الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م - ٩ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / منوعات / تعاني من البزاقات في الحديقة؟ إليك الحل

تعاني من البزاقات في الحديقة؟ إليك الحل

برلين ـ د ب أ : يوجد في كل الحدائق بزاقات وهو حلزون بدون قوقعة وأي شخص قام بزراعة الخضروات الورقية يعلم أنها آفة رئيسية. إذن ما هي أفضل الوسائل لتجنب البزاقات؟
هل يمكن أن تقتل القهوة البزاقات؟ نعم، وبحسب نصيحة من وزارة الزراعة الألمانية الأمر يعتمد على كمية تركيز الكافيين في القهوة. غير أن الجانب السلبي أن القهوة يمكن أن تحرق أوراق الخضروات والأهم أن القهوة طريقة باهظة التكلفة نسبيا للتعامل مع البزاقات.
هل وضع حد واقي حول أحواض النباتات سيجدي نفعا؟ يمكن أن تشكل الرمال ونشارة الخشب أو القش شكلا من الحواجز الصلبة وسحب الرطوبة من التربة وبالتالي تحمي الأحواض من البزاقات. ولكن بمجرد هطول الأمطار فسوف تختفي سماتها الوقائية.
هل يمكن أن تستخدم النباتات في تجنب البزاقات؟ تشتهر نباتات اللافندر والنعناع وإكليل الجبل والمريمية والزعتر بإبعاد البزاقات. وتنصح ماريا روتليب من الاتحاد الألماني للحفاظ على الطبيعة والتنوع البيولوجي باستخدام الأعشاب اللذيذة. كما أنها نصحت بوضع النباتات التي تحبها البزاقات بشكل خاص في زاوية نائية من الحديقة كتكتيك تحويلي لتشجيعها على التحرك هناك.
هل للبزاقات أعداء طبيعيين؟
القنافذ والضفادع والفئران وكذلك عدة أنواع من الطيور تأكل البزاقات. وتقول روتليب إنه يمكن: “تشجيع القنافذ دخول حديقتك”. ويمكن فعل ذلك عن طريق وضع كومة من الأوراق الذابلة في أحد أركان الحديقة لتختبئ فيها القنافذ. وتضيف رتليب:” سيحتاج سياجك إلى بعض الممرات الصديقة للقنافذ”. كما أن “الخنفساء الأرضية مفيدة أيضا للتخلص من البزاقات”.

إلى الأعلى