الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م - ١٥ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / ليبيا: حكومة طرابلس ترغب فـي «توسيع التعاون» مع واشنطن

ليبيا: حكومة طرابلس ترغب فـي «توسيع التعاون» مع واشنطن

مهربون يقتلون 12 مهاجرا
طرابلس ـ وكالات: دعت حكومة الوفاق الوطني الليبية المدعومة من الأمم المتحدة، بعد اجتماع مع وفد أميركي في العاصمة طرابلس، الى “توسيع التعاون” مع الولايات المتحدة.
وعقد اللقاء رئيس حكومة الوفاق فايز السراج وفريقه، مع قائد القيادة العسكرية الأميركية لافريقيا (افريكوم) توماس وولدهاوسر والقائم بالاعمال الأميركية ستيفاني وليامز.
وقالت حكومة الوفاق في بيان وضعته على صفحتها على موقع فيسبوك انها “اشادت بدعم افريكوم للحرس الرئاسي وحرس السواحل واجهزة وزارة الداخلية” لكنها “دعت الى توسيع مجالات التعاون لتشمل الاقتصاد والتنمية”وذلك خلال لقاء في قاعدة بحرية في طرابلس.
وتشهد ليبيا اعمال عنف وحالة فوضى منذ الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الاطلسي وادت الى سقوط نظام معمر القذافي ومقتله في 2011.
وبين قتلى أعمال العنف هذه السفير الاميركي كريس ستيفنز وثلاثة اميركيين آخرين سقطوا في احراق القنصلية الاميركية في مدينة بنغازي (شرق) خلال هجوم في 2012.
وقالت القائم بالاعمال الأميركية ان واشنطن انفقت 635 مليون دولار لدعم ليبيا بعد اطاحة نظام معمر القذافي.
واضافت في بيان انه “خلال العام الماضي زادت الولايات المتحدة المساعدة الثنائية لليبيا لتحسين أمن المطارات والحدود والحفاظ على النظام وادارة السجون وبناء القدرات الليبية في مجال ازالة الألغام”.
ويأتي الاجتماع الثنائي الذي عقد في قاعدة بحرية في طرابلس بعد ايام على زيارة السراج الى باريس حيث أعلن الاطراف الأربعة الرئيسيون في النزاع الليبي التزامهم العمل معا لتنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية في العاشر من ديسمبر.
وجاء ذلك في إعلان صدر في نهاية اجتماع دولي في باريس استضافه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي اعتبر اللقاء “خطوة رئيسية نحو المصالحة”.
ورأت وليامز ان الدعم الأميركي وحده لن يحل مشاكل البلاد. وقالت ان “الحل الدائم الوحيد لليبيا هو تجاوز المأزق السياسي”.
واضافت ان “الولايات المتحدة تعتقد ان الانتخابات يجب ان تجرى في أسرع وقت ممكن لكن يجب الاعداد لها بشكل جيد لتجنب مزيد من عدم الاستقرار”.

إلى الأعلى