الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م - ١٥ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / مكاتب السفر والسياحة: أكثر من 80% نسبة حجوزات الطيران المسبقة
مكاتب السفر والسياحة: أكثر من 80% نسبة حجوزات الطيران المسبقة

مكاتب السفر والسياحة: أكثر من 80% نسبة حجوزات الطيران المسبقة

توقعات بارتفاعها لـ 90 % بعد إجازة العيد
ـ آسيا وأوروبا وبعض دول البلقان وأوروبا الشرقية الأكثر طلبا وشركات السفر والسياحة تتنافس لتقديم خدماتها
ـ التأمين الطبي والحجز الفندقي المسبق متطلبات مهمة للمسافرين

كتب ـ عبدالله الشريقي:
أشار عدد من أصحاب مكاتب السفر والسياحة إلى أن الحجوزات على تذاكر الطيران سجلت خلال الاسابيع الماضية ارتفاعا كبيرا وتحديدا في الفترة من شهر مارس وحتى مايو الجاري متوقعين ان تشهد الفترة القادمة ارتفاعا متواصلا على حجوزات الطيران وذلك مع بدء موسم الأجازة الصيفية.
وقالوا إن نسبة الحجوزات المسبقة من مجمل الحجوزات بلغت أكثر من 80% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، متوقعين أن ترتفع النسبة لأكثر من 90 % في عدد من شركات الطيران وذلك تخوفا من ارتفاع الأسعار في مختلف الوجهات بعد الاقبال الجيد الذي شهدته خلال الفترة القريبة الماضية.
وأشاروا في استطلاع أجراه الوطن الاقتصادي حول استعدادات موسم الصيف أن افتتاح مطار مسقط الدولي الجديد وافتتاح خطوط جديدة من مختلف شركات الطيران بما فيها الطيران العماني فتح المجال امام المواطنين والمقيمين في السلطنة لاختيار وجهات جديدة متنوعة للسفر في موسم الاجازات مما كان له الاثر في ارتفاع أعداد المسافرين لقضاء الاجازات الصيفية خارج السلطنة.
وأضاف ممثلو مكاتب السفر والسياحة في السلطنة أن الاقبال على الحجوزات بدأت منذ بداية شهر مارس الماضي، وبدا شهر مايو الجاري أكثر طلبا، وقد احتلت دول شرق آسيا وبعض دول البلقان وأوروبا الشرقية الأكثر الوجهات طلبا حتى الآن من حيث نسبة الحجوزات.
ومع الإقبال المتواصل تعكف شركات الطيران ومكاتب السفر والسياحة على إقامة عدد من العروض الصيفية للرحلات السياحية إلى الخارج بحسب مسؤولين في تلك الشركات، في الوقت الذي تستعد فيه شركات السفر والسياحة لإطلاق عروضها خلال الفترة القليلة القادمة .. متوقعين بأن تلقي الحجوزات طلبا كبيرا خلال الموسم الصيفي الحالي.
وقال محفوظ بن سعيد الخياري من مكتب ترحال المسافر للسفر والسياحة: المكتب يقدم حزمة من العروض للعطلات الصيفية وذلك لمختلف الوجهات الآسيوية والأوروبية والعربية وهذا يتم بالاتفاق مع العديد من الفنادق ووكلاء السفر والسياحة في الخارج.

ذروة الحجوزات
وأضاف: بداية شهر مارس وحتى مايو وقت ذروة الحجوزات من كل عام، وتعد بداية شهر يوليو وحتى نهاية شهر 9 فترة السفر المفضلة خاصة لدى الكثير من العمانيين حيث تشير الأرقام أن نسبة الحجوزات خلال هذه الفترة من العام الحالي 2018م ارتفعت أكثر من 85% مقارنة بنفس الفترة من العام 2017م.. متوقعا بأن تصل نسبة الحجوزات المسبقة خلال الفترة القادمة الى أكثر من 90% من العام الماضي.
وقال: من الأسباب التي تدفع الراغبين في السفر الى الخارج بالحجوزات المسبقة هو التخوف من ارتفاع تذاكر سفر الطيران حيث إنه كلما قلت المقاعد في خطوط الطيران ترتفع الاسعار فيها وهذا عامل مهم ومشجع للحجوزات المسبقة وارتفاع أسعار الفنادق بالإضافة الى ذلك فإن الكثير من الدول تقوم بعمل مهرجانات خلال فترة الصيف لذلك نرى ان البعض والذي يمثلون أغلبية قاموا بالحجز منذ شهر يناير وفبراير الماضي.

ثقافة السفر
أشار محفوظ الخياري إلى أن الأسباب التي تدفع العمانيين للسفر الى الخارج هو ارتفاع درجات الحرارة في الصيف كما أن ثقافة السفر لدى العمانيين أصبحت كبيرة وهذا عامل رئيسي ومشجع للراغبين في السفر الى خارج السلطنة واكتشاف ما يميز كل دولة عن اخرى ..مشيرا إلى أن الحجوزات في الوقت الحالي تشمل العائلية والفردية وكذلك لقضاء شهر العسل حيث تتركز الى مقاصد تقليدية معتادة وهي دول الهند وتايلاند وماليزيا واندونيسيا وغيرها الكثير من الدول، كما أن هناك حجوزات عائلية وجروبات سياحية للراغبين في السفر إلى مختلف الدول الأوروبية. كما أن الترويج للوجهات السياحية عبر المواقع الإلكترونية ساهمت في ارتفاع معدلات السفر.
من جانبها قالت عائشة بنت ناصر العسرية مستشاره أول في مكتب سفريات القمر: هناك حجوزات مسبقة تمت من قبل مواطنين ومقيمين للراغبين في السفر وقضاء فترة الصيف في بعض الدول حيث تم تأكيد حجوزاتهم وهذا يعود إلى تخوفهم من عدم الحصول على مقاعد طيران خلال الفترة التي يرغبون بالسفر فيها وكذلك ارتفاع اسعار التذاكر خلال ذروة السفر في فصل الصيف.
وجهات تقليدية
وأضافت: الحجوزات المسبقة التي تمت خلال الفترة من شهر مارس الماضي وحتى شهر مايو الحالي أغلها الى الوجهات التقليدية المعتادة والتي تتمثل في تايلاند وماليزيا وسنغافورة وتركيا وعدد من الدول الأوروبية والآسيوية، كما أن هناك اقبالا هذا العام الى جورجيا وذلك لما تتمتع به من امان ومناخ استثنائي خلال فترة الصيف مؤكدة بأن الاسعار مشجعة وتنافسية التي تقدمها شركات الطيران بين الحين والآخر ..مؤكدة بأن حركة الحجوزات ستشهد ارتفاعا خلال الفترة القليلة القادمة وذلك بسبب فترة الاجازات السنوية لدى الكثير من العمانيين وكذلك المقيمين في السلطنة.
كما أكد عامر الزدجالي الرئيس التنفيذ لشركة سما للسفر والسياحة أن هناك ارتفاعا في أعداد المسافرين للسياحة خارج السلطنة لنمو خطوط شركات الطيران العالمية من والى السلطنة هذا بجانب العروض الصيفية التي تقدمها شركات الطيران أو شركات السفر والسياحة.
وقال الزدجالي: ظهرت اليوم على خارطة السياحة الخارجية العديد من الدول مثل اندونيسيا واذربيجان وجورجيا والبوسنة وغيرها من الدول التي يفضل زيارتها الكثيرون لتوفر العناصر الأساسية للسياحة الطبيعية أو الترفيهية أو التاريخية وهذا ما رفع من معدلات السياحية لهذه الدول ليس على مستوى السلطنة وحسب بل على مستوى المنطقة.
وأضاف: النسبة الأكبر من المسافرين يأخذون برنامجا كاملا للسفر وخصوصاً العائلات والتي زادت نسبتها بشكل كبير ففي بعض الأحيان تتكون العائلة من 20 شخصا وتحجز برنامجا سياحيا كاملا وهنا تزيد البرامج السياحية في الحجز ويقل السعر كعرض خاص للعائلة. والفنادق جميعها تكون فنادق 4 نجوم و5 نجوم، وفي حالة طلب السائح فندق 3 نجوم نحاول ان نشجعه بحجز الفنادق من 4 إلى 5 نجوم لأن الفرق عادة يكون بسيطا.
وأكد الزدجالي على موضع التأمين الطبي حيث اشار في هذا الجانب ضرورة ان يعي الجميع أهم التأمين الطبي قبل السفر لما له من اهمية كبيرة فعلى سبيل المثال يعتبر التأمين الطبي إلزامي في حالة الحجوزات للدول الأوروبية أما باقي الدول فهو غير إلزامي ولكن من وجهة نظري من الأفضل أن يؤمن الشخص قبل سفره والمبلغ جداً رمزي في حدود 12 ريالا فقط وهذا يكفل جميع الحالات الصحية التي قد تحصل لك هناك.
وقال الزدجالي أيضا: هناك عروض رائعة بمجموع 75 برنامجا سياحيا لخارج السلطنة وتشمل الطيران والاقامة والسياحة الداخلية في الدول العشرين المحددة ومنها إيران وجنوب أفريقيا وبلغاريا وأذربيجان والمغرب العربي وغيرها, وإذا كان الحجز لمجموعة كبيرة أذهب معهم بنفسي كمرشد سياحي مؤكدا ان شركة سما للسفر والسياحة سجلت ارتفاعات كبيرة في عملية الحجوزات للمستوى العالي الذي تقدمه في مستوى الخدمات والإمكانيات.
توقعات بحجوزات أقوى
من ناحيته توقع عبدالعزيز بن ناصر الرواحي مدير تنفيذي في مكتب نور مجان للسفر والسياحة بأن يشهد الصيف الحالي نشاطا سياحيا الى الخارج بعكس الصيف الماضي من قبل العمانيين والمقيمين الراغبين بالسفر الى الخارج مشيرا أن نسبة الحجوزات المسبقة التي تمت خلال الفترة من شهر مارس الماضي وحتى شهر مايو الجاري وصلت الى أكثر من 85% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2017م، متوقعا بأن تكون هناك حجوزات قوية وكبيرة خلال الفترة القادمة، حيث أن الاقبال يتمثل الى مختلف الدول الاوروبية مثل لندن وباريس والنمسا وايطاليا واسبانيا وفي الدول الآسيوية مثل تايلاند وماليزيا وسنغافورة والمالديف وسيريلانكا وكوالالمبور والتي في العادة ما تأخذ نصيبها من الحركة السياحية بالإضافة هناك حركة متوسطة للدول العربية.
وأشار عبدالعزيز الرواحي قائلا: إن افتتاح مطار مسقط الدولي الجديد ساهم في نمو حركة السفر والسياحة كما أن الترويج السياحي من خلال المواقع الإلكترونية المختلفة في هذه الدول من العوامل الرئيسية التي ساهمت في جذب السياح اليها وخاصة خلال فترة الصيف.
وأكد الرواحي أن الحجوزات المسبقة تتم خلال الفترة من شهر مارس وحتى نهاية مايو تفاديا عن ارتفاع في اسعار التذاكر واسعار الفنادق وعدم توفر الحجوزات من مقاعد السفر في مختلف شركات الطيران، كما ان العروض الترويجية التي تقدمها مكاتب السفر والسياحة وشركات الطيران بالتعاون مع الشركات السياحية في مختلف دول العالم تساهم في الاقبال بالحجوزات المسبقة وذلك للتسابق في الحصول على اسعار مخفضة لتذاكر الطيران والفنادق مع الحجز مبكرا قبل أن تبلغ الاسعار ذروتها مع ارتفاع الطلب وقلة مقاعد الطيران والغرف الفندقية المتوفرة في الوجهات المفضلة، بالإضافة الى ذلك فإن افتتاح خطوط جديدة وتعدد الوجهات ساهم بشكل كبير في ارتفاع اعداد السياح الى الخارج.

إلى الأعلى