الأربعاء 15 أغسطس 2018 م - ٤ ذي الحجة ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / مقتل 7 وإصابة 10 بانفجار مفخخة في بنغازي

مقتل 7 وإصابة 10 بانفجار مفخخة في بنغازي

بنغازي (ليبيا) ـ وكالات: قال مسعف إن سبعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 10 في انفجار سيارة مفخخة في شارع مزدحم بوسط مدينة بنغازي بشرق ليبيا الليلة قبل الماضية.
ووقع الانفجار خلف فندق تيبستي أكبر فنادق المدينة في شارع تجاري يعج بمن خرجوا لنزهة مسائية بعد الإفطار.
ولم تتوفر معلومات أخرى عن الانفجار. ودمر الانفجار ثماني سيارات كانت متوقفة في الشارع.
وبنغازي، ثاني أكبر المدن الليبية، تحت سيطرة الجيش الوطني الليبي الذي يتزعمه القائد خليفة حفتر ويمثل القوة المهيمنة في شرق ليبيا.
وظل الجيش الوطني الليبي يحارب إرهابيين، بعضهم على صلة بتنظيمي داعش والقاعدة، وخصوما آخرين في بنغازي حتى أواخر العام الماضي.
وتحسنت حالة الأمن في بنغازي منذ ذلك الحين لكن 35 شخصا على الأقل قتلوا في تفجيرات بمسجدين في المدينة هذا العام.
وأطلق حفتر حملته العسكرية في بنغازي في مايو 2014 ردا على تفجيرات واغتيالات ألقي باللوم فيها على إرهابيين في إطار حالة الفوضى التي أعقبت الانتفاضة التي أنهت حكم معمر القذافي عام 2011.
ووقعت تفجيرات أصغر من حين لآخر في الشهور القليلة المنصرمة استهدفت على ما يبدو حلفاء أو مؤيدين للجيش الوطني الليبي لكن من النادر وقوع هجمات في وسط بنغازي.
يأتي ذلك فيما قالت الأمم المتحدة إن احتدام القتال في مدينة درنة شرق ليبيا له تأثير مدمر على المدنيين مع منع دخول موظفي الإغاثة لتوصيل مساعدات ضرورية للمحتاجين.
ودرنة الواقعة على الساحل على بعد نحو 266 كيلومترا عن الحدود مع مصر هي المدينة الوحيدة الكبرى في شرق ليبيا التي لا تخضع لسيطرة الجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر.
وقالت ماريا ريبيرو منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في ليبيا إن احتدام الصراع تسبب في حاجة عاجلة إلى توصيل المساعدات الإنسانية فيما رفضت العديد من مطالبهم في هذا الشأن.
وأضافت في بيان “النقص في الأدوية والمستلزمات الطبية يتواصل ليصل إلى مستويات حرجة وترد تقارير تفيد بنقص في الأغذية”.
وأضافت “استمرار حصار درنة وتصعيد النزاع له أثر مدمر على المدنيين الذين يخشون على حياتهم”.

إلى الأعلى