الأربعاء 18 يوليو 2018 م - ٥ ذي القعدة ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / اليمن : أنصار الله يلمحون لتسليم ميناء الحديدة للأمم المتحدة
اليمن : أنصار الله يلمحون لتسليم ميناء الحديدة للأمم المتحدة

اليمن : أنصار الله يلمحون لتسليم ميناء الحديدة للأمم المتحدة

واشنطن ـ عواصم ـ وكالات: قالت مصادر مطلعة إن جماعة أنصار الله في اليمن لمحت إلى استعدادها لتسليم إدارة ميناء الحديدة إلى الأمم المتحدة، وذلك على وقع تحذير أممي من تداعيات العملية العسكرية على مدينة الحديدة اليمنية، وأثرها على حياة مئات الآلاف من المدنيين.
وتعهد التحالف العربي بعملية عسكرية سريعة للسيطرة على المطار والميناء دون دخول وسط المدينة وذلك لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين والحفاظ على تدفق السلع الأساسية. وميناء الحديدة نقطة أساسية لدخول إمدادات الإغاثة لليمن. وحذر مسؤولون في الأمم المتحدة من أن أي قتال واسع النطاق في المدينة قد يهدد حياة عشرات الآلاف.
من جانبها، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن جون سوليفان نائب وزير الخارجية الأميركي ومارك جرين مدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية التقيا أمس الأول الخميس مع وكالات دولية ومنظمات غير حكومية لبحث الصراع على الميناء. وأفاد بيان للوزارة أن سوليفان أبدى خلال الاجتماع تأييده “لجهود جريفيث التي تهدف لتجنب تصعيد القتال من خلال التوسط في حل وسط بشأن إدارة الميناء”، كما أكد التزام واشنطن بالحل السياسي. وذكر دبلوماسي غربي أن الأمم المتحدة ستشرف على إيرادات الميناء وتتأكد من إيداعها في البنك المركزي اليمني. ويقضي التفاهم بأن يظل موظفو الدولة اليمنية يعملون إلى جانب الأمم المتحدة. وحذرت المصادر من أن الخطة ما زالت بحاجة لموافقة كل أطراف الصراع ولن تؤدي في مراحلها الأولية على الأقل إلى وقف فوري لإطلاق النار.
من جانبها،قالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ليز جراندي في بيان صحفي: “نحن قلقون للغاية لهذا الوضع، حيث كانت الحديدة تشهد ظروفا هي الأسوأ في اليمن وحتى قبل بدء القتال”.

إلى الأعلى