الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م - ١٤ صفر ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / تواصل بث باقة البرامج على إذاعتي القرآن الكريم والإنجليزية في الدورة البرامجية الرمضانية
تواصل بث باقة البرامج على إذاعتي القرآن الكريم والإنجليزية في الدورة البرامجية الرمضانية

تواصل بث باقة البرامج على إذاعتي القرآن الكريم والإنجليزية في الدورة البرامجية الرمضانية

بهدف إيجاد تواصل مباشر مع المستمع على مدار الساعة
كتب ـ خميس السلطي:
تواصل إذاعة القرآن الكريم بالقطاع السمعي بالهيثة العامة للإذاعة والتلفزيون بث برامجها المتنوعة ضمن الدورة البرامجية الرمضانية الحالية لعام 1439هـ ، لإيجاد تواصل مباشر مع المستمع على مدار الساعة.
من بين البرامج الإذاعية لإذاعة القرآن الكريم خلال هذه الدورة برنامج “كيف نعبد الله” ويهدف إلى ترغيب الناس في عبادة الله ذكراً وشكراً وإيضاح حقيقة العبادات ومدلولاتها الواسعة وجوانبها المتعددة، إضافة إلى البرنامج المباشر”صباح الصائمين ” الذي يأتي يوميا، ماعدا يومي الجمعة والسبت، وهو برنامج صباحي يتناول مواضيع إنسانية تدعو الى السعي والعمل والجد والاجتهاد والمثابرة من خلال الآيات القرآنية الشريفة، مع المذيع حمد بن سليمان المعولي، وبرنامج “إضاءات اقتصادية في القرآن الكريم” ويتناول أهم المعالم والمبادئ الاقتصادية وصولاً لإيجاد حلول لبعض المشاكل الاقتصادية من خلال هدي القرآن والسنة النبوية المطهرة مع الدكتور ماجد بن محمد الكندري، إضافة إلى برنامج “خواطر إيمانية” ويعرض تفسير القرآن الكريم للمغفور له بإذن الله تعالى الشيخ محمد متولي الشعراوي، والبرنامج اليومي المباشر “تقويم اللسان بتلاوة القرآن” ويتناول الأحكام التجويدية وتطبيقها في التلاوة القرآنية مع عماد بن ناصر الراشدي، ومن بين البرامج التي تأتي في هذه الدورة برنامج “أذكار رمضانية” ويتناول ما يستحب به الصائم ان يقوم به من أدعية وابتهالات وأذكار خاصة برمضان مع الشيخ عبدالرحيم بن عبدالله الشيزاوي، وبرنامج “أشرف الالفاظ” ويعنى بمعاني ألفاظ القرآن الكريم بأسلوب أدبي راق مع الدكتور سالم بن عبدالله البلوشي، وبرنامج “كيف تقرآ القرآن الكريم” ويُعنى بتلاوة القرآن الكريم تلاوة تخصصية من النواحي العلمية متطرقا للروايات القرآنية المتنوعة مستضيفا بعض المختصين في التلاوات القرآنية، مع الشيخ يوسف بن عبدالله البلوشي.
ومن بين البرامج ذات الأهمية في هذه الدورة برنامج “أحاديث رمضان” ويتناول مجموعة من المواضيع المختلفة التي تحث المسلم على التمسك والتحلي بها كالأخلاقيات وصلة الرحم وغيرها من الصفات التي يستحب للمسلم ان يتمسك بها مع الشيخ مسلم بن علي المسهلي. وبرنامج “منارات وهداية” وهو مستخلص من تسجيلات المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري المفتي السابق للسلطنة. كما تبث الإذاعة عبر الأثير تلاوة قرآنية متنوّعة لقُرّاء متعددين، كما تقوم الإذاعة بربطٌ مع الإذاعة العامة لبث برنامج تفسير القرآن الكريم ثم القرآن الكريم ثم نقل شعائر صلاة الجمعة المباركة من جامع السلطان قابوس الأكبر.

الإذاعة الإنجليزية
وفي الإطار الرمضاني تقدم الإذاعة الإنجليزية عددا من البرامج لعام 1439هـ والتي تتواصل مع المستمع بخصوصية اللغة الإنجليزية ومن بينها برنامج LET’S CONNECT وهو برنامج إجتماعي حواري يناقش الحياة في رمضان ومواضيع أخرى متنوعة للمغفور له الشيخ خلفان العيسري، وبرنامج GOOD MORNING OMAN وهو برنامج مباشر متنوع يتم من خلاله متابعة للأخبار المحلية وعمل لقاءات مباشرة حول الأحداث المحلية وقراءة الصحف العمانية إضافة إلى بعض الأخبار العالمية الخفيفة، كذالك متابعة حركة المرور الصباحية، إضافة إلى برنامج برنامج: MORNING BREAK (من الأحد إلى الخميس) وهو برنامج ترفيهي ثقافي مباشر يتم خلاله طرح أسئلة عامّة عن موضوعات متنوّعة. وبرنامج آخر بعنوان THE ART OF LIVING ، (من الأحد إلى الخميس) وهو برنامج اجتماعي مباشر يناقش مع ضيوف البرنامج العلاقات الإجتماعية في إطار الدين الإسلامي تهم المجتمع مع تلقى مكالمات المستمعين. وبرنامج TREASURE OF ISLAM وهو برنامج ديني اجتماعي عن التسامح في الإسلام، إضافة إلى برنامج TASTY BITES ويستضيف في كل حلقة طاه (شيف) لتقديم وصفات متنوعة عن المأكولات المحلية والعالمية بالأخص تلك المشهورة في رمضان. والمسلسل الثقافي التعليمي لغير الناطقين للغة العربية WOULD YOU MIND SAYING THAT AGAIN PLEASE. وبرنامج MESSAGES FROM THE HOLY QURAN ويتناول البرنامج فهم المعاني العامة بأسلوب حواري لبعض آيات القرآن الكريم في مجالات الحياة المختلفة الإيمانية والإجتماعية.

إلى الأعلى