الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م - ٦ ربيع الثاني ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / عالمات عمانيات خلدهن التاريخ

عالمات عمانيات خلدهن التاريخ

عبيدة بنت مسلم بن أبي كريمة
عزيزي الصائم .. عزيزتي الصائمة: نطوف بك فيما تبقى من أيامنا الجليلة من شهرنا المبارك في سلسلة من (عالمات عمانيات خلدهن التاريخ) وذلك عبر مقتطفات من عدة مصادر تاريخية (بتصرف) .. وذلك من أجل الاستفادة والتعرف على تلك الشخصيات الفاضلة .. من مواقف وأحداث مختلفة بأسلوب شيق وبسيط.
لا شك إننا اليوم نعيش مع امرأة جليلة القدر إنها (عبيدة بنت مسلم بن أبي كريمة) .. هي وابنتها قبس من ذلك النور المضيء الإمام التابعي (أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة التميمي) بالولاء ـ رحمه الله ـ وسيرته أعظم من أن نحيط بها، كني الإمام أبو عبيدة بابنته التي أخذت العلم عنه، ولعل المثل السائر الذي يقول:(الولد سر أبيه) ينطبق على هذه المرأة وابنتها جمانة.
وقد رُويت عن عبيدة وابنتها آثار في كتب الفقه الإباضي سواء فيما يتعلق بأخبار النساء أو غير ذلك، فمثال ذلك ما رواه العلامة السالمي في المعارج عن الأثر أن جمانة بنت عبيدة حدثت عن أمها عبيدة أنها كانت تقعد في ولادة بنيها الذكور خمسين يوما وفي ولاة بناتها ثلاثة أشهر فقالت عبيدة:(فسألت والدي أبا عبيدة، فقال: ذلك جائز فاقعدي ثلاثة أشهر(.
ومما روي عنها ما حفظ عنها العلامة محمد بن محبوب عن جمانة أيضا أن والدتها عبيدة بنت أبي عبيدة نذرت إن قدم ابنها محمد لتعتكفن في كل جمعة في المسجد فلما رجع ابنها أرادت الوفاء بنذرها، فاستفتت أباها فأمرها أبوها أن تعتكف في مسجد الحي.

أم سارة المحاربية

إلى الأعلى