الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / تواصل الاستعدادات لانطلاق مسابقة مهرجان خريف ظفار للمزاينة والمحالبة الثاني
تواصل الاستعدادات لانطلاق مسابقة مهرجان خريف ظفار للمزاينة والمحالبة الثاني

تواصل الاستعدادات لانطلاق مسابقة مهرجان خريف ظفار للمزاينة والمحالبة الثاني

يتزامن مع فصل الخريف ودرجات الحرارة المعتدلة

اللجنة المنظمة تكثف جهودها لاستقبال المشاركين وتؤكد الاستعداد التام لانطلاق الحدث الكبير

كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي : ـ
تزامنا مع الطقس الاستثنائي الذي تعيشه محافظة ظفار هذه الأيام ، تتواصل الاستعدادات لاستقبال الحدث التراثي الرياضي الكبير الذي ينتظره ملاك ومربو إبل المزاينة من مختلف محافظات السلطنة، حيث تكثف اللجنة المنظمة تجهيزاتها لانطلاق مسابقة مهرجان خريف ظفار للمزاينة والمحالبة الذي تبدأ فعالياته خلال الفترة من 13 اغسطس القادم ولغاية 23 من نفس الشهر بمشاركة السلطنة وباقي دول المجلس .
حيث قامت اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية المنظمة للمهرجان بالإعلان منذ أيام عن الأشواط وتقسيماتها والجوائز المرصودة لها حسب الفئات العمرية ، وتواريخ المنافسات حسب كل نوع وعمر .
كما قامت اللجنة المنظمة بعمل خطة إعلامية لتغطية الحدث إعلاميا، حيث تم التنسيق مع كافة وسائل الإعلام المحلية المقروءة منها والمرئية والمسموعة اضافة الى قنوات تلفزيونية خليجية متخصصة في مجال عالم الهجن والمزاينات .
و استعدت اللجان بمحافظة ظفار لاستقبال المشاركين حيث قامت بتجهيز الحظائر الخاصة بالمنافسات اضافة الى وضع الحواجز الكافية لضمان سير عملية المنافسة والتحكيم بكل سلاسة ويسر، و قامت بإعداد الحواجز لتكون بينها وبين الجمهور المشاهد مساحة كافية، كما تم تمهيد ارضية ومكان إقامة المزاينات بتربة خاصة تضمن عدم تطاير الاتربة وايضا عدم انزلاق الابل المشاركة في حالة هطول الامطار بسبب الخريف .
و من الناحية اللوجستية فقد خصصت اللجنة المنظمة لجان فرعية لاستقبال المشاركين وارشادهم للاماكن المسموح بها للاقامة بالنسبة للابل المشاركة ، حيث ستكون هذه المنطقة بالقرب من ميدان المنافسة بمنطقة السعادة بولاية صلالة ، اضافة الى أطقم متخصصة في تقديم ما يحتاجة المشاركون من خدمات او استفسارات ، كذلك تم تجهيز طبيب بيطري وطاقم بيطري متكامل للحالات الطارئه وان استدعت الحاجة الى ذلك .
وتاتي اقامة هذه المزاينة والمحالبة وهي النسخة الثانية من نوعها والتي تقام بفصل الخريف الذي تتميز به محافظة ظفار عن بقية محافظات السلطنة ودول الخليج بشكل عام ، لاستقطاب المحبين لهذه الرياضة وكترويج للتراث والاصالة العمانية العريقة ، حيث تنفرد السلطنة بوجود سلالات اصيلة من الابل قل ما تتواجد بدول المنطقة ، حيث توجد انواع من الابل للمزاينة وهي التي تتميز بالشكل الجميل واللون المميز والشكل المتناسق الذي يعطيها الافضلية بعالم المزاينات ، كما توجد سلالات من الابل بالسلطنة تتميز بوفرة انتاج (الحليب ) حيث تصل كمية الحليب الى عدة لترات للناقة الواحدة، وقد سجلت خلال العام الماضي أرقام قياسية في كمية الانتاج .
وسيضيف هذا المحفل التراثي الرياضي الكبير ، محطة جذب اخرى للسياح القادمين للمحافظة للاستمتاع بفصل الخريف اضافة الى محطات الجذب الاخرى المتوزعة بولاية صلالة و الولايات الاخرى بظفار ، حيث يستقطب فصل الخريف هذه الايام آلاف من السياح للاستمتاع بالطقس الاستثنائي الجميل ودرجات الحرارة المعتدله ، كما ان هذه المزاينة ستكون رافدا اخر من روافد الجذب السياحي نظرا لحب الإنسان الخليجي للإبل لا سيماء المزاينات .
وبإقامة هذه المزاينات سيكون لمحبي الابل ورياضة المزاينة نصيب اخر للاستمتاع بمشاهدة المنافسة لخيرة الابل العمانية الاصيلة التي ستشارك بالمهرجان وتاتي من مختلف محافظات السلطنة ودول الخليج .
و ستنطلق منافسات المزاينة في 13 من شهر اغسطس الجاري حيث سيخصص يوم الانطلاقة لاشواط المزاينة للعمانيات الاصايل (للابل القاطنة بالجبل والسهل ) ، وخصص لهن 5 اشواط من سن المفاريد الى سن الحول ورصدت لهن جوائز نقدية وعينية .
اما اليوم الثاني من ايام المهرجان والذي يصادف 14 اغسطس فقد خصص للضرائب ( الابل القاطنة الجبل والسهل ) بواقع 5 اشواط من المفاريد الى سن الحول وايضا رصدت لهن جوائز عينية ونقدية .
وفي تاريخ 16 و 17 و 18 من شهر اغسطس الجاري فستكون الاشواط للعمانيات و الظرائب و الحزامي بواقع 12 شوط لكل نوع من انوع الابل من سن المفاريد الى سن الحول ، حيث خصص شوطين لكل فئة عمرية بمسمى شوط التحدي وشوط النقدي ، وستكون ايام المنافسة كالتالي ففي يوم 16 اغسطس ستكون المنافسة لسن المفاريد وبنات اللبون للابل المشاركة في مزاينة العمانيات الاصايل والظارئب والمجاهيم ، وفي تاريخ 17 اغسطس ستكون المنافسة لسن المضارب والجداع للابل المشاركة في مزاينة العمانيات الاصائل والظرائب والمجاهيم ، وفي 18 اغسطس ستكون المنافسة لسن الثنايا والحول للابل المشاركة في مزاينة العمانيات الاصايل والظارئب الحزامي .
اشواط المحالبة
و خلال الفترة من 19 الى 22 اغسطس تم تخصيص المنافسة للمحالبة فالبنسبة لمحالبة (الابل ) العمانيات فقد خصص (للفطر ) شوط عيني و لـ (الثنو ) شوط عيني و لـ (ابكار ) شوط عيني .
فيما تم تخصيص 3 اشواط ايضا للظرائب بواقع شوط عيني للفطر و شوط عيني للثنو و شوط عيني للبكار ، وكذلك بالنسبة للحزامي .
اما في الايام من 19 ولغاية 22 اغسطس فقد تم تخصيص المنافسة لاشواط الجمل حيث قسمن الى 3 اشوط شوط للعمانيات وشوط للظرائب وشوط للحزامي وقد خصصت لهن جوائز عينية .

إلى الأعلى