الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م - ٩ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / ظفار تستقبل محبي الضباب والخضرة بين الجبال والسهول والهضاب
ظفار تستقبل محبي الضباب والخضرة بين الجبال والسهول والهضاب

ظفار تستقبل محبي الضباب والخضرة بين الجبال والسهول والهضاب

زوارها على موعد مع خريف استثنائي هذا العام
متابعة : مصطفى بن أحمد :
تستعد محافظة ظفار هذه الفترة لإستقبال الزوار من مختلف محافظات السلطنة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول العالم للاستمتاع بالخريف وقد اعلنت مختلف الجهات عن جاهزيتها لإستقبال زوارها خلال موسم الخريف واستعدادات كافة المرافق السياحية والتي توضح المؤشرات انه سيكون موسم خريف استثنائي هذا العام يساعد على انتعاش الحركة السياحية في المحافظة بشكل عام .
وتشهد محافظة ظفار خلال الفترة من مايو 2018 وحتى ديسمبر القادم افتتاح عدد من المشروعات السياحية منها سبعة فنادق ذات الفئة من (2 – 5) نجوم ستضيف عند افتتاحها 1851 غرفة فندقية جديدة وذلك لمواكبة النمو والارتفاع الملحوظ في الحركة السياحية واستيعاب عدد الزوار.
وتمتاز ولايات محافظة ظفار الساحلية صلالة وطاقة ومرباط وضلكوت ورخيوت بطقس استثنائي ماطر طيلة ثلاثة أشهر من نهاية يونيو الى أواخر سبتمبر كما تزخر بالعديد من المواقع السياحية التي يتوافد عليها زوار المحافظة للتمتع بمشاهدة الطبيعة الخلابة في موسم الخريف.
وتعتبر مدينة صلالة الوجهة السياحية للأسر العمانية والخليجية التي تفضل قضاء إجازات الصيف بين أحضان الطبيعة والطقس المعتدل طلبًا للراحة والاستجمام بعيدًا عن أجواء الصيف الحارة فضلا عن الراحة النفسية التي يلمسها السائح من حسن ضيافة وتشابه العادات والتقاليد في المنطقة .
ومن أهم ما تتميز به صلالة هو تنوع بيئتها فهي مدينة ساحلية تمتد شواطئها البيضاء
الرائعة لمسافات طويلة حيث شواطئ صلالة وريسوت والدهاريز والمغسيل وهذه الشواطئ تتواجد بالقرب منها محميات طبيعية هي الخيران التي تعد من الرموز الجميلة لهذه الطبيعة المتنوعة لما تحتويه من بيئة فريدة تشتمل على أنواع مختلفة من الطيور والأسماك والنباتات كما تزدان بعض الشواطئ والشوارع باشجار النارجيل.
وتعتبر ولاية صلالة منطقة زراعية مهمة ولها خصوصيتها في هذا الجانب بانتاجها الفواكه الاستوائية مثل محصول النارجيل جوز الهند والفافاي والموز وقصب السكر وهي فواكه تستهوي السياح والزائرين .
كما يعتبر متنزه البليد الأثري بمدينة صلالة أحد أهم المواقع الجديرة بالمشاهدة ‏حيث يضم في جنباته متحف أرض اللبان وهو إطلالة شاملة على ‏السلطنة بمختلف مناطقها عبر الأزمنة بالإضافة إلى متنزه سمهرم ‏الأثري والحصون التاريخية في ولايات طاقة ومرباط وسدح ‏والكثير من المواقع التاريخية والأثرية المنتشرة في المحافظة. ‏
ويعد سهل اتين من أهم المواقع السياحية بمدينة صلالة حيث يوجد به العديد من المرافق
الترفيهية كمركز البلدية الترفيهي المقر الرئيسي لمهرجان صلالة السياحي الذي يحظى بمتابعة كبيرة لفعالياته الثقافية ‏والفنية والرياضية والترفيهية المتنوعة للكبار والصغار الى جانب مسرح المروج ومطاعم الأكلات العمانية وواحة وممشى اتين وحديقة اتينا لاند الترفيهية وعين جرزيز.
كما يحرص زوار السهل على الصعود الى جبل اتين القريب من مدينة صلالة وذلك للتمتع بمشاهدة جمال الطبيعة وأجواء المطر والضباب .
وفي ربوع ظفار وعلى التلال الجبلية من أقصى الشرق لسلسلة جبال ظفار الى اقصى الغرب تبقى لحظات الاستمتاع بروعة الطبيعة والأمطار والضباب ونسائم الخريف الباردة ذكريات جميلة لزوار المحافظة الذين يحرصون على التنقل بين تلك الجبال المزدانة بالمروج الخضراء والأزهار والشجيرات العطرية .
وتعتبر العيون المائية ‏من المواقع السياحية الجميلة في محافظة ظفار وهي عيون طبيعية
تتدفق من الجبال في موسم الخريف وتشكل مواقع عين دربات وعين رزات وعين جرزيز وعين صحلنوت وعين حمران وعين اثوم وعين طبراق وتتميز بطبيعتها الجميلة ومناظرها الخلابة وتكويناتها الجيولوجية وكهوفها ومغاراتها الجبلية مناطق جذب سياحي لزوار المحافظة.
وتمثل هذه العيون احدى البقاع السياحية الجميلة حيث تنفرد بعدد من الكهوف الجميلة التي تستهوي ‏الجيلوجيين والمستكشفين كما تمتاز هذه المواقع بكثافة الاشجار وتعد الأجمل في موسم الخريف و‏لسهولة الوصول اليها ‏زودت هذه العيون بخدمات ومرافق تلبي حاجة الزوار .
وفي منطقة شاطئ المغسيل السياحية يوجد كهف المرنيف الذي يطل على المحيط حيث يستمتع الزوار بمشاهدة نافورات المياه الطبيعية التي ترتفع في الهواء مكونة اشكالا جميلة من الرذاذ .
وبالاضافة الى ولاية صلالة هناك العديد من المواقع السياحية المهمة للزائر القادم الى محافظة ظفار ومنها زيارة الولايات الساحلية كولايات طاقة ومرباط ورخيوت وضلكوت حيث تتميز هذه الولايات بخاصة أجواء موسم الخريف .
وفي ولاية صلالة يستطيع الزائر ان يطلع عن قرب على تقاليد الاحتفال بالزواج وخاصة ان موسم الخريف يعتبر موسم الأعراس في محافظة ظفار وتعد الفنون التقليدية كالهبوت والبرعة والشرح والمدار من بعض تعابير الأهالي عن أفراحهم في المناسبات المختلفة .
كما تشهد مراكز التسوق العديدة في مدينة صلالة تطورًا ملحوظًا تزخر بالمنتجات والصناعات التقليدية خاصة محلات بيع اللبان والبخور والصناعات الحرفية والحلوى العمانية وكذلك المنتجات الزراعية التي تشتهر بها المحافظة .

إلى الأعلى