الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م - ١٢ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / نموذج متكامل لمنتج يثري السياحة الثقافية

نموذج متكامل لمنتج يثري السياحة الثقافية

بإطلالتها الرائعة على ميناء السلطان قابوس السياحي وسوق مطرح والأماكن السياحية المجاورة بولاية مطرح وبعد أعمال التطوير التي نفذتها وزارة السياحة باتت قلعة مطرح نموذجا متكاملا لمنتج يثري السياحة الثقافية بالسلطنة.
فبافتتاح وزارة السياحة لقلعة مطرح أمام السياح والزوار تضاف القلعة إلى القلاع والحصون التي تم تحويلها إلى مزارات سياحية في العديد من محافظات السلطنة وذلك في إطار تسخير المقومات التاريخية والتراثية التي تزخر بها السلطنة وتعزيز السياحة الثقافية ‏التي تعد أحد الاركان الرئيسية للقطاع السياحي.
فالقلعة التي تتربع قمة جبلية شاهقة تعد إحدى القلاع التاريخية التي تتميز بها المحافظة كما أنها تحفة أثرية بما تحويه من وسائل دفاعية وهندسة معمارية تجذب الزائر من داخل السلطنة وخارجها للتجول بين صفحات تاريخ شهدت عليه هذه القلعة.
أما ما يجعل من مشروع تطوير القلعة منتجا سياحيا متكاملا هو أن هذا المشروع يشمل تطوير المنطقة العمرانية المحيطة بها كمرحلة ثانية ومستقبلية وفق قواعد وأساليب التطوير الأثري والعلمي والذي يبتعد عن مفاهيم التجديد الحديث للمباني حتى لا يتم طمس الخصائص والسمات التاريخية الأصلية للقلعة.
فهذا التطوير يحافظ على العبق التاريخي المحيط بالقلعة مع تزويد المنطقة بالمرافق السياحية والمجالات الثقافية والفنية الأمر الذي يبرز العديد من الفرص الاستثمارية التي تساهم في نجاح فكرة التنمية السياحية للقلعة وما حولها.
فحتى يكتمل المنتج السياحي لا بد من الشروع في طرح مرافقه للاستثمار الجاد الساعي إلى توفير كل ما يحتاجه الموقع من خدمات.

المحرر

إلى الأعلى