الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / طواقم عُمان للإبحار تستعد لسباقات أسبوع كاوس للإبحار الشراعي بالمملكة المتّحدة
طواقم عُمان للإبحار تستعد لسباقات أسبوع كاوس للإبحار الشراعي بالمملكة المتّحدة

طواقم عُمان للإبحار تستعد لسباقات أسبوع كاوس للإبحار الشراعي بالمملكة المتّحدة

تتطلّع لتسجيل نجاحات جديدة
يستعد طاقم القارب العُماني مسندم التابع لمشروع عُمان للإبحار والمدعوم من وزارة السياحة لخوض منافسات أسبوع كاوس بالمملكة المتحدة يبدؤها بالنسخة الثامنة من سباق “تحدّي آرتميس تشالنج” المقرّر بتاريخ 8 أغسطس ومن ثم سباق النجوم السبعة للإبحار حول بريطانيا وإيرلندا التي ستشهد مشاركة مجموعة من البحّارة الأولمبيين بالإضافة إلى عدد من أبطال سباقات كأس أمريكا وسباق فولفو المحيطي. يأتي وذلك بعد الإنجاز الكبير الذي حقّقه الفريق بالحصول على المركز الثالث لأول مرة في الطواف الفرنسي في الإبحار الشراعي في نسخته السابعة والثلاثين، وذلك بعد منافسة شرسة في سلسلة من السباقات القصيرة والمحيطية على طول الساحل الفرنسيلمسافة تصل إلى 733 ميلا بحريا بإجمالي ثماني مراحل،في ظلّ أجواء تباينت بين خفيفة وعاصفة جدا.

ويتطلّع الفريق العُماني في منافسات أسبوع كاوس بالمملكة المتّحدة إلى تسجيل نجاحات جديدة خصوصا وأن ثلاثة بحارة عُمانيين من أصل ستة سيكونون على متن القارب مسندم ثلاثي البدن، وهم فهد الحسني وسامي الشكيلي وياسر الرحبي الذين تبنى تطوير مهاراتهم مشروع عُمان وهو الطاقم العُماني نفسه الذي حصد المركز الثالث في الطواف الفرنسي بنسخته الأخيرة.وسيضمّ الطاقم أيضا في سباقات أخرى كلا من محسن البوسعيدي وعلي البلوشي ومحمد المجيني إضافة إلى مجموعة من البحّارة الأوروبيين.

وبالحديث عن المشاركة أشار فهد الحسني :”مشاركتنا في منافسات أسبوع كاوس كانت الأبرز للعام الماضي ونتطلع لخوضها مجددا هذا العام، وخاصّة سباق النجوم السبعة للإبحار حول بريطانيا وإيرلندا والذي نتوقّع أن تحتدم فيه المنافسة حتما حيث سيكون أمام الفريق فرصة لتسجيل إنجاز جديد يضاف إلى رصيد ما حقّقه البحارة”.

ويصاحب المشاركة في أسبوع كاوس إقامة خيمة سياحية بالتعاون مع وزارة السياحة تهدف للترويج للسلطنة واستقطاب زوار الحدث للتعرف على المقومات التي تزخر بها، كما سيتم عرض صور مذهلة من عُمان وتعريف الزوار بالعادات والتقاليد المنتشرة في السلطنة كنقش الحناء. وسيتواجد طاقم عُمان للإبحار مسندم في الحدث طوال أيام أسبوع كاوس من 2 وحتى 9 أغسطس كجزء من برنامج الاستضافة مع المملكة المتحدة.

وسيقود الربّان الايرلندي داميان فوكسال قارب مسندم في تحدي “آرتيمس”برفقة البحار المخضرم يان ديكر الفائز بسباق كأس أميركا وسباق فولفو المحيطي. وسيستمد الاثنان عزمهم من البحّار الفرنسي الغني عن التعريف سيدني جافنييه الذي سجل رقما قياسيا في 2010م بإبحاره منفردا دون توقف في سباق الإبحار حول بريطانيا وإيرلندا على متن قارب مجان ثلاثي البدن، وسيسعون لكسر الرقم القياسي المسجل باسم فريق لوك بايرون في 2011م والذي أنهى السباق في 3 أيام و3 ساعات و49 دقيقة و14 ثانية.

أما فريق الإبحار النسائي الذي يضمّ رجاء العويسي وابتسام السالمي ونشوى الكندي فسيبحر على متن قارب من فئة اس بي 20 لأول مرة وذلك كجزء من خطة البرنامج التدريبي الذي وضعه مشروع عُمان للإبحار بهدف صقل مهاراتهم في مجال الإبحار. كما سيشارك البحّار الصاعد وليد الكندي في بطولات التزلج على الأمواج الأولمبية، وذلك استكمالا لمشواره الأولمبي في رياضة التزّلج على الأمواج التي تخلّلت هذا العام مشاركته في سباقات تدريبية وأخرى فعلية في أوروبا منها سباق “الإبحار للذهب” في مدينة واي ماوث البريطانية، وكأس الاتحاد الدولي للإبحار الشراعي في مدينة هايرز الفرنسية في إبريل المنصرم، وسباقات بطولتي يوروساف للأبطال في ليك جاردا الإيطالية، وسباق ميديبليك الهولندية (ديلتا لويد)، وهو ما أتاح تجربة فريدة لرفع مستوى وليد الكندي واحترافه.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الطاقم المشارك في الطواف الفرنسي قدّم أفضل أداء له منذ أول مشاركة له في هذا السباق في 2008م، وقد أعرب أفراد الطاقم آنذاكعن سعادتهم بالمركز الثالث مؤكدين أن المنافسة لم تكن سهلة على الإطلاق، وأن الفريق بذل عملا بجهد وانسجام كبيرين بهدف تحقيق هذه السابقة المشرفة، كما تطلع الفريق لخوض سباق الإبحار حول بريطانيا وإيرلندا حيث سيكون هذا هو السباق الاخير لهم كفريق قبل أن ينتقل للتدرب منفردا استعدادا لسباق روت دو رم في نوفمبر المقبل

إلى الأعلى