و 28 مايو 2018 م للصفين التاسع والعاشر ثنائي اللغة للمدارس الخاصة إلى يومي الأحد والاثنين الموافق 3 و 4 يونيو 2018م على التوالي في كافة ولايات محافظة ظفار .
4)ستستمر الوزارة بمتابعة وتقييم الوضع واتخاذ ما يلزم من إجراءات وفقاً لتطورات الحالة .
5)يرجى من أولياء الأمور (المواطنين والمقيمين) متابعة ما تصدره الوزارة في هذا الشأن واستقاء الأخبار من مصادرها الرسمية.
اغلاق مطار صلالة
من جانبها قررت الهيئة العامة للطيران المدني إغلاق مطار صلالة أمام حركة الطيران اعتبارا من الساعة الثانية عشرة عند منتصف الليل ولمدة 24 ساعة قابلة للتمديد وفقاً لتطورات الأجواء.
وقالت الهيئة العامة للطيران المدني في بيان لها حصلت “الوطن” على نسخة منه : متابعة لتطورات الإعصار المداري “ميكونو” الذي يتمركز حالياً في بحر العرب جنوب شرق محافظة ظفار، وبناء على توقعات المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة التابع للهيئة بتقدم الإعصار نحو سواحل محافظة ظفار ضمن المجال الجوي العماني”القطاع الجوي الجنوبي” وتأثيره المباشر على محافظة ظفار بدءاً من (اليوم) الجمعة وحتى (يوم غد) السبت، وحرصاً على سلامة الملاحة الجوية فإن الهيئة تقرر إغلاق مطار صلالة أمام حركة الطيران (اليوم) الجمعة بدءاً من الساعة الثانية عشرة عند منتصف الليل ولمدة 24 ساعة قابلة للتمديد وفقاً لتطورات الأجواء.
وتتعامل الهيئة مع خطوط الملاحة الجوية الدولية في المجال الجوي العماني المتأثرة بحركة الإعصار بتحويل مساراتها إلى مسارات بديلة وفقاً لتطورات الحالة.
وإذ تواصل الهيئة متابعتها لتطورات الإعصار المداري “ميكونو” فإنها تعمل جاهدة على إعادة فتح مطار صلالة أمام حركة الطيران وعودة انسيابية حركة الملاحة الجوية في مساراتها الطبيعية فور زوال المخاطر على سلامة الطيران.
الطيران العماني يوقف رحلاته
من جانبه قال الطيران العماني أنه سيقوم بوقف رحالاته إلى مطار صلالة وذلك اعتبارا من اليوم مع قرب التأثيرات المباشرة لاعصار “مكونو” .
وقالت الشركة في بيان لها على حسابها في التويتر ان بدء تأثيرات الاعصار سيترتب عليه تأثر رحالات الشركة من وإلى صلالة وزنجبار ونيروبي ودار السلام خلال أيام الجمعية والسبت والاحد مطالبة المسافرين التأكد من مواعيد رحلاتهم عبر موقع الشركة.
وعلمت “الوطن” أن الشركة تدرس كل الخيارات المتاحة وتتابع عن كثب تطورات اعصار “مكونو” وستبقى على تواصل مع المسافرين عبر حساباتها في مواقع التواصل أو مركز الاتصالات كما وتعمل الشركة على دراسة الحاجة لتعزيز الرحلات على كافة الخطوط بعد استقرار الحالة وصدر بيان بذلك من هيئة الطيران المدني بذلك مشيرا إلى أن عدد رحلات الطيران العماني إلى صلالة في العادة تبلغ 7 رحلات.

إلى الأعلى