الإثنين 24 سبتمبر 2018 م - ١٤ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الرياضة / فريق عُمان للإبحار يحقق المركز الثالث في الجولة الأولى لسباق الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي
فريق عُمان للإبحار يحقق المركز الثالث في الجولة الأولى لسباق الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي

فريق عُمان للإبحار يحقق المركز الثالث في الجولة الأولى لسباق الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي

بمشاركة فريقين يمثلان السلطنة

حقق فريق (الطواف العربي) لقوارب “ديام 24″ المركز الثالث بعد منافسات قوية شهدت مستويات عالية الأداء من قبل الفرق المشاركة، وذلك ضمن المرحلة الأولى من سباق الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي بفرنسا، والتي تنافس بها ضد 26 قاربا.
حيث تمكن فريق عُمان للإبحار لقوارب “ديام 24″ من الحفاظ على المركز الأول في الأيام الثلاثة الأولى من السباقات القصيرة، والتي أقيمت في مدينة دونكيرك، بقيادة الربّان الفرنسي تييري دويلارد، ويرافقه طاقم عالمي صاحب إنجازات عالمية على رأسه البحار العُماني المخضرم على البلوشي وعبدالرحمن المعشري والبحّار البريطاني الأولمبي ستيف موريسون، بالإضافة إلى البحّار الفرنسي الآخر في الفريق ماثيو ريتشارد.
وفي المرحلة الثانية والتي أقيمت في مدينة دييب، لم يتمكن الفريق من خوض المنافسات بشكل جيد خلال السباق، وذلك بسبب ضعف قوة الرياح التي شهدتها مجريات المرحلة، حيث أنهى السباق بالمركز الثاني عشر. فيما شهدت مجريات اليوم التالي من السباق عودة فريق (الطواف العربي) “ديام24″ مجدداً لأجواء المنافسة، لكنه لم يتمكن من حسم التأهل لليوم النهائي بسب تأخره بفارق نقطة واحدة. واستؤنفت المنافسات أمس يوم الخميس بتاريخ 12 يوليو، أي بعد الانتقال إلى منافسات مدينة بارنفيل كارتيريت في جهة الغرب من شبه جزيرة شيربورج.
وأعرب البحّار البريطاني الأولمبي ستيف موريسون، من فريق (الطواف العربي)، وقال : “لقد كانت البداية رائعة في جولة الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي، وكان القارب يسير بشكل جيد للغاية، حيث قدم الفريق مستويات أداء عالية في السباقات التي أقيمت في مدينة دونكيرك”.
وأضاف: فيما كانت منافسات سباق مدينة دييب محبطة للغاية، فقد كنا نخوض السباق بشكل رائع في الساعات الأولى، بينما أدى انخفاض سرعة الرياح وتوقفها في بعض الأحيان إلى لتراجعنا في سلم الترتيب، وعندما عادت الرياح مجددا كانت الفرق المنافسة بعيدة بعض الشيء، لذلك شعر الفريق وقتها بالإحباط، وأوضح موريسون، بأن الفريق كان يستحق الأفضل في البطولة، بحكم الأداء الجيد الذي كان يقدمه طوال مراحل السباقات، وعلى الرغم من الظروف والأجواء غير المتوقعة إلا أن كل شيء كان إيجابياً، من خلال سرعة القارب والطريقة التي يبحر بها الفريق.
وفي الوقت نفسه، ركز فريق عمان للإبحار ديام 24 المشارك في الطواف والتابع لعُمان للإبحار، بقيادة بيير لي كلاينش وبرفقته الطاقم العُماني الذي يتكون من سامي الشكيلي، ياسر الرحبي وهيثم الوهيبي، على تطوير أداء الفريق خلال منافسات البطولة، بعدما حصل الفريق على المركز الرابع في اليوم الثاني وتراجعه للمركز العاشر ومن ثم المركز السابع في سباقات مدينة دييب الساحلي، في المرحلة التي كانوا بها على أعتاب التأهل بفارق نقطة واحدة.
ومع اكتمال خمسة أيام من السباقات، تمنح الفرق المشاركة في البطولة وعددها 26 فريقاُ يوما واحد للراحة بدون إبحار بحسب جدول السباقات الخاص بالطواف والذي يمتد لمدة 17 يوماً. في حين تستكمل منافسات الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي في مدينة “بارنفيل كارتيريت” على مدى يومين من السباق الساحلي وسباق الاستاد، ومن ثم في مدينة بادن دو موربيهان في جنوب بريتاني. ثم تنتقل المنافسات بعد ذلك، إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط في فرنسا ولمدة يومين من السباقات المتتابعة في كل من مدينة جرويسان ، هيريس ، ثم الختام في مدينة نيس بتاريخ 21 و 22 يوليو.
تجدر الإشارة، إلى أن فريق بيجافلو الفرنسي توّج بكأس بطولة الطواف العربي للإبحار الشراعي “إي.إف.جي” لهذه السنة، والتي أقيمت في سلطنة عُمان، حيث حقق فريق لورينا التابع لعُمان للإبحار والطواف العربي المركز الثالث، وكلاً من فريق ريسيو لاكسيو وفريق فرانس جينيو في المركز الثاني.
كما يتنافس أيضاً في فرنسا، فريق عُمان للإبحار لقوارب “جي 80″ المخصصة للنساء، وذلك في منافسات بطولة لي سابل لقوارب الجي 80، حيث يحتل الفريق المركز 23 بعد ثلاثة سباقات ضد 73 قاربا.

إلى الأعلى