الإثنين 24 سبتمبر 2018 م - ١٤ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / منوعات / العثور على فيروس غرب النيل بالتشيك

العثور على فيروس غرب النيل بالتشيك

برنو (التشيك) ـ د ب أ : عثر باحثون في التشيك على فيروس غرب النيل الخطير في بعوض جنوب شرق التشيك.وذكرت صحيفة «MF Dnes» التشيكية امس الثلاثاء أن الباحثين عثروا على هذا الفيروس المداري في بعوض لادغ من فصيلة البعوضة البسيطة التي تعيش في برك الصيد في إقليم جنوب مورافيا على الحدود مع النمسا، والذي يقصده سائحو الدراجات والرحالة.وقال أولدريش زيبستا من المكتب الصحي في برنو إن هناك خطر الإصابة بالعدوى وعلى الجميع أن يفكر في طرق وقائية.
ورجح المسؤول الصحي التشيكي أن تكون الطيور العابرة للمنطقة هي التي جلبت الفيروس من أفريقيا وأن يكون بعوض المنطقة قد التقط الفيروس معه عند تغذيه على دم هذه الطيور ، وكانت آخر مرة تسجل فيها إصابات بالعدوى بالفيروس في التشيك عام 1997 وذلك عقب فترة فيضانات طويلة.
وتشبه أعراض الإصابة بهذا الفيروس ومن بينها ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالإجهاد والغثيان وآلام في الرأس والعضلات أعراض الأنفلونزا.
ونادرا ما تكون هناك مسارات صعبة للمرض تصل في النهاية للشلل والوفاة.
وهناك إصابات من حين لآخر بهذا الفيروس في بلدان أوروبية أخرى مثل حالات العدوى المتزايدة التي حدثت العام الماضي في اليونان على سبيل المثال وينصح الخبراء في المناطق المتضررة بتوخي الحيطة من البعوض والوقاية من لدغه. ولم تسجل منظمة الصحة الأوروبية حالات إصابة بحمى غرب النيل هذا العام في أوروبا.

إلى الأعلى