الأربعاء 18 يوليو 2018 م - ٥ ذي القعدة ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / اليمن : الخارجية تتحدث عن تفهم دولي لعملية الحديدة .. ودعوات أوروبية لاستئناف المفاوضات
اليمن : الخارجية تتحدث عن تفهم دولي لعملية الحديدة .. ودعوات أوروبية لاستئناف المفاوضات

اليمن : الخارجية تتحدث عن تفهم دولي لعملية الحديدة .. ودعوات أوروبية لاستئناف المفاوضات

القاهرة ـ عواصم ـ وكالات: كشف وزير خارجية اليمن خالد اليماني، عن تفهم دولي للعملية، التي يشنها الجيش اليمني المدعوم من قوات التحالف العربي لتحرير مدينة الحديدة ومينائها من قبضة أنصار الله. في حين دعت مايا كوسيانشيتش، المتحدثة الأوروبية الأطراف كافة المعنية بالنزاع لاستئناف المفاوضات.
وقال الوزير اليماني في تصريح صحفي إنه “خلال الأيام الماضية قدمنا شرحاً مفصلاً للمجتمع الدولي حول أهمية استعادة الشرعية لميناء الحديدة حفاظاً على الأمن الدولي وحماية الممرات المائية” واستطرد، أن المجتمع الدولي وتلك الدول التي لديها تحفظات أبدوا تفهماً لما تقوم به الحكومة اليمنية والتحالف الداعم لها من منطلق أن تحرير الحديدة سيوقف تهديد الملاحة الدولية وسيمكن من استمرار إيصال المساعدات الإنسانية، مشدداً على أن المجتمع الدولي بات مدركاً اليوم إدراكاً تاماً بضرورة تحرير كل أراضي الساحل الغربي. وقال الوزير اليماني، إن “قلق عدد من الدول كان يتمحور حول مخاوف من أن يترافق التحرير مع وضع إنساني صعب، وأن هذه الأعمال العسكرية ستخلف كارثة إنسانية، وأكدنا لهم وللمجتمع الدولي أن العمليات العسكرية التي تجري على الأرض لتحرير الحديدة تترافق مع عمل إنساني للتخفيف عن كل سكان المدينة”.
هذا، ومن المرتقب أن يقدم المبعوث الدولي إلى اليمن، مارتن جيريفيث، تقريراً إلى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، غدا الاثنين في لوكسمبورغ. وفي اجتماع لوكسمبورغ، يُنتظر أن يشدد الاتحاد الأوروبي على أولويات تجنب استهداف المدنيين في الحديدة، واستعجال عودة الأطراف المعنية إلى طاولة المفاوضات. من جانبها، قالت مايا كوسيانشيتش، المتحدثة الأوروبية: “ندعو الأطراف كافة المعنية بالنزاع لاستئناف المفاوضات حيث نعتقد بأن لا وجود لحل عسكري للنزاع. ولا يمكن التوصل إلى حل الأزمة سوى من خلال أدوات المفاوضات تحت إشراف الأمم المتحدة”.

إلى الأعلى