الخميس 16 أغسطس 2018 م - ٥ ذي الحجة ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / (ميكونو) يبدأ تأثيره في السعودية بأمطار على الخرخير والربع الخالي
(ميكونو) يبدأ تأثيره في السعودية بأمطار على الخرخير والربع الخالي

(ميكونو) يبدأ تأثيره في السعودية بأمطار على الخرخير والربع الخالي

تسبب بوفاة 5 وفقدان 40 بسقطرى .. وتدمير منازل في مديرية حوف باليمن
الرياض ـ عواصم ـ وكالات: أوضحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية أن الإعصار المداري “ميكونو” قد بدأ تأثيره على المملكة بهطول امطار خفيفة على محافظة الخرير كما تكونت بعض السحب على الربع الخالي.
وقالت وزارة الدفاع المدني في محافظة نجران جنوب السعودية في تصريحات أوردتها صحيفة عكاظ السعودية على موقعها الالكتروني أن امطارا خفيفة هطلت على محافظة الخرير مع زيادة سرعة الرياح. وفي وقت سابق نقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن الناطق الإعلامي للهيئة حسين القحطاني قوله إن من المتوقع أن يصاحب الإعصار هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة برياح نشطة قد تتجاوز سرعتها 75 كم/س، من فجر أمس السبت على الخرخير. وأوضح القحطاني أن حالة تأثير الإعصار، ستستمر إلى يوم الثلاثاء، وأن سواحل المملكة في الخليج العربي والبحر الأحمر لن تتأثر بارتفاع الأمواج بسبب إعصار “ميكونو”، مبيناً أن الهيئة ستوافي الجميع بمستجدات الحالة أولاً بأول على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق أرصاد.
وفي الإمارات جدد المركز الوطني للأرصاد تأكيده على أن دولة الإمارات تقع خارج مسار الإعصار، وذلك بحسب خرائط الطقس المستقبلية للنماذج العددية متوسطة المدى. وذكر المركز في بيان له أمس ” مازالت خرائط الطقس المستقبلية للنماذج العددية متوسطة المدى تشير إلى عدم وصول الإعصار إلى دولة الإمارات وينحصر تأثيره في تدفق كتل هوائية رطبة تعمل على تكون السحب قد تكون ركامية ممطرة أحياناً على المناطق الشرقية والجنوبية وتنشط الرياح المثيرة للغبار والأتربة ليكون الطقس مغبرا وغائما جزئيا إلى غائم بوجه عام “. وناشد المركز الوطني للأرصاد الجميع بضرورة متابعة النشرات والتقارير الصادرة من المركز الوطني للأرصاد فقط وعدم تداول أو ترويج الإشاعات.
وفي اليمن ، أعلن مصدر حكومي خروج كامل شبكات الاتصالات عن الخدمة في مديرية حوف بمحافظة المهرة شرق اليمن، جراء إعصار ميكونو المداري. وقال راجح باكريت محافظ محافظة المهرة في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن شبكات الاتصالات خرجت عن الخدمة في مديرية حوف، مع سقوط الأبراج وانقطاع خدمة المياه، كما انهارت بعض المنازل بسبب قوة الرياح الناتجة عن الإعصار. وأوضح باكريت، أنه نظرا لخطورة الوضع في مديرية حوف فقد وجه بصورة عاجلة بإرسال مياه للشرب، ومادتي الديزل والبنزين وشاحنات كبيرة للإنقاذ. وفي وقت سابق أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية، تأثر مديرية حوف جراء العاصفة الإعصارية ميكونو التي تتحرك باتجاه شمال غرب موقعها الحالي، على بعد نحو 100 كيلو متر من حوف. وحذر المركز، المواطنين وربابنة السفن بكافة أنواعها والصيادين ومرتادي البحر من سوء الأحوال الجوية الخطرة والرياح الشديدة جداً في المياه الإقليمية شرق خليج عدن وما جاورها، والسواحل الشرقية لليمن.
في سياق متصل، لقي خمسة أشخاص حتفهم وفُقد 40 آخرون على الأقل في جزيرة سقطرى اليمنية عندما اجتاح الإعصار ميكونو المنطقة قبل أن ينطلق إلى الساحل الجنوبي لشبه الجزيرة العربية. وقال سكان ومصادر طبية لرويترز إن القتلى الخمسة هم أربعة يمنيين وهندي، لكن المفقودين كان بينهم يمنيون وهنود وسودانيون. ومن بين ضحايا الإعصار ثلاثة بحارة محليين فقدوا عندما انقلبت سفينتهم قبالة ساحل الجزيرة. كانت الحكومة اليمنية قد أعلنت محافظة سقطرى، محافظة منكوبة بسبب ما لحق بها من أضرار بشرية ومادية وعلى كل المستويات بسبب الإعصار. وخلال اليومين الماضيين أطلق المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، تحذيرات من “تأثيرات خطيرة” لإعصار “مكونو” على محافظات سقطري والمهرة وحضرموت.

إلى الأعلى