الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م - ٢٧ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / غــزة تقــاوم
غــزة تقــاوم

غــزة تقــاوم

غزة:
واصلت فصائل المقاومة الفلسطينية قصف البلدات والمدن الإسرائيلية الداخلية والمحاذية لغلاف غزة وذلك ردا على العدوان الإسرائيلي على القطاع, ولمواجهة تلك العمليات استدعت حكومة الاحتلال ستة عشرة ألف من قوات الاحتياط ولتوسيع العمليات, كما أعلنت الولايات المتحدة عن تزويدها جيش الاحتلال بشحنة أسلحة وذخيرة على وقع العدوان الإسرائيلي على غزة.
وأكدت كتائب القسام في بيانات منفصلة تلقت الوطن نسخ عنها قصف تل ابيب بـ اربعة صواريخ M75 ردا على مجزرتي الشجاعية وجباليا، كما قصفت الكتائب أوفكيم بـ 4 صواريخ غراد . كما أعلنت القسام عن قصف عسقلان بـ 5 صواريخ غراد.
من جانبها أعلنت سرايا القدس انها قصفت تجمعاً للجيش الإسرائيلي بكرم أبو سالم برشقة من صورايخ 107.
كما قصفت السرايا موقع أبو مطيبق بـ 4 قذائف هاون والآليات المتوغلة شرق رفح بقذيفتي هاون.
وعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي اليوم قصف تل أبيب بصاروخ برق 70.
وتبنت السرايا في بيان وصل “الوطن نسخة عنه قصف صاروخ غراد والآليات المتوغلة شرق جباليا “حوش نوفل” بـ 5 قذائف هاون من العيار الثقيل.
كما قصفت الآليات المتوغلة على جبل الصوراني بالشعف وناحل عوز وكرم أبو سالم بوابل من قذائف الهاون.
من جمتها قالت كتائب الناصر صلاح الدين في بيان لها تلقت الوطن نسخة عنه انها قامت بتفجير عبوة شواظ بقوة إسرائيلية خاصة في مدخل منطقة الزنة شرق خانيونس وتوقعها بين قتيل وجريح .
واعلنت كتائب الناصر صلاح الدين وكتائب المقاومة الوطنية الذراع العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مسئوليتهما عن قصف مجمع أشكول بصاروخي ناصر4.
وقصفت كتائب الناصر صلاح الدين مدينة عسقلان بصاروخي ناصر6. وحشودات عسكرية شرق جباليا بثلاثة صواريخ ناصر 3.
وأكدت كتائب المقاومة الوطنية أنها قصفت عسقلان وسديروت وأشكول ومواقع كرم ابو سالم وصوفا وكوسوفيم العسكرية الإسرائيلية والآليات المتوغلة شرقي جحر الديك والمغازي والبريج والشجاعية بعشرات الصواريخ وقذائف الهاون وتفجير العبوات الناسفة مكبدة قوات الاحتلال خسائر فادحة وموقعة قتلى وجرحى في صفوفه.
كما اعلنت كتائب المجاهدين الجناح العسكري لحركة المجاهدين الفلسطينية في بيان لها تلقت الوطن نسخة عنه أنها قصفت مجمع اشكول بـ 8 صواريخ من طراز 107 .
من جانبها قصفت كتائب أبوعلي مصطفى الذراع العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مجمع اشكول الإستيطاني بصاروخي 107
وفي سياق متصل، اعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحماس انها استهدفت عربة الهندسة الخاصة بتدمير الأنفاق “أمولوسيا” المحملة بالمتفجرات السائلة شرق جحر الديك بصاروخ كورنيت.
وأكدت القسام في بيان لها تلقت الوطن نسخة عنه، ان الاستهداف القسامي أدى إلى تدمير العربة الهندسية وإبادة من كان حولها من الآليات وضباط وجنود وحدة الهندسة . كما قامت كتائب القسام بتفجير عبوة برميلية بناقلة جند على جبل الصوراني شرق التفاح بغزة. كما قصفت تجمع الاليات العسكرية شرق المحافظة الوسطى بخمسة صواريخ 107. واعلنت ألوية الناصر صلاح الدين مسؤوليتها عن قنص جنديين إسرائيليين شرق بيت حانون .
وفي ذات السياق، واصلت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قصف المغتصبات الصهيونية واستهداف القوات المتوغلة على اطراف القطاع، مؤكد وقوع قتلى واصابات في صفوف جنود الاحتلال الصهيوني.
وقالت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى أن مقاتليها يخوضون اشتباكات عنيفة بالعبوات والأسلحة المتوسطة ومن مسافات قريبة مع القوات المتوغلة على اطراف قطاع غزة.
واعترفت إسرائيل رسميا ليلة أمس الأول، بمقتل ثلاثة جنود في عملية نفذها مقاومون فلسطينيون في جنوب قطاع غزة .
وقالت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي ان ثلاثة جنود قتلوا واصيب نحو 12 اخرون بينهم عدد بجراح خطيرة بعد ان فجر مقاومون منزلا اقتحمه جنود الاحتلال في خان يونس جنوب قطاع غزة، حيث انهار عليهم المنزل بشكل كامل .
وبذلك يرتفع عدد القتلى من جنود الاحتلال الذين اعترفت إسرائيل بهم رسميا الى 56 جنديا في الاشتباكات داخل غزة، بالاضافة الى ثلاثة مستوطنين قتلوا في سقوط صواريخ منذ بداية العدوان على غزة .
وصل تسعة جنود وضباط مصابين خلال الساعات الأخيرة الى مستشفى “سوروكا” في مدينة بئر السبع في الاشتباكات الدائرة في قطاع غزة ، في حين وصل 4 جنود وضباط الى مستشفى “برزلاي” في مدينة عسقلان .
وبحسب ما نشرته المواقع العبرية والقناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي فقد وصل 9 جنود وضباط الجيش مساء أمس الأول الى مستشفى “سوروكا” خلال الساعات الأخيرة ، وقد رفض مراسل القناة العاشرة توضيح طبيعة الاصابات في الجنود والضباط ، واكتفى بالقول للمذيع في القناة بأنهم مصابين اصابات مختلفة .
في حين ذكر موقع “والاه” العبري وصول 4 من جنود وضباط الجيش الى مستشفى “برزلاي” في مدينة عسقلان بعد اصاباتهم في الاشتباكات الدائرة في قطاع غزة ، مشيرا بأن طبيعة الاصابات بسيطة الى متوسطة.
من جهة اخرى كشفت مصادر إسرائيلية عن انه يجرى حالياً تعبئة 16 ألف جندي إضافي من قوات الاحتياط في الجيش الإسرائيلي فيما أعلنت الولايات المتحدة الاربعاء انها زودت إسرائيل بكميات جديدة من الذخائر على وقع الحملة الإجرامية التي تشنها إسرائيل على غزة.
واشارت المصادر الى ان مجلس الوزراء الإسرائيلى المصغر كان قد وافق على استمرار الحرب على غزة بجحة تدمير الانفاق التى تهدد امن إسرائيل.
كما اشارت المصادر ان عملية تعبئة قوات الاحتياطى الجديدة تهدف للمشاركة في توسيع العمليات العسكرية الإسرائيلية البرية ضد قطاع غزة.
ونقلت القناة الثانية العبرية، صباح امس الخميس، عن المصادر نفسها أن “الجيش الإسرائيلي يواصل تأمين المنطقة الحدودية بين قطاع غزة وإسرائيل من الأنفاق”
وقدرت القناة أن عدد الجنود الذين تم تجنيدهم للمشاركة في الحرب على غزة حتى اليوم 70 ألف جندي إسرائيلي.
وأشارت المصادر العسكرية، بحسب القناة، أن الجيش الإسرائيلي سيستعين بالمجندين الجدد لتغيير الجنود على جبهة الحرب بوحدات أخرى للراحة.
.ويبلغ عدد الجيش الإسرائيلي النظامي نحو 400 ألف جندي إسرائيلي، بالإضافة إلى 200 ألف من الاحتياط المؤهلين للمشاركة في المعارك، حسب مصادر إسرائيلية
من جهة اخرى أعلنت الولايات المتحدة أمس انها زودت إسرائيل بكميات جديدة من الذخائر، وذلك بعيد ساعات من ادانتها بشدة قصف مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الانروا) في قطاع غزة.
وقالت وزارة الدفاع الاميركية ان الجيش الإسرائيلي طلب في 20 تموز/يوليو اعادة إمداده بالذخائر بسبب انخفاض مخزوناته، مشيرة الى انها وافقت على بيعه هذه الذخائر بعد ثلاثة ايام من ذلك.
وصرح المتحدث باسم الوزارة جون كيربي في بيان ان “الولايات المتحدة التزمت ضمان امن إسرائيل، وانه لامر حاسم للمصالح القومية الاميركية مساعدة إسرائيل على ان تطور وتحافظ على قدرة قوية وفعالة في مجال الدفاع عن النفس”.
واضاف ان صفقة “التسلح هذه تتناسب مع هذه الاهداف”.
واوضح البيان ان قسما من هذه الذخائر مصدره مخزون احتياطي يحتفظ به الجيش الاميركي على الاراضي الإسرائيلية لكي يستخدمه الجيش الإسرائيلي عند الضرورة، وهو بقيمة حوالى مليار دولار.
واشار كيربي الى ان هذه الذخائر مخزنة في إسرائيل “منذ سنوات عديدة، قبل وقت طويل من الازمة الراهنة”.
وأضاف ان “قرار تسليم ذخائر من هذا المخزون هو قرار وزاري ولا يتطلب موافقة البيت الابيض”.
ولكن المتحدث لم يوضح ما اذا كان البيت الابيض تدخل في قرار بيع القسم الآخر من الذخيرة التي سلمت لإسرائيل.
من جانبها كما استنكرت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بشدة موافقة الولايات المتحدة الأميركية على تزويد الكيان الإسرائيلي بعدة أنواع من الذخائر وقذائف هاون.
واعتبر القيادي في الحركة عزت الرشق في تصريح مقتضب أن القرار الأميركي هو “مشاركة مباشرة في قتل أطفالنا”.
وكانت وزارة الدفاع الأميركية أكدت ما نشر الليلة قبل الماضية ، حول استجابة الولايات المتحدة لطلب “إسرائيل” تزويدها بعدة أنواع من الذخائر، ومنها قذائف الهاون وقنابل يجري إطلاقها من الرشاشات.
وقال الناطق بلسان البنتاغون الاميرال “جون كيربي” إن الولايات المتحدة ملتزمة بضمان امن إسرائيل، وانه من المصلحة الأميركية ان تملك إسرائيل القدرات اللازمة للدفاع عن نفسها. على حد قوله.
وأشار إلى أن تزويد الجيش الإسرائيلي بهذه الذخائر سيتم من المستودعات العسكرية الأميركية الموجودة في إسرائيل.
ودعت منظمة العفو الدولية امنستي الولايات المتحدة إلى الكف عن تزويد إسرائيل بالاسلحة، والى ممارسة الضغوط على الامم المتحدة لحملها على فرض حظر على بيع الاسلحة للاطراف الضالعة في النزاع.

إلى الأعلى