الإثنين 17 ديسمبر 2018 م - ٩ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / صرح للفكر وداعم للبحث العلمي

صرح للفكر وداعم للبحث العلمي

كأحد أهم صروح الفكر في السلطنة، يعد مركز الدراسات العمانية أحد أهم المراجع العلمية التي تخدم الباحثين والأكاديميين والطلبة من داخل وخارج السلطنة.
فالمركز يقدم مئات البحوث والدراسات العلمية التي تتناول أهم الجوانب المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتاريخية والفكرية والأدبية، والتربوية.
ويمثل المركز أحد روافد الإنتاج العلمي في جامعة السلطان قابوس، والتعاون العلمي بين الجامعة والمؤسسات في القطاعين العام والخاص.
كما تعد مكتبة المركز أحد أهم المصادر الرئيسية للباحثين والمهتمين والطلبة بالشأن العماني، حيث تحوي العديد من المراجع والمصادر والوثائق والموسوعات العلمية، ورسائل الماجستير والدكتوراة، والنشرات الحكومية باللغتين العربية والإنجليزية، ما يوسع من دائرة المستفيدين منها، سواء من داخل السلطنة أو من خارجها.
ويعمل مركز الدراسات العمانية على تأسيس ونشر دراسات إنسانية وعلمية ذات الصلة بالمجتمع العُماني، وما يعهد إليه من دراسات واستشارات واردة من الجهات الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى رصد وتوثيق المعلومات والدراسات والتقارير والمسوحات والإحصائيات ذات الصلة بأهداف المركز.
ومن خلال تعاون مركز الدراسات العمانية مع عدد من الجهات في القطاعين العام والخاص، سواء من حيث تقديم الاستشارات العلمية، أو من خلال اللجان المشتركة أو من خلال دعم توجهات المركز وفعالياته، فإن هذا الدور يجعل من المركز إحدى الجهات الداعمة لصنع القرار في السلطنة .. فمثل هذه المراكز باتت عاملًا مهمًّا في تحديد أولويات القضايا الاستراتيجية التي تواجه الدول. كما باتت بما تحويه من معلومات ودراسات مؤهلة لمعاونة متخذ القرار على اتخاذ القرار السليم بنهج علمي مدروس.

المحرر

إلى الأعلى