الإثنين 10 ديسمبر 2018 م - ٣ ربيع الاولI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / وزير البلديات يطلع على مشروع محطة الاستمطار بجبل القمر في ظفار
وزير البلديات يطلع على مشروع محطة الاستمطار بجبل القمر في ظفار

وزير البلديات يطلع على مشروع محطة الاستمطار بجبل القمر في ظفار

يأتي ضمن خطط السلطنة الاستراتيجية لتعزيز الموارد المائية
قام معالي أحمد بن عبدالله بن محمد الشحي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه بزيارة لمشروع محطة الاستمطار التي يجري تنفيذه حاليا بجبل القمر بمحافظة ظفار حيث أطلع معاليه على مراحل تنفيذ المشروع واستمع إلى شرح تفصيلي عن مكونات المحطة ومراحل العمل بها وكيفية تشغيلها .
وأكد معالي الوزير أنه يتم الآن بالتنسيق مع الجهات المختصة استكمال المرحلة الخامسة من هذا المشروع الحيوي الذي يأتي ضمن خطط السلطنة الاستراتيجية الأساسية المعتمدة لتعزيز الموارد المائية الطبيعية والتي تعاني عجزا فعليا يقدر بـ 26% وبانتهاء هذه المرحلة سيبلغ عدد المحطات 12 محطة تعمل عن طريق نظام التأين الذي يعتبر نظاما آمنا وصديقا للبيئة وقد تم توزيع المحطات لتشمل كافة المناطق الملائمة من حيث تكون السحب الركامية الصيفية والعوامل المناخية المرتبطة بها .
وأوضح معاليه أن هذه المحطات يجري تركيبها الآن ومراقبتها ومتابعتها وصيانتها بأيد وطنية وأن الوزارة حريصة على تأهيل كوادر وطنية قادرة على متابعة وصيانة وتشغيل وكذلك تطوير التقنية المستخدمة .
وأشار معاليه إلى أن الدراسات المستقبلية ستستمر على مستوى جميع المحافظات لمعرفة الأماكن التي يمكن أن يتم تركيب محطات الاستمطار بها ، كما أن الوزارة بالتعاون مع الجهات الأخرى المختصة بالدولة حريصة أن يشمل المشروع كافة محافظات السلطنة متى توفرت العوامل البيئية والطوبوغرافية والمناخية لذلك .
جدير بالذكر أن نظام الاستمطار بالتأين يعمل من خلال توجيه أيونات تولد من خلال بواعث مصنعة خصيصا لهذا الغرض ويتم التحكم فيه عن بعد من خلال المركز العماني للاستمطار ويرتبط بمحطات الاستمطار منظومة مراقبة أخرى للطقس وكذلك أجهزة قياس كميات الأمطار الهاطلة لتتكامل مع منظومة مراقبة الموارد المائية التي تديرها الوزارة والهادفة إلى تقييم الوضع المائي .

إلى الأعلى