الخميس 12 ديسمبر 2019 م - ١٥ ربيع الثانيI ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “نماء” تناقش النتائج النهائية ومقترحات الدراسة لمشروع ربط الشبكة الكهربائية بشمال وجنوب السلطنة
“نماء” تناقش النتائج النهائية ومقترحات الدراسة لمشروع ربط الشبكة الكهربائية بشمال وجنوب السلطنة

“نماء” تناقش النتائج النهائية ومقترحات الدراسة لمشروع ربط الشبكة الكهربائية بشمال وجنوب السلطنة

بتكلفة 500 مليون ريال عماني ومدة التنفيذ 5 سنوات

الدراسة أكدت الجدوى الاقتصادية والاستراتيجية للمشروع ورفع كفاءة منظومة الكهرباء بالسلطنة بشكل عام

مسقط ـ العمانية : عقدت مجموعة نماء الاجتماع الأخير مع الأطراف المعنية لعرض النتائج النهائية ومقترحات الدراسة التي أجريت على خلفية مذكرة التفاهم لمشروع ربط الشبكة الكهربائية بين شمال وجنوب السلطنة.
وتم توقيع مذكرة التفاهم بين مجموعة نماء وشركة تنمية نفط عمان في أبريل 2016 لدراسة ربط الشبكة الكهربائية بين شمال وجنوب السلطنة بخطوط الجهد العالي 400 كيلو فولت بهدف زيادة أمن الشبكة الكهربائية في السلطنة والمشاركة في موارد إنتاج الطاقة وسيؤدي ذلك إلى خفض استثمارات توليد الكهرباء والاستخدام الأمثل للوقود
والغاز الطبيعي.
كما تم بموجب الاتفاقية تشكيل فريق فني من مجموعة نماء ممثلة بالشركة العمانية لنقل الكهرباء والشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه وشركة كهرباء المناطق الريفية وشركة تنمية نفط عمان حيث مرت الدراسة بعدة مراحل أساسية بدأت بجمع المعلومات وتحديد خيارات الربط، ثم دراسة التكلفة والجدوى الاقتصادية للخيارات المقدمة وأخيرا القيام بالتحليلات الاقتصادية اللازمة لاختيار أفضل الخيارات وآلية التنفيذ.
ونوقشت خلال الاجتماع النتائج المرجوة من مشروع الربط الذي بدوره سيحقق مكاسب استراتيجية واقتصادية على مستوى السلطنة على المدىيين القريب والبعيد حيث سيتم من خلاله ربط الشبكة الرئيسية لمجموعة نماء في شمال السلطنة مع منطقة الدقم الصناعية وشبكة تنمية نفط عمان المتركزة في محافظة الوسطى في السلطنة، وشبكة مجموعة نماء في محافظة ظفار.
وسيمكن المشروع الأطراف المستفيدة من تداول الكهرباء بطريقة اقتصادية فعالة وتحسين التخطيط المستقبلي للطاقة الكهربائية وخفض الاحتياطي المطلوب لأمان الشبكة الكهربائية لكل طرف، وخفض الوقود اللازم في توليد الطاقة الكهربائية مما سيساهم بشكل مباشر في حفظ الموارد الطبيعية ودفع عجلة التنمية للسلطنة.
كما سيمكن المشروع من قدرة الشبكة في التعامل مع حالات الطوارئ وإمكانية الوصول إلى المناطق التي يكمن فيها إمكانية تطوير مشاريع الطاقة المتجددة.
وتلخصت الدراسة في أن الجدوى الاقتصادية والاستراتيجية من تنفيذ المشروع ستنعكس بشكل مباشر في رفع كفاءة منظومة الكهرباء في السلطنة بشكل عام واستفادة جميع الأطراف المشاركة بشكل خاص بتكلفة تقدر بـ 500 مليون ريال عماني.
واتفقت جميع الأطراف المشاركة على توقيع اتفاقية للبدء في الإجراءات اللازمة للمشروع الذي يتوقع أن يتم الانتهاء منه خلال خمس سنوات من بدء التنفيذ.
وعبر معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم عن فخره بمثل هذه المبادرات التكاملية التي ستساهم بشكل فاعل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وستكون المنطقة الصناعية في الدقم أكبر المستفيدين في ذلك حيث سيتم من خلال هذا المشروع تأمين الطاقة الكهربائية بصورة مثالية وآمنة مما سيساهم في طمأنة المستثمرين من جانب قوة وكفاءة منظومة الطاقة الكهربائية في السلطنة وتحقيق أهدافنا المرجوة بجعل المنطقة مستقطبة وواعدة للاستثمارات والمشاريع الكبرى.
من جانبه قال المهندس عمر بن خلفان الوهيبي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء إن المجموعة تسعى لأن تكون نموذجا رائدا في قطاع الخدمات من خلال المضي قدما في وضع استراتيجيات ومشاريع تخدم المنظومة الكهربائية بتقديم المبادرات وتوفير أفضل الطرق والأنظمة والممارسات التي تصب في التنمية المستدامة والرؤية المستقبلية للسلطنة.
وقال المهندس علي بن سعيد الهدابي، الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لنقل الكهرباء إن المبادرة بدأت من خلال إمكانيات معرفية وتقنية وفنية في جعل الشبكة الكهربائية في السلطنة نموذجا رائدا يحتذى به.. مضيفًا أنه تم خلال الأعوام الماضية تحقيق نسبة 99 بالمائة في كفاءة الشبكة الكهربائية التابعة للشركة العمانية لنقل الكهرباء في شمال وجنوب السلطنة مما يعزز الثقة في أن هذا المشروع سيكون داعما كبيرا في جعل الشبكة أكثر قوة وكفاءة لتلبية النمو في طلب الكهرباء ومواكبة التطورات التكنولوجية في هذا الجانب.
وتسعى مجموعة نماء من خلال مبادراتها ومشاريعها إلى المضي قدما في المساهمة بشكل فاعل في دفع عجلة التنمية في كافة مجالاتها وتنفيذ الرؤية المشتركة لمستقبل عمان وتحقيق نماء ورخاء الوطن.
حضر الاجتماع معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وسعادة ناصر بن خميس الجشمي وكيل وزارة المالية وسعادة حسن بن محمد اللواتي رئيس مجلس إدارة مجموعة نماء والمهندس عمر بن خلفان الوهيبي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء وقيس بن سعود الزكواني رئيس هيئة تنظيم الكهرباء والدكتور بدر بن سعود الخروصي مدير البنية الأساسية بشركة تنمية نفط عمان ومجموعة من رؤساء وأعضاء مجالس إدارات ورؤساء تنفيذيون من شركات المجموعة.

إلى الأعلى