السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / العراق: إيران تبحث عن بديل للمالكي
العراق: إيران تبحث عن بديل للمالكي

العراق: إيران تبحث عن بديل للمالكي

بغداد ـ رويترز: قال مسؤول إيراني كبير إن إيران تتعاون مع الفصائل العراقية المختلفة للاتفاق على بديل لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لتشكيل حكومة جديدة في بغداد لكن هناك قلة من المرشحين المناسبين.
وقال المسؤول الإيراني الذي تحدث لوكالة رويترز بشرط عدم الكشف عن شخصيته “توصلنا إلى نتيجة مفادها أن المالكي لم يعد يستطيع الحفاظ على وحدة العراق لكن السيستاني لا يزال لديه أمل” في إشارة إلى أكبر مرجعية شيعية في العراق.
وأضاف المسؤول الإيراني ” السيستاني يؤيد الآن رؤيتنا بشأن المالكي.”
وقال المسؤول إن السفير الإيراني لدى بغداد أجرى مشاورات مع الفصائل السياسية وبعض المرشحين المحتملين بخصوص هذا الأمر لكنه أقر بأن إيجاد بديل للمالكي أمر صعب.
وتابع قائلا “لا يوجد مرشحون كثيرون يمكن أن تكون لديهم القدرة على الحفاظ على وحدة العراق.”
إلى ذلك دعا حزب العمال الكردستاني في تركيا الأكراد إلى توحيد قواهم من أجل وقف زحف ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية في شمال العراق كما ذكرت الصحف التركية.
ونقلت صحيفة راديكال على موقعها الالكتروني عن القائد العسكري لحزب العمال الكردستاني للمتمردين الأكراد في تركيا مراد كارايلان قوله “إن جهودنا فقط لن تكفي. علينا توحيد (قوانا)”، ضد التنظيم.
وقد استولى التنظيم الأحد على مدينة سنجار العراقية الواقعة على بعد نحو خمسين كيلومترا من الحدود السورية، موجها ضربة جديدة إلى القوات العراقية والمقاتلين الأكراد، البشمرجة، الذين كانوا يدافعون عنها.

إلى الأعلى