الإثنين 22 أكتوبر 2018 م - ١٣ صفر ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / إذاعات سلطنة عمان تحتفي بـ23 يوليو المجيد
إذاعات سلطنة عمان تحتفي بـ23 يوليو المجيد

إذاعات سلطنة عمان تحتفي بـ23 يوليو المجيد

ضمن يوم مفتوح يتناول منجزات النهضة

كتب ـ خميس السلطي:
تحتفي إذاعات سلطنة عمان بدءا من اليوم الأحد وحتى يوم غد الأثنين ومن خلال فروعها الثلاثة (العامة ـ القرآن الكريم ـ الشباب)، بالمناسبة الوطنية المجيدة، 23 يوليو، ضمن فترات إذاعية مفتوحة مباشرة ، تتناول أهم المنجزات المتحققة على أرض الوطن (عمان) منذ فجر السبعين وحتى اليوم.
ففي الساعة التاسعة والنصف، وحتى الساعة الحادية عشرة من مساء اليوم الأحد سيتم تقديم سهرة إذاعية خاصة بمناسبة يوم النهضة المباركة وهي من تقديم إدريس بن محمد البشري وفي الإعداد والتنسيق عبدالله بن مختار البلوشي وفي الإخراج محمد الشملي. وتستضيف السهرة عددا من الأسماء العمانية الرائدة في مجال الإعلام وغيرها من المجالات في السلطنة.
أما في الفترة الأولى والتي تبدأ غدا الأثنين من الساعة السابعة والنصف وحتى العاشرة صباحا من يوم الـ23 يوليو المجيد، سيتم تقديم نظرة تاريخية في مختلف القطاعات وعلى كافة المستويات كالتعليم والصحة والرعاية الاجتماعية والنقل والإسكان وغيرها من القطاعات الحيوية والمهمة في السلطنة من أقصاها لأقصاها وسيتم تقديم هذه القطاعات في صورها المتعددة والتي استفاد منها المواطن بتنوعها والتأكيد على ديمومتها ومواكبتها للتطور في مختلف دول العالم، إضافة إلى التطرق إلى دور الإنسان العماني وتمثيله لعمان في مختلف المحافل والإنجازات التي يحققها على المستوى الوطني والإقليمي والدولي مع تناول نماذج من العمانيين أصحاب الإنجازات والاختراعات التي حظيت بجوائز إقليمية ودولية.هذه الفترة من تقديم أحمد بن درويش الحمداني وفي الإعداد والتنسيق تماضر بنت سالم الوهابية وإخراج أيمن الحبسي وسلطان المعمري.
أما الفترة الثانية والتي ستبدأ من الساعة العاشرة صباحا وحتى الواحدة ظهرا، فستتناول أهم القطاعات الاقتصادية والمشاريع التي يعول عليها للإسهام والنهوض بالاقتصاد العماني كالمطارات وشبكات الطرق والموانئ ومختلف الصناعات والصناديق الاستثمارية وقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وغيرها. هذه الفترة من تقديم المذيع خالد بن صالح الزدجالي وفي الإعداد والتنسيق سلمان بن خميس التمامي وعبدالله بن مختار البلوشي، ومن إخراج أسعد الرئيسي وأحمد الرقادي.
أما الفترة الثالثة والتي ستبدأ في الساعة الواحدة ظهرا وحتى الساعة الرابعة عصرا، فسيتم التركيز على الجانب التاريخي للسلطنة، وما تحويه من تراث مادي وغير مادي يمثل الإنسان العماني منذ القدم ودور السلطنة والجهود التي تبذلها في الحفاظ على الشواهد التاريخية والتراث مثل إدراج اليونسكو لمدينة قلهات الأثرية على قائمة التراث العالمي مؤخرا، كما سيتم الحديث عن العلاقات الخارجية لعمان والسياسة الخارجية منذ القدم وحتى عصر النهضة المباركة، كما سيتم تسليط الضوء على أهمية المشاركة المجتمعية في المرحلة المقبلة كونها جزءا مهم في المشروع الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي، كما ستتحدث الفترة عن مفهوم المواطنة الصحيح ودور المواطن تجاه وطنه. هذه الفترة من تقديم أحمد بن سالم الكلباني وفي الإعداد والتنسيق أنس بن خميس المشيفري وفي الإخراج المنتصر بالله العامري وجمال الشعيلي.
أما الفترة الرابعة لهذا اليوم الوطني الإذاعي المفتوح والتي تبدأ من الساعة الخامسة وحتى الساعة السابعة مساء، فستركز على الجانب السياحي في السلطنة وأهم المشاريع والمقومات السياحية والدور المؤمل من هذا القطاع كما ستركز الفترة على تمكين وتعزيز نمو واستدامة الأسر المنتجة والأسر ذات الدخل المحدود، كما سيتم الضوء على أبرز المعالم الثقافية في السلطنة كالمتاحف والمكتبات ودار الأوبرا السلطانية والمسابقات الثقافية ودورها في الترويج للسلطنة. هذه الفترة من تقديم المذيع عقيل بن علوي باعلوي ، وفي الإعداد والتنسيق خالد بن عوض الحضري وفي الإخراج هاشم بن علي العمري.
وفي الفترة الخامسة والأخيرة من هذا اليوم الاستثنائي الوطني الإذاعي المفتوح والتي ستبدأ من الساعة التاسعة مساء وحتى الساعة الثانية عشرة ليلا ستكون هناك مقابلات مع مجموعة من الشعراء والفنانين واستعراض قصائدهم وأغانيهم بمناسبة العيد الوطني، مع مقابلات مع بعض الأسماء التي عاشت في السلطنة وتعلقت بها واستمرت في العيش داخل عمان لفترات طويلة.هذه الفترة من تقديم ندى بنت عبدالله البلوشية وفي الإعداد والتنسيق سيف بن سعيد الهلالي وفي الإخراج عابدين البلوشي ومحمد الشملي ومانع الفارسي.
الجدير بالذكر أن هذه الفترات الإذاعية المباشرة سيتخللها مجموعة من أقوال وخطابات صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ عاهل البلاد المفدى ـ والشعارات الخاصة بيوم النهضة المباركة، إضافة إلى تقديم مجموعة من الأغاني والقصائد الوطنية الخاصة بالعيد الوطني المجيد والمسجلة خصيصا لهذه المناسبة، كما ستقدم ومضات صوتية في حب عمان مسجلة وممنتجة من مواطنين في مختلف الأعمار.

إلى الأعلى