السبت 20 أكتوبر 2018 م - ١١ صفر ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الخام العماني يسـتعيد حاجز 70 دولارا والأسـعار العالمية تتراجع بفعل إنتاج أميركي قياسـي
الخام العماني يسـتعيد حاجز 70 دولارا والأسـعار العالمية تتراجع بفعل إنتاج أميركي قياسـي

الخام العماني يسـتعيد حاجز 70 دولارا والأسـعار العالمية تتراجع بفعل إنتاج أميركي قياسـي

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر سبتمبر القادم أمس 55ر70 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد ارتفاعًا بلغ 84 سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ 71ر69 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أغسطس القادم بلغ 61ر73 دولارا للبرميل منخفضا بمقدار «80» سِنتا مقارنة بسعر تسليم شهر يوليو الجاري.
بينما تراجعت أسعار النفط أمس بعد أن أظهرت البيانات الرسمية زيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأميركية ومستويات قياسية مرتفعة لإنتاج الولايات المتحدة.
وكانت العقود الآجلة لخام برنت منخفضة 21 سنتا بما يعادل 0.3% إلى 72.69 دولار للبرميل، ونزلت عقود خام غرب تكساس الوسيط سبعة سنتات أو 0.1% لتسجل 68.69 دولار للبرميل.
وكانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية قالت أمس الأول: إن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام بلغ 11 مليون برميل يوميا للمرة الأولى، وزاد الإنتاج نحو مليون برميل يوميا منذ نوفمبر بفضل زيادات سريعة في الحفر الصخري.
وقالت ريستاد إنرجي: إن من المرجح زيادة الإنتاج أكثر قريبا. وتعززت أجواء المراهنة على انخفاض الأسعار بفعل قفزة قوية في مخزونات النفط الخام الأميركية.
فقد ارتفعت المخزونات 5.8 مليون برميل الأسبوع الجاري بينما كان من المتوقع انخفاضها 3.6 مليون برميل.
وقال مصدران مطلعان لرويترز أمس الأول: إن التزام منظمة أوبك والمنتجين المتحالفين معها بتخفيضات انتاج النفط تراجع إلى حوالي 120% في يونيو من 147% في مايو. وفي اجتماع في نهاية يونيو، اتفقت أوبك ومنتجون للنفط غير أعضاء بالمنظمة على السماح لمستوى الالتزام بالتخفيضات الانتاجية بأن يتراجع إلى 100%.
ويهدف هذا التحرك إلى إضافة المزيد من الإمدادات إلى السوق وخفض الضغوط الصعودية على أسعار النفط بعد تعطلات غير متوقعة في فنزويلا وليبيا دفعت التقيد بالتخفيضات الانتاجية إلى مستويات قياسية مرتفعة.
وقالت السعودية، إنها بدأت استعدادات لزيادة في الانتاج حتى قبل اجتماع يونيو وأشارت بيانات من روسيا أيضا إلى زيادة في الانتاج في ذلك الشهر.

إلى الأعلى